الترجمة

الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

بولندا تكثف ضغوطها على إسرائيل بعد أن فقدت أحد مواطنيها في قصف عمال الإغاثة في غزة (ترجمة)

وكالة انباء حضرموت

كثفت دول عمال الإغاثة السبعة الذين قتلوا في غارة إسرائيلية في غزة انتقاداتها لإسرائيل يوم الأربعاء وطالبت بإجراء تحقيق في الحادث.

وأعلنت منظمة "المطبخ المركزي العالمي" يوم الثلاثاء أن القتلى في الحادث الذي وقع في اليوم السابق هم سيف الدين عصام عياد أبو طه، 25 عاما، فلسطيني؛ لالزاومي (زومي) فرانككوم، 43 عامًا، أسترالي؛ جون تشابمان، 57 عاماً، وجيمس (جيم) هندرسون، 33 عاماً، وجيمس كيربي، 47 عاماً، بريطانيان؛ داميان سوبول، 35 عامًا، بولندي؛ والأمريكي الكندي جاكوب فليكنجر، 33 عامًا.

وقال رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك الأربعاء إن الغارة، وكذلك رد فعل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أثارا "غضبا مفهوما" وتوترا في العلاقات بين البلدين.

وكان نتنياهو قد قال يوم الثلاثاء إن الغارة الجوية كانت مأساوية وغير مقصودة، مضيفًا أن “هذا يحدث في الحرب”، بينما قال سفير إسرائيل لدى بولندا ياكوف ليفني في منشور على منصة التواصل الاجتماعي X إن “اليمين واليسار المتطرف” في بولندا يتهمون إسرائيل بالقتل المتعمد، مضيفًا أن “معاداة السامية سيظلون دائمًا معادين للسامية”.

وكتب تاسك على X: “السيد رئيس الوزراء نتنياهو، السيد السفير ليفني، الغالبية العظمى من البولنديين أبدوا تضامنهم الكامل مع إسرائيل بعد هجوم حماس (في 7 أكتوبر).

"اليوم تضعون هذا التضامن أمام اختبار صعب حقًا. الهجوم المأساوي على المتطوعين ورد فعلك (نتنياهو) يثير غضبا مفهوما”.

وقال نتنياهو أيضا إن إسرائيل تجري تحقيقا شاملا وستبذل قصارى جهدها لتجنب تكرار الحادث.

وفي منشور على موقع X عقب تعليقات توسك، قال ليفني إن إسرائيل “أعربت مرارًا وتكرارًا عن أسفنا العميق وحزننا وتعازينا بشأن الخسارة المأساوية في أرواح عمال @WCKitchen”.

وقال ممثلو الادعاء في مدينة برزيميسل البولندية، الذين حددت هوية داميان سوبول، لوكالة الأنباء الرسمية إنهم بدأوا تحقيقًا في وفاته.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إنه “شعر بالصدمة والحزن” بعد أن علم أن مواطنين بريطانيين كانوا من بين القتلى.

وتحدث مع نتنياهو وأخبر الزعيم الإسرائيلي أنه “شعر بالفزع من مقتل عمال الإغاثة”، قال متحدث باسم داونينغ ستريت في بيان.

واستدعت المملكة المتحدة السفير الإسرائيلي للتعبير عن “إدانتها القاطعة”.

وانتقد رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز الهجوم “غير المقبول على الإطلاق”، ووصفه بأنه “مأساة لم يكن ينبغي أن تحدث أبدًا”، وقدم “تعازيه الصادقة” لعائلة المتطوع الأسترالي لالزاومي “زومي” فرانككوم، الذي قُتل في الغارة.

"لقد أرادت فقط المساعدة من خلال هذه المؤسسة الخيرية. قال ألبانيز: “هذا يقول كل شيء عن شخصية هذه المرأة الشابة”.

وأدانت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي يوم الثلاثاء الهجوم ودعت إلى إجراء تحقيق كامل.

وقال: "لقد شعرت بالفزع عندما سمعت تقارير عن غارة للجيش الإسرائيلي أودت بحياة سبعة من موظفي المطبخ المركزي العالمي في غزة أمس، بما في ذلك مواطن كندي".

"نحن ندين هذه الضربات وندعو إلى إجراء تحقيق كامل. وتتوقع كندا المساءلة الكاملة عن عمليات القتل هذه وسننقل ذلك إلى الحكومة الإسرائيلية مباشرة. وقالت في برنامج X: "الضربات على العاملين في المجال الإنساني غير مقبولة على الإطلاق".

وتعد تعليقات جولي من أقسى التعليقات التي وجهتها كندا ضد إسرائيل منذ بداية الصراع في غزة.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه “غاضب ومنفطر القلب” بسبب الوفيات واتهم إسرائيل “لم تفعل ما يكفي لحماية عمال الإغاثة الذين يحاولون تقديم المساعدة التي هم في أمس الحاجة إليها للمدنيين”.

وقال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي اللفتنانت جنرال هرتسي هاليفي يوم الثلاثاء إن الغارة كانت “خطأ أعقب خطأ في التعرف على الهوية – في الليل أثناء حرب في ظروف معقدة للغاية. ما كان ينبغي أن يحدث”، وأعلن عن إجراء تحقيق مستقل في الهجوم.

وأظهرت لقطات مصورة بعد الحادث مركبة تحمل شعار المؤسسة الخيرية مطبوعًا على سطحها ليتمكن من التعرف عليها من الجو. أحدثت قذيفة حفرة كبيرة في السقف. وتم إحراق وتشويه مركبتين أخريين في القافلة، مما يشير إلى إصابة عدة أشخاص.

وكالة الغناء ومسيلة تريم تفوج حملة العمرة الأولى لشهر ربيع الأول لعام 1446ه‍


ماجر وبلومي وزرقان.. أبناء أساطير الجزائر يخطفون الأضواء


شراكة تاريخية.. كيف أنتج مورينيو ثنائية صلبة في مصنع تشيلسي؟


رغم إنفاق 200 مليون.. ما الصفقة التي فشل مانشستر يونايتد في إبرامها؟