الترجمة

الاعتراف بالدولة الفلسطينية..

الفلسطينيون يسعون رسميا الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة (ترجمة)

وكالة انباء حضرموت

جددت السلطة الفلسطينية رسميا طلبها للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، بحسب رسالة من مبعوثها لدى الأمم المتحدة مؤرخة يوم الثلاثاء.

وتمارس السلطة الفلسطينية، التي تتمتع بوضع مراقب في المنظمة الدولية منذ عام 2012، ضغوطا منذ سنوات للحصول على العضوية الكاملة، وهو ما قد يرقى إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وفي رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، طلب مبعوث السلطة الفلسطينية لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، "بناء على تعليمات القيادة الفلسطينية" إعادة النظر في طلب يعود تاريخه إلى عام 2011 هذا الشهر من قبل مجلس الأمن.

وقد قال منصور مراراً وتكراراً في الأشهر الأخيرة إنه في مواجهة الهجوم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة رداً على الهجوم المدمر الذي شنته حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول، فإن عضوية الأمم المتحدة كانت أولوية بالنسبة للسلطة الفلسطينية.

وتقوم لجنة تابعة للمجلس مكونة من 15 عضوا أولا بتقييم الطلب لمعرفة ما إذا كان يلبي متطلبات عضوية الأمم المتحدة. ويمكن بعد ذلك إما تأجيل الطلب أو طرحه للتصويت الرسمي في مجلس الأمن. وتتطلب الموافقة تسعة أصوات مؤيدة على الأقل وعدم استخدام الولايات المتحدة أو روسيا أو الصين أو فرنسا أو بريطانيا حق النقض.

وإذا وافق المجلس على طلب العضوية فإنه ينتقل إلى الجمعية العمومية للموافقة عليه. ويحتاج طلب العضوية إلى أغلبية الثلثين حتى تتم الموافقة عليه من قبل الجمعية. ولا يمكن لأي دولة أن تنضم إلى الأمم المتحدة إلا بموافقة مجلس الأمن والجمعية العامة.

ولم يُعرض طلب عام 2011، الذي قدمه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، على مجلس الأمن للتصويت عليه، وصوتت الجمعية العامة لصالح منح السلطة الفلسطينية صفة مراقب في نوفمبر/تشرين الثاني 2012.

وقامت لجنة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بتقييم الطلب لعدة أسابيع لمعرفة ما إذا كان يلبي متطلبات عضوية الأمم المتحدة. ومع ذلك، لم تتمكن اللجنة من التوصل إلى موقف بالإجماع ولم يصوت مجلس الأمن رسميًا أبدًا على قرار بشأن عضوية السلطة الفلسطينية.

وقال دبلوماسيون إن الفلسطينيين يفتقرون إلى الحد الأدنى من الأصوات التسعة اللازمة لتبني القرار. وحتى لو حصلوا على ما يكفي من الدعم، قالت الولايات المتحدة إنها ستستخدم حق النقض (الفيتو) ضد هذه الخطوة.

ويعتقد المراقبون أن المسعى الفلسطيني الحالي للحصول على العضوية من غير المرجح أن يصل إلى الجمعية العامة، حيث يمكن للولايات المتحدة، الحليف الأقرب لإسرائيل، أن تستخدم حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن لعرقلة التوصية.

وبعثت جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي وحركة عدم الانحياز برسالة إلى غوتيريش يوم الثلاثاء، اطلعت عليها وكالة فرانس برس أيضا، تدعم فيها عرض السلطة الفلسطينية.

وجاء في الرسالة المشتركة التي تضمنت قائمة بأسماء تلك الدول: “نود أن نلفت انتباهكم إلى أنه اعتبارًا من هذا التاريخ، اعترفت 140 دولة عضوًا بدولة فلسطين”.

لم يتم إحراز تقدم يذكر في تحقيق الدولة الفلسطينية منذ توقيع اتفاقيات أوسلو بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية في أوائل التسعينيات. ومن بين العقبات الإرهاب الفلسطيني المستمر والتحريض ضد الدولة اليهودية، إلى جانب توسيع المستوطنات الإسرائيلية.

وتمارس السلطة الفلسطينية حكمًا ذاتيًا محدودًا في الضفة الغربية، وهي شريكة إسرائيل في اتفاقيات أوسلو. وطردت حماس في عام 2007 السلطة الفلسطينية من السلطة في قطاع غزة.

وكالة الغناء ومسيلة تريم تفوج حملة العمرة الأولى لشهر ربيع الأول لعام 1446ه‍


ماجر وبلومي وزرقان.. أبناء أساطير الجزائر يخطفون الأضواء


شراكة تاريخية.. كيف أنتج مورينيو ثنائية صلبة في مصنع تشيلسي؟


رغم إنفاق 200 مليون.. ما الصفقة التي فشل مانشستر يونايتد في إبرامها؟