الترجمة

خطأ في التقدير يمكن أن يؤدي إلى صراع أوسع نطاقا..

أنطونيو غوتيريش ينتقد الهجوم على القنصلية الإيرانية ويحذر من مزيد من التصعيد (ترجمة)

وكالة انباء حضرموت

أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوم الثلاثاء الهجوم على مبنى الملحق القنصلي الإيراني في دمشق في اليوم السابق، حسبما قال المتحدث باسمه، بعد الهجوم – الذي ألقت طهران باللوم فيه على إسرائيل – وأدى إلى مقتل 13 شخصا على الأقل، من بينهم سبعة أعضاء في الجماعة الإسلامية الإيرانية. فيلق الحرس الثوري.

وقال المتحدث ستيفان دوجاريك: "يؤكد الأمين العام من جديد أن مبدأ حرمة المباني الدبلوماسية والقنصلية والموظفين يجب احترامه في جميع الحالات وفقا للقانون الدولي".

وأضاف المتحدث باسمه في بيان أن غوتيريش دعا “جميع الأطراف المعنية إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنب المزيد من التصعيد”.

وتابع دوجاريك: "إنه يحذر من أن أي سوء تقدير يمكن أن يؤدي إلى صراع أوسع نطاقا في منطقة مضطربة بالفعل، مع عواقب وخيمة على المدنيين الذين يشهدون بالفعل معاناة غير مسبوقة في سوريا ولبنان والأراضي الفلسطينية المحتلة والشرق الأوسط الأوسع".

ولم تعلق إسرائيل رسميا على الهجوم على المبنى في دمشق، والذي أسفر عن مقتل الجنرال محمد رضا زاهدي، الذي قاد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في لبنان وسوريا حتى عام 2016. كما قتل نائب زاهدي، الجنرال محمد هادي هاجرياهمي، و خمسة ضباط آخرين في الحرس الثوري الإيراني، إلى جانب عضو واحد على الأقل في حزب الله.

وبحسب ما ورد كان زاهدي مسؤولاً عن عمليات الحرس الثوري الإيراني في سوريا ولبنان، وعن الميليشيات الإيرانية هناك، وعن العلاقات مع حزب الله، وبالتالي فهو أكبر قائد للقوات الإيرانية في البلدين. والحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية تصنفها الولايات المتحدة.

وفي مواجهة الهجمات المستمرة التي يشنها حزب الله المدعوم من إيران والميليشيات الشيعية في جميع أنحاء الشرق الأوسط في أعقاب المذبحة الوحشية التي ارتكبتها حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول، والتي أشعلت الحرب في غزة، صعدت إسرائيل ضرباتها على أهداف إرهابية مرتبطة بإيران في سوريا، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 2000 شخص. العديد من عناصر الحرس الثوري الإيراني، بالإضافة إلى أعضاء حزب الله والجماعات الأخرى التي تعمل بالوكالة عن إيران.

ونفد صبر إسرائيل بشكل متزايد إزاء التبادل اليومي لإطلاق النار مع حزب الله، والذي تصاعد في الأيام الأخيرة، وحذرت من احتمال نشوب حرب شاملة. كما أطلق المتمردون الحوثيون صواريخ طويلة المدى باتجاه إسرائيل، بما في ذلك يوم الاثنين.

كما أدانت تركيا يوم الثلاثاء الهجوم الذي ألقت باللوم فيه على إسرائيل، وحذرت من أن الحادث قد يؤدي إلى صراع أوسع في المنطقة.

وقالت أنقرة إن الهجوم يعد انتهاكا للقانون الدولي من قبل إسرائيل، والذي انتقدته بشدة خلال حربها على حماس في غزة. ودعا إلى ضبط النفس والحس السليم واحترام القوانين من جميع الأطراف.

وتعهدت إيران وحزب الله بالرد على الضربة، حيث أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني أن المجلس الأعلى للأمن القومي في البلاد، وهو هيئة رئيسية لصنع القرار، اجتمع في وقت متأخر من يوم الاثنين وقرر الرد "المطلوب".

وفي بيان على الإنترنت، ألقى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي باللوم على إسرائيل في الهجوم، قائلا إن “الجريمة الجبانة لن تمر دون رد”.

وأضاف بيانه: “بعد الهزائم والإخفاقات المتكررة أمام عقيدة وإرادة مقاتلي جبهة المقاومة، وضع النظام الصهيوني الاغتيالات العمياء على أجندته في النضال من أجل إنقاذ نفسه”.

“إن النظام الصهيوني الشرير سيعاقب على أيدي رجالنا الشجعان. وقال المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي في رسالة نشرت على موقعه الرسمي على الإنترنت: “سنجعلهم يندمون على هذه الجريمة وغيرها”.

وفي حين أن إسرائيل لا تعلق، كقاعدة عامة، على ضربات محددة في سوريا، فقد اعترفت بتنفيذ مئات الطلعات الجوية ضد الجماعات الإرهابية المدعومة من إيران والتي تحاول الحصول على موطئ قدم في البلاد على مدى العقد الماضي. ويقول الجيش الإسرائيلي إنه يهاجم شحنات الأسلحة التي يعتقد أنها متجهة إلى تلك الجماعات، وعلى رأسها حزب الله. بالإضافة إلى ذلك، استهدفت الغارات الجوية المنسوبة لإسرائيل بشكل متكرر أنظمة الدفاع الجوي السورية.

وكالة الغناء ومسيلة تريم تفوج حملة العمرة الأولى لشهر ربيع الأول لعام 1446ه‍


ماجر وبلومي وزرقان.. أبناء أساطير الجزائر يخطفون الأضواء


شراكة تاريخية.. كيف أنتج مورينيو ثنائية صلبة في مصنع تشيلسي؟


رغم إنفاق 200 مليون.. ما الصفقة التي فشل مانشستر يونايتد في إبرامها؟