الترجمة

الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

مصر تزعم حدوث تقدم في محادثات الرهائن مع حماس والسنوار يلتزم الصمت (ترجمة)

وكالة انباء حضرموت

أفاد التلفزيون المصري المرتبط بالدولة يوم الاثنين أن وسطاء ومبعوثي حركة حماس حققوا “تقدما كبيرا” نحو هدنة في غزة، مع دخول الجولة الأخيرة من المحادثات في القاهرة يومها الثاني، على الرغم من تزايد المخاوف من أن زعيم حماس في غزة يحيى السنوار سوف يتخلى عمدا عن الصفقة من أجل زيادة زعزعة الاستقرار في المنطقة.

وتتوسط مصر وقطر والولايات المتحدة في محادثات من أجل وقف مؤقت لإطلاق النار واتفاق إطلاق سراح الرهائن في الحرب المستمرة منذ ما يقرب من خمسة أشهر بين إسرائيل وحماس، والتي بدأت بهجوم مفاجئ شنته حركة حماس في جنوب إسرائيل على 7 أكتوبر.

وصرح مسؤول مصري كبير لم يذكر اسمه لصحيفة القاهرة نيوز المصرية صباح الاثنين أن "مصر تواصل جهودها المكثفة للتوصل إلى هدنة قبل شهر رمضان" ، الشهر الكريم الذي يبدأ في 10 أو 11 مارس.

وقال التقرير بعد بدء المحادثات الأخيرة يوم الأحد: "لقد تم إحراز تقدم كبير في المفاوضات".

على الرغم من أن أطراف الوساطة كانت تسعى جاهدة لوضع اللمسات الأخيرة على الصفقة قبل شهر رمضان، قال مسؤول في حماس لم يذكر اسمه لصحيفة وول ستريت جورنال ليلة الأحد أنه يبدو من غير المرجح أن يتم التوصل إلى اتفاق بحلول ذلك الوقت. وبدلا من ذلك، قال المسؤول إن عطلة نهاية الأسبوع الأولى من العطلة التي تستمر شهرا كانت هدفا أكثر واقعية.

ولم ترسل إسرائيل فريقا للتفاوض إلى القاهرة بعد تلقي رد غير مرض من حماس بشأن إطار العمل الأخير، الذي تم التوصل إليه في باريس نهاية الأسبوع الماضي. وقال مسؤول إسرائيلي إن المنظمة الإرهابية رفضت الاستجابة لطلب القدس تقديم قائمة بأسماء الرهائن الأحياء وتحديد عدد السجناء الفلسطينيين الذين يجب على إسرائيل إطلاق سراحهم مقابل كل رهينة يتم تحريرها.

وادعى عضو المكتب السياسي لحركة حماس باسم نايل في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) نشرت يوم الاثنين أن السبب وراء عدم قيام الحركة بإعداد قائمة بالرهائن الأحياء هو أنها لا تعرف من هم على قيد الحياة وأين يوجد جميع الرهائن.

وقال نعيم من اسطنبول في محادثة يوم الأحد: "لم نقدم حتى الآن أي قائمة". "لكن أولاً وقبل كل شيء، من الناحية الفنية والعملية، أصبح من المستحيل الآن معرفة من الذي لا يزال على قيد الحياة بالضبط ومن الذي قُتل بسبب القصف الإسرائيلي أو من الذي قُتل بسبب المجاعة بسبب الحصار الإسرائيلي".

وزعم أن الرهائن "موجودون في مناطق مختلفة ولمجموعات مختلفة"، وقال إن المجموعة لن تكون قادرة على جمع البيانات عنهم حتى يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وفي معرض حديثه عن المصدر الثاني لإحباط إسرائيل من المحادثات، قال مسؤول في حماس لصحافة العالم العربي إن "الكرة في ملعب إسرائيل" فيما يتعلق بمحادثات الرهائن، وقال إن الحركة قدمت المعايير الخاصة بالسجناء الفلسطينيين التي تريد إطلاق سراحهم.

وقال المسؤول إن حماس لم تذكر أسماء سجناء محددين تريد إطلاق سراحهم لكن القائمة ستشمل 20 فلسطينيا على الأقل يقضون أحكاما بالسجن مدى الحياة.

ويعتقد أن 130 رهينة اختطفتهم حماس في 7 أكتوبر ما زالوا في غزة - وليسوا جميعهم على قيد الحياة - بعد إطلاق سراح 105 مدنيين من أسر حماس خلال هدنة استمرت أسبوعًا في أواخر نوفمبر مقابل إطلاق سراح 240 سجينًا فلسطينيًا.

وتم إطلاق سراح أربعة رهائن قبل ذلك وأنقذت القوات ثلاثة أحياء. كما تم انتشال جثث 11 رهينة، من بينهم ثلاثة قتلوا عن طريق الخطأ على يد الجيش. وأكد الجيش الإسرائيلي مقتل 31 أسيرًا واعتبر شخص آخر مفقودًا منذ 7 أكتوبر، ومصيره مجهول.

وتحتجز حماس أيضًا مدنيين إسرائيليين، هما أفيرا منغيستو وهشام السيد، اللذين يعتقد أنهما على قيد الحياة بعد دخولهما القطاع بمحض إرادتهما في عامي 2014 و2015، على التوالي، إلى جانب جثتي الجنديين الإسرائيليين أورون شاؤول وهدار. غولدن منذ عام 2014.

بالإضافة إلى المخاوف من عدم اعتبار أي إطار للصفقة مرضيًا من قبل الجانبين، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن زعيم حماس في غزة، يحيى السنوار، لم يجر أي اتصال مع فريق التفاوض التابع للحركة منذ أكثر من أسبوع.

ووفقا للتقرير، في المرة الأخيرة التي تحدث فيها السنوار مع قيادة حماس في قطر، قال إنه ليس هناك اندفاع لتأمين صفقة الرهائن، حيث أعرب عن أمله في أن تؤدي الحرب المستمرة وعملية الجيش الإسرائيلي الحتمية في رفح، مدينة أقصى جنوب غزة، إلى التسبب في الفلسطينيون في الضفة الغربية والعرب الإسرائيليون يطلقون انتفاضة داخل إسرائيل.

وقال مسؤولون لم تذكر أسماءهم نقلا عن وسائل إعلام عبرية إن المشتبه بهم في القدس بأن السنوار لا ينوي التوصل إلى اتفاق في الأيام المقبلة، وأكدوا أنهم يعتقدون أنه يأمل في تصعيد العنف خلال شهر رمضان.

وفي مثل هذا السيناريو، فإن إسرائيل تشعر بالقلق من التصعيد ليس فقط على طول حدودها مع غزة ولبنان، ولكن أيضًا عبر الضفة الغربية، حيث التوترات مرتفعة بالفعل، وكذلك في القدس، حيث الاشتباكات حول جبل الهيكل والوصول إلى الحرم القدسي. المسجد الأقصى يخشى.

في غضون ذلك، قالت وزارة الصحة التي تديرها حركة حماس في غزة يوم الاثنين إن ما لا يقل عن 30,534 فلسطينيًا استشهدوا وأصيب 71,920 آخرين في غزة منذ 7 أكتوبر.

أرقام الحركة لم يتم التحقق منها، ولا تفرق بين المدنيين والمقاتلين، وتدرج جميع الوفيات على أنها ناجمة عن إسرائيل – حتى تلك التي يعتقد أنها ناجمة عن مئات الصواريخ التي تم إطلاقها بشكل خاطئ أو بنيران فلسطينية.

وقالت إسرائيل إنها قتلت حوالي 13 ألف من أعضاء حماس في القتال في غزة، بالإضافة إلى حوالي 1000 قتلوا في إسرائيل في أعقاب غزو الحركة في 7 أكتوبر.

وفي أعقاب المذبحة التي وقعت في جنوب إسرائيل، والتي قُتل فيها حوالي 1200 شخص واحتجزت 253 كرهائن، شنت إسرائيل حملة جوية وعملية برية بهدف إنهاء حكم حماس لقطاع غزة، حيث تتولى السلطة منذ عام 2007.

يوم الاثنين، قال الجيش الإسرائيلي إنه نجح في ضرب وقتل مجموعة من إرهابيي حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية الذين أطلقوا صواريخ على بئيري وحاتسيريم في اليوم السابق، خلال 30 دقيقة من الهجوم.

وتم إطلاق ما لا يقل عن أربعة صواريخ بعيدة المدى باتجاه هزتيريم بالقرب من بئر السبع وقذيفة واحدة على بئري على الحدود، في هجوم أعلنت حركة الجهاد الإسلامي مسؤوليتها عنه.

وقال الجيش الإسرائيلي إن لواء ناحال رصد الخلية المسؤولة عن الهجوم بعد وقت قصير من وقوعه ووجه غارة جوية ضدهم.

في المجمل، قال الجيش الإسرائيلي إن لواء ناحال قتل 15 مسلحًا في وسط غزة، بنيران القناصة وقصف الدبابات واستدعاء الغارات الجوية.

