الترجمة

الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

زعماء أمريكا اللاتينية يتحدثون بصوت عالٍ عن حرب غزة (ترجمة)

وكالة انباء حضرموت

انتقدت العديد من دول أمريكا اللاتينية بشدة الحرب التي شنتها إسرائيل على غزة، كما دعمت عدة دول في المنطقة القضية الجارية ضد إسرائيل في المحكمة الجنائية الدولية.
وبعيداً عن الأزمة الإنسانية المباشرة في غزة، فإن التعاطف اللاتيني تجاه القضية الفلسطينية قد يعكس أيضاً استقلالاً متزايداً عن النفوذ الأمريكي والقوة السياسية لبعض البلدان التي تضم سكاناً من الشرق الأوسط في الشتات.
بعد أن وصف الرئيس البرازيلي الحرب الإسرائيلية في غزة بأنها "إبادة جماعية" وقارنها بالمحرقة، أشارت استطلاعات الرأي إلى أن الكثير من سكانه اختلفوا مع تصريحه، في حين أعرب سلفه اليميني المتطرف عن دعمه لإسرائيل في تجمع سياسي عقد مؤخراً.
وانضمت الأرجنتين ــ التي تسعى في ظل رئيس جديد إلى تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة ــ إلى السلفادور في دعم إسرائيل، وهما من الدول المتطرفة القليلة في المنطقة.

خلال الأسابيع العديدة الماضية، وجه الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا انتقادات حادة بشكل متكرر للحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة. وقد وصف كل من الرئيس لولا والرئيس الكولومبي جوستافو بيترو الحرب بأنها "إبادة جماعية"، وقام الأول مؤخراً بمقارنتها بالإبادة الجماعية لليهود أثناء المحرقة. وأثارت تصريحات الرئيس لولا خلافا دبلوماسيا بين البرازيل وإسرائيل، حيث استدعت الحكومتان سفراء كل منهما لتحذيرهما. تم منع لولا من دخول إسرائيل حتى يتراجع عن تصريحاته، التي لم تلق قبولا حسنا من قبل الشعب البرازيلي. وجد استطلاع أجرته شبكة سي إن إن أن أكثر من ثمانين بالمائة من السكان اختلفوا مع مقارنته بحملة الإبادة الجماعية النازية. ودفعت البرازيل من أجل إصدار قرار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في أكتوبر/تشرين الأول يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة، وهو القرار الذي اعترضت عليه الولايات المتحدة في نهاية المطاف. وكان الصراع موضوعا بارزا للنقاش بين الرئيس لولا ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال زيارة الأخير إلى برازيليا الأسبوع الماضي. وفي نوفمبر/تشرين الثاني، انتقد الحزب السياسي الذي ينتمي إليه الرئيس لولا إسرائيل لرفضها السماح لأكثر من ثلاثين مواطناً برازيلياً بالإخلاء من غزة في الأيام التي أعقبت مباشرة فتح معبر رفح الحدودي أمام مجموعة مختارة من المدنيين.

منذ بداية الحرب، استدعت العديد من دول أمريكا اللاتينية الأخرى سفراءها من إسرائيل، بما في ذلك تشيلي وكولومبيا وهندوراس، في حين قطعت بوليفيا وبليز العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل تماما. كما تشير معارضة المنطقة الحازمة للحرب إلى تراجع النفوذ الأميركي في أميركا اللاتينية، حيث تظل الولايات المتحدة داعماً راسخاً لإسرائيل في الاتصالات العامة، ومنتديات الأمم المتحدة، ومن خلال مبيعات الأسلحة والمساعدات العسكرية. وأعربت دول أخرى عن دعمها أيضًا. وكانت بوليفيا واحدة من خمس دول أحالت الوضع في غزة إلى "المحكمة الجنائية الدولية" للتحقيق فيها، في نوفمبر/تشرين الثاني، لتحديد ما إذا كانت هناك جرائم قد ارتكبت. في الإحالة، تستشهد بوليفيا ونظيراتها - بما في ذلك جنوب أفريقيا، المدعية في القضية الجارية ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية - بأدلة على ارتكاب جرائم ضد الفلسطينيين بما في ذلك القتل والتعذيب والمعاملة اللاإنسانية والاضطهاد والفصل العنصري، الترحيل القسري وتدمير التراث الثقافي الفلسطيني. فعلت المكسيك وتشيلي نفس الشيء في يناير/كانون الثاني، في حين أصدرت وزارتا خارجية البرازيل وكولومبيا بيانات تدعم قضية الإبادة الجماعية التي تنظر فيها محكمة العدل الدولية.

وفي الوقت نفسه، كان رئيس الأرجنتين الجديد، الليبرالي اليميني خافيير مايلي، ناشزاً بشكل ملحوظ، متحدياً الاتجاه المناهض لإسرائيل في المنطقة. والأمر الأكثر إثارة للدهشة هو موقف رئيس السلفادور ناييب بوكيلي، الذي وقف وراء إسرائيل على الرغم من أصوله الفلسطينية. وقد يعكس موقف الرئيس مايلي من هذه القضية أيضًا رغبته في تقريب بلاده من الولايات المتحدة. ومن أجل استعادة اقتصاد الأرجنتين الكارثي، تعهد مايلي باستبدال البيزو الأرجنتيني بالدولار الأمريكي. خلال رحلة إلى الأرجنتين الأسبوع الماضي، تحدث الوزير بلينكن بشكل إيجابي عن دفاع مايلي عن إسرائيل، فضلاً عن برنامجه الاقتصادي - واصفاً الإصلاح بأنه "حيوي للغاية"، دون طرح رأي أمريكي بشأن اقتراح الدولرة. وفي بيانه، أشار الوزير بلينكن أيضًا إلى أنه قد تكون هناك فرص لمزيد من الاستثمارات الأمريكية في احتياطيات المعادن الحيوية في الأرجنتين . ومع ذلك، لم يُظهر الرئيس بوكيلي مثل هذا الميل للانحياز إلى جانب الولايات المتحدة؛ في الماضي، نشر سلسلة رسائل عبر تطبيق WhatsApp بينه وبين دبلوماسي أمريكي كان يتحدث معه مباشرة عبر تطبيق المراسلة فيما يتعلق بتصرفات الرئيس المناهضة للديمقراطية.

وسعى الرئيس لولا إلى إعادة تأكيد المكانة التي احتلتها البرازيل على المسرح العالمي خلال فترات ولايته السابقة، وهو الدور الذي تراجعت عنه في عهد الرئيس اليميني السابق جايير بولسونارو. ونظراً للتعاطف الدولي الساحق مع الأزمة الإنسانية الجارية في غزة، فقد أصبح الصراع نقطة تجمع قوية للقادة الذين يهدفون إلى إظهار التضامن مع الجنوب العالمي وقيادته. كما أثارت تعليقات لولا انتقادات حادة بين مواطنيه. ويمكن رؤية الأعلام الإسرائيلية وهي تلوح – بما في ذلك أعلام بولسونارو – في احتجاج حاشد حضره حوالي 185 ألف شخص في ساو باولو يوم الأحد. ونُظم الاحتجاج لإظهار الدعم للرئيس السابق المحاصر، الذي يخضع حاليًا للتحقيق بتهمة التخطيط لانقلاب ضد الرئيس لولا بعد خسارته مقعده في عام 2022. والجدير بالذكر أن المسيحيين الإنجيليين يشكلون كتلة كبيرة من قاعدة بولسونارو السياسية، وهي مجموعة وقد أظهرت تاريخياً دعماً متحمساً لإسرائيل في كل من البرازيل والولايات المتحدة، حتى في أعقاب الصراع الحالي. وقد تستمر التركيبة السكانية في لعب دور في التأثير على اتجاه هذه المناقشات. تستضيف البرازيل، على سبيل المثال، ما يقرب من ستة عشر مليون مواطن من أصل عربي، بما في ذلك ما قد يكون أكبر عدد من السكان المنحدرين من أصل لبناني في العالم؛ فالأرقام الرسمية التي أعلنتها دولة البرازيل أكبر من مجموع سكان لبنان. يوجد في تشيلي أيضًا عدد كبير من السكان الفلسطينيين، حيث يوجد أكثر من نصف مليون تشيلي من أصول فلسطينية.

ومع استمرار الصراع في غزة، فمن المرجح أن يظل موقف المنطقة من الحرب متبايناً، مع بقاء الانقسامات في الغالب على طول الطيف السياسي. وبما أن الحكومات اليسارية في أميركا اللاتينية، وخاصة تلك التي شهدت موجة "المد الوردي" الأخيرة في المنطقة، لا تزال صريحة في انتقادها لإسرائيل، فإن مواقفها قد تؤثر سلباً على العلاقات مع الولايات المتحدة. إن القرار الذي اتخذته لجنة حقوق الإنسان التابعة لمجلس الشيوخ التشيلي بحظر وأثار منع الشركات من استيراد السلع المنتجة في المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة انتقادات من الولايات المتحدة، حيث صرح مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية أن حركة المقاطعة "تستهدف إسرائيل بشكل غير عادل". يمكن للانقسامات حول الصراع أن تعرقل أهداف السياسة الخارجية الأمريكية المنفصلة في المنطقة، مثل حشد الدعم لأوكرانيا، حيث يرى البعض أن الدعم الغربي لإسرائيل لا يتوافق مع دعمهم للقانون الدولي.

مدير عام المنصورة يدشن مشروع "تعشيب ملعب نادي أهلي عدن"


لقاء تشاوري للإعلاميين والمثقفين في تبن حول الإشاعات ضد المجلس الانتقالي الجنوبي


من النويدرة إلى السلطة المحلية بالمحافظة نداء لدعم ترشيح شخصية اجتماعية أثبتت كفاءتها لمنصب قيادي


طلاب المعهد العالي للقضاء بالعاصمة عدن يناشدون صرف مستحقاتهم المالية المنقطعة