الترجمة

الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

مسؤول أوروبي يقدم تفاصيل جديدة عن جهود بروكسل لاستضافة مؤتمر السلام التحضيري (ترجمة)

وكالة انباء حضرموت

قدم مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي تفاصيل جديدة بشأن جهود بروكسل لاستضافة "مؤتمر السلام التحضيري" مع أصحاب المصلحة الإقليميين من أجل دفع حل الدولتين للصراع في الشرق الأوسط.

وهذه المبادرة هي جزء من خارطة الطريق المكونة من 10 نقاط التي وضعها منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل للسلام الإسرائيلي الفلسطيني، والتