الترجمة

الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

إليكم ما نعرفه عن كيفية تعامل دونالد ترامب مع إسرائيل وغزة.. ماذا سيفعل؟ (ترجمة)

وكالة انباء حضرموت

منذ أشهر، كانت استطلاعات الرأي تلو الأخرى واضحة بشأن شيء واحد: معظم الأمريكيين لا يحبون الطريقة التي يتعامل بها الرئيس الأمريكي جو بايدن مع الحرب بين إسرائيل وحماس.

في ديسمبر/كانون الأول، وجد استطلاع أجرته صحيفة نيويورك تايمز أن 33% من الناخبين وافقوا على نهجه في الحرب، وفي وقت سابق من هذا الشهر، قدر استطلاع أجرته وكالة أسوشييتد برس الرقم بـ 31%. والانقسام ليس حزبيًا فحسب: فقد وجد استطلاع وكالة أسوشييتد برس أن معظم الديمقراطيين لا يوافقون أيضًا على سياسة بايدن بشأن الحرب في غزة، والتي دعمت أهداف إسرائيل.

ومع ذلك، هناك دلائل ملموسة على أن المعارضة يمكن أن تقلل من فرص إعادة انتخاب بايدن: ففي هذا الأسبوع، صوت 100 ألف شخص بـ "غير ملتزمين" في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في ميشيغان، والعديد منهم احتجاجًا على دعم بايدن القوي لإسرائيل.

لكن بايدن ليس المرشح الوحيد الذي يسعى للحصول على ترشيح حزبه: مع اقتراب انتخابات نوفمبر، تبدو مباراة العودة بين بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب مؤكدة. وإذا تخلى عدد كبير من الناخبين عن بايدن بسبب إسرائيل، فمن المرجح أن يكون ذلك بمثابة نعمة لسلفه الجمهوري وخصمه.

فماذا سيفعل ترامب بشأن الحرب إذا تم انتخابه رئيسا؟

ولم يصدر الرئيس السابق خطة مفصلة بشأن الحرب، لكن حجج ترامب ومؤيديه تركز على دعمه لإسرائيل خلال فترة ولايته الأولى، وموقفه تجاه إيران، الحليف والممول لحماس.

وبينما يتهم العديد من أشد منتقدي بايدن الرئيس بأنه يحترم إسرائيل أكثر من اللازم، فإن ترامب يتخذ الاتجاه المعاكس: فهو يقول إن بايدن يعرض إسرائيل للخطر. وفي الوقت نفسه، يقول الديمقراطيون إن ميل ترامب الانعزالي وعدم القدرة على التنبؤ والعداء المستمر تجاه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيكون سيئًا أيضًا لإسرائيل.

ولم يعط ترامب أي إشارة إلى أنه سيكون أكثر تعاطفا مع المطالبات الفلسطينية، ولا أنه سيمارس المزيد من الضغوط على إسرائيل للموافقة على وقف إطلاق النار.

وقال سفير ترامب لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، لوكالة التلغراف اليهودية، واصفا كيف سيتصرف ترامب: "سيكون نهج الولايات المتحدة هو أن إسرائيل بحاجة إلى الفوز في هذه الحرب، لقد تعرضت لهجوم وحشي". وأصبح فريدمان الآن بديلاً لحملة ترامب.

وقال: "من المهم لإسرائيل، ومن المهم لجيران إسرائيل أيضًا، أن تفوز إسرائيل بهذه الحرب". والولايات المتحدة لن تتدخل في تفاصيل الحرب. لن يخبروا إسرائيل كيف تنتصر”.

بأسلوبه الكلاسيكي، يوجه ترامب انتقاداته لتعامل بايدن مع إسرائيل من خلال سلسلة من مواضيعه المفضلة الأخرى - بدءًا من المكسيك إلى الصين إلى اليسار الأمريكي إلى ادعاءاته الكاذبة حول الفوز في الانتخابات الرئاسية لعام 2020.