وفي مكان آخر في غزة، قال الجيش الإسرائيلي إن الفرقة 98 طوقت مجمع مدينة حمد السكني في خان يونس، وتقوم بغارات في منطقة الحي.

وفي تقديم مزيد من المعلومات حول العملية الجارية في المجمع السكني، قال الجيش الإسرائيلي بعد ظهر يوم الاثنين أن هناك قدرًا كبيرًا من البنية التحتية لحماس في الحي، ووفقًا لتقييماته الاستخباراتية، فر العديد من نشطاء حماس إلى المنطقة من المعارك في مناطق أخرى من خانيونس.

وفي أعقاب موجة كبيرة من الغارات الجوية المركزة في المنطقة ليلة السبت، قام لواء جفعاتي واللواء المدرع السابع التابعان للفرقة بتطويق المنطقة، بينما بدأ لواء الكوماندوز في تنفيذ غارات ضد مواقع حماس في الحي.

وقال الجيش الإسرائيلي إن القوات داهمت مستودعات أسلحة تابعة لحماس ومخابئ وبنية تحتية أخرى يستخدمها كبار مسؤولي حماس. وقُتل حوالي 40 من نشطاء حماس على يد القوات في منطقة مدينة حمد خلال اليوم الماضي، بحسب الجيش الإسرائيلي.

وقال الجيش الإسرائيلي إن اللواء المدرع السابع سهّل إجلاء حوالي 8,500 مدني من المنطقة، بينما ألقى القبض على حوالي 85 مشتبها بالإرهاب في العملية، بما في ذلك نشطاء حماس والجهاد الإسلامي الذين شاركوا في هجوم 7 أكتوبر.

وقال الجيش الإسرائيلي: “يتم استجواب الإرهابيين من قبل القوات ويقدمون معلومات مهمة لمواصلة القتال”.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه قام في الأيام الأخيرة بتوزيع طرود غذائية على الفلسطينيين الذين تم إجلاؤهم من منطقة خان يونس وسط العملية المستمرة، قبل شهر رمضان.

وتشمل الطرود منتجات غذائية أساسية مثل الدقيق والقمح والزيت والسكر والشاي والتمر، بالإضافة إلى بطاقة تهنئة بها آية قرآنية.

وقال مسؤولون عسكريون إن هذه الخطوة تهدف إلى دق إسفين بين السكان المدنيين وحماس.

ويستمر القتال لإخراج حماس من خان يونس، وكذلك الجهود المبذولة لزيادة وصول المساعدات الإنسانية للمدنيين في شمال غزة بعد مقتل العشرات أثناء اجتياح شاحنات المساعدات في مدينة غزة يوم الخميس الماضي.

وتحقيقا لهذه الغاية، توجهت قافلة من شاحنات المساعدات إلى شمال غزة يوم الأحد، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز نقلا عن رجل أعمال فلسطيني مشارك في المبادرة. ووفقا للتقرير، تم إرسال القافلة إلى شمال غزة بعد محاولة مماثلة يوم السبت انتهت بوصول شاحنة واحدة فقط من أصل 16 شاحنة إلى وجهتها، وتم تنظيف الشاحنات الـ 15 الأخرى في مخيم النصيرات للاجئين وسط غزة.

ولم يذكر التقرير عدد الشاحنات التي شاركت في قافلة يوم الأحد أو ما إذا كانت أي منها قد وصلت إلى هناك.

ووفقا لصحيفة التايمز، بدأت إسرائيل في إرسال قوافل نظمها مجتمع الأعمال الفلسطيني بعد أن قالت وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين الأونروا وبرنامج الغذاء العالمي إنهما لم يعد بإمكانهما التعامل مع الأزمة.

وقال منسق الأنشطة الحكومية في وزارة الدفاع الإسرائيلية في الأراضي، مساء الأحد، إن 277 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية دخلت غزة، وهو أعلى رقم يصل إلى القطاع في يوم واحد منذ بدء الحرب.

اتحاد نساء لحج يقيم اجتماع لمقدمي الخدمات وينفذ دورة تدريبية مصغرة حول العنف والمبادئ التوجيهية


الصوملة والمغربي يطّلعان على سير العملية التعليمية بمدرسة السيد محمد عبيد في الملاح


العميد الوالي يترأس اجتماعًا بمدراء الادارات العامة لقوات الحزام ويشدد على أهمية الإهتمام بالتدريب والتأهيل


الجالية الجنوبية تهنئ السعودية باليوم الوطني الـ 94