وفي اجتماع CPAC المحافظ أواخر الشهر الماضي، قال ترامب إن إسرائيل أصبحت أكثر أمانًا عندما ترك منصبه في يناير 2021. وركز على دعم إيران المالي واللوجستي لحركة حماس، وقال إن ضغطه على إيران جعل البلاد غير قادرة على دعم وكلائها. وفي عام 2018، انسحب ترامب من الاتفاق النووي الذي تفاوض عليه باراك أوباما مع إيران، وفرض عقوبات أكثر صرامة على إيران.

“لقد كانت إيران مفلسة ولم يكن لديهم المال لحماس، ولم يكن لديهم المال لحزب الله. قال ترامب: “لم يكن لديهم المال مقابل أي شيء”. "لقد لم يتوصلوا إلى أي شيء تقريبًا، وكانت هناك الكثير من القصص التي لم تتمكن إيران من تحقيقها - وأن كل هذه الجماعات الإرهابية كانت غاضبة من إيران لأنها لم تدفع، وكانت الجماعات الإرهابية كلها تتفكك".

وأضاف في خطابه: “لو كنت رئيسًا، لما تعرضت إسرائيل للهجوم أبدًا، ولم تكن لتتعرض للهجوم أبدًا”. كما ادعى، دون الخوض في التفاصيل، أنه إذا خسر في نوفمبر/تشرين الثاني، فإن حماس وأنتيفا، الحركة اليسارية المناهضة للفاشية، "سترهبون شوارعنا" وأن أيديولوجيتهم "ستسيطر على مدارسنا".

ولا يوجد دليل على أن الجماعات الإرهابية التي تمولها إيران قد انقسمت في عام 2020، كما يدعي ترامب. ولكن وفقا لشهادة أمام الكونجرس في أواخر تشرين الأول/أكتوبر أدلى بها غابرييل نورونها، المحلل من المعهد اليهودي المحافظ للأمن القومي الأمريكي، فإن إيران قطعت التمويل عن حماس. وأضاف أن عقوبات ترامب تضع حماس على "خطة تقشف" .

ومنذ ذلك الحين، ارتفعت صادرات النفط الإيرانية بشكل كبير. لكن التغيير جاء في الغالب لأن الصين - التي أصبحت معادية للولايات المتحدة بشكل متزايد في عهد ترامب وبايدن - فضلت النفط الإيراني الرخيص وعالي الجودة. وقالت نورونها إن إيران استأنفت تمويلها للحركة في غزة، وهو الآن عند “مستويات قياسية”.

وأضاف بايدن عقوبات على إيران منذ ترك ترامب منصبه. لكن مستشاري ترامب انتقدوا بايدن بسبب صفقة العام الماضي التي قايضت الإفراج عن 6 مليارات دولار من الأصول الإيرانية مقابل حرية الأمريكيين المحتجزين في السجون الإيرانية. ويقول مسؤولو إدارة بايدن إن الأموال تخضع لرقابة صارمة وهي متاحة فقط للأغراض الإنسانية. ويرد مستشارو ترامب بأنه يحرر الأموال اللازمة للعدوان الإقليمي الإيراني.

"الأموال التي تستخدمها إيران الآن لبيع النفط، والأموال التي قطعتها عن الفلسطينيين والتي لديهم الآن، والأموال التي قطعتها عن الأمم المتحدة والتي لا يزال لديهم، كل هذا كان بمثابة مادة التشحيم التي مكنت حماس من قال فريدمان في مؤتمر المذيعين الوطنيين الدينيين في ناشفيل بولاية تينيسي في 22 فبراير/شباط: "نفذوا هجماتهم المروعة، وحزب الله أيضًا". "لقد قطعتم كل شيء وأعاد الرئيس بايدن كل شيء، ولذا نتمنى حقًا ألا تغادروا أبدًا".

وتشير الشخصيات المؤيدة لإسرائيل التي تفضل ترامب أيضًا إلى أن قاسم سليماني، القائد العسكري الإيراني الكبير، اغتيل في عام 2020، في عهد ترامب.

وقال جويل بولاك، كبير المحررين في بريتبارت نيوز، وهي منفذ إخباري يميني متشدد كان يفضل ترامب في الانتخابات الرئاسية: “لم يكن ترامب يريد خوض حرب مع إيران، لكنه كان على استعداد لاستخدام القوة خارج إيران ضد إيران”.

ولقد احتضن بايدن إسرائيل منذ اندلاع الحرب في 7 تشرين الأول/أكتوبر، وسافر إلى هناك، واحتضن نتنياهو حرفياً ودعا إلى زيادة المساعدات في خطاب ألقاه في المكتب البيضاوي. وفي الآونة الأخيرة أصبح أكثر انتقادا لقيادتها وسلوكها العسكري، ودفع من أجل المزيد من المساعدات الإنسانية. كما قادت الولايات المتحدة المفاوضات من أجل وقف مؤقت لإطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن.

وأشاد الديمقراطيون المؤيدون لإسرائيل بموقف بايدن. ويحذرون من أن ميول ترامب الانعزالية المتزايدة قد لا تبشر بالخير بالنسبة للدعم الأمريكي لإسرائيل. وعندما يتعلق الأمر بصراع عالمي كبير آخر، في أوكرانيا، عارض ترامب بشدة تقديم المساعدات إلى كييف وأشاد بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين. ويظل شعاره "أميركا أولا".

وقال مارك ميلمان، الرئيس التنفيذي لحزب الأغلبية الديمقراطية من أجل إسرائيل: "من الصعب أن نتخيل عندما تصبح الأمور صعبة أن ترامب سيتمسك بإسرائيل لأن الحقيقة هي أنه لا يلتزم بأي شخص عندما تصبح الأمور صعبة".

ويريد بعض حلفاء ترامب اليهود منه أن يتخذ موقفا أكثر تشددا تجاه حماس في غزة، بما في ذلك اقتراح خفض المساعدات الإنسانية إلى القطاع، الذي حذرت جماعات الإغاثة من أنه على وشك المجاعة.

قالت تشايا رايشيك، المرأة اليهودية التي تدير موقع LibsOfTikTok اليميني على وسائل التواصل الاجتماعي، في ديسمبر/كانون الأول على موقع X، تويتر سابقًا: “بايدن يساعد بشكل مباشر إرهابيي حماس ”. وأرفقت لقطة شاشة لقصص تزعم أن المساعدات الإنسانية كانت تصل إلى حماس وليس إلى المدنيين في غزة.

ولم يرد ستيفن تشيونج، المتحدث الرئيسي باسم حملة ترامب، على طلبات التعليق، لكن عددًا من بدائل ترامب، وخاصة فريدمان، كانوا أكثر تحديدًا في شرح كيف سيتعامل بشكل أفضل مع حماس.

وفي مقابلة، قال فريدمان إن ترامب سيمنح إسرائيل حرية أكبر من بايدن، الذي ضغط على حكومة نتنياهو لتكون أكثر دقة في هجماتها. ووصف بايدن القصف الإسرائيلي بأنه "عشوائي" وقال إن سلوكه كان "فوق القمة".

وقال فريدمان أيضًا إن ترامب لن يضغط على إسرائيل، كما فعل بايدن، لاحتضان السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية كبديل لحماس في غزة في سيناريوهات “اليوم التالي”. ويقول بايدن إن السلطة الفلسطينية، بعد الإصلاحات، هي الخيار الأفضل لتشكيل حكومة فلسطينية فاعلة في غزة.

وقطع ترامب اتصالاته مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، عندما اعترض عباس على اعتراف ترامب عام 2017 بالقدس عاصمة لإسرائيل. وينتقد حلفاؤه، إلى جانب الكثير من اليمين المؤيد لإسرائيل، السلطة الفلسطينية لتقديمها رواتب للإرهابيين الفلسطينيين وعائلاتهم، ويقولون إن عباس يحرض ناخبيه على العنف.

وقال فريدمان عن عباس: “هذا الرجل لن يقدم أي شيء جيد أبداً”. “إنه يواصل دفع الأموال للإرهابيين، ويواصل إطلاق هذه الشعارات المعادية للسامية. أعني أنه رجل سيء”.

عندما كان ترامب في منصبه، كان ترامب مقربًا بشكل خاص من نتنياهو، الذي ينتمي أيضًا إلى اليمين. لكن العلاقة توترت بعد عام 2020، عندما هنأ نتنياهو بايدن على فوزه. يدعي ترامب كذباً أنه فاز في الانتخابات، واعتبر رسالة التهنئة المعتادة بمثابة خيانة. وفي العام التالي، ورد أن ترامب قال عن نتنياهو: “تبا له”.

وقد استمرت الحدة. في أعقاب غزو حماس لإسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول، والذي شهد مقتل 1200 شخص بوحشية واختطاف 253 آخرين في قطاع غزة، صدم ترامب الإسرائيليين بمهاجمة نتنياهو .

وقال: “لن أنسى أبداً أن بيبي نتنياهو خذلنا”. "لقد كان ذلك شيئًا فظيعًا للغاية."

وقال ميلمان من DMFI إن موقف ترامب المتقلب كان سيئًا لإسرائيل. وأشار إلى إشادة ترامب ببوتين.

وأضاف: "دونالد ترامب إنسان غير متسق كما هو موجود في عالمنا". "لست متأكدًا حقًا من أن ترامب المؤيد لبوتين، والمناهض لأوروبا، والشخص الذي يبتعد عن حلفائنا الآخرين، سيقف بالضرورة إلى جانب إسرائيل عندما تصبح الأمور صعبة".

وقد أحبط ترامب وحلفاؤه الجمهوريون في الكونجرس في الأسابيع الأخيرة المجتمع المؤيد لإسرائيل من خلال منع التحويل الطارئ لمبلغ 14.1 مليار دولار من المساعدات الدفاعية لإسرائيل. واقترح ترامب تحويل المساعدات المقدمة لإسرائيل، وهي حاليا منحة، إلى قرض.

وقال بولاك، محرر بريتبارت، إن عدم القدرة على التنبؤ بتصرفات ترامب كان بمثابة رصيد لإسرائيل. وأشار إلى أن بايدن عزز العلاقات مع قطر في محاولة لحمل البلاد على الاستفادة من علاقتها مع حماس لتحقيق إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين في غزة.

وقال بولاك إن ترامب سيكون على استعداد لاتخاذ موقف أكثر تشددا في المفاوضات.

وقال بولاك إن ترامب “كان سيستخدم عصا تحريك القاعدة”، في إشارة إلى القاعدة العسكرية الأمريكية الضخمة في الدولة الخليجية. وربما يقول لقادة حماس الذين ما زالوا متحصنين في غزة: سأسمح لكم بالبقاء على قيد الحياة بشكل فردي، يمكنكم الانضمام إلى أصدقائكم المليارديرات في المنفى، إذا تخليتم عن الرهائن. لديه مجموعة أدوات أوسع لأنه كان على استعداد للتفكير خارج الصندوق ولا يمكن التنبؤ به.

الصوملة والمغربي يطّلعان على سير العملية التعليمية بمدرسة السيد محمد عبيد في الملاح


العميد الوالي يترأس اجتماعًا بمدراء الادارات العامة لقوات الحزام ويشدد على أهمية الإهتمام بالتدريب والتأهيل


الجالية الجنوبية تهنئ السعودية باليوم الوطني الـ 94


مدير عام المنصورة يدشن مشروع "تعشيب ملعب نادي أهلي عدن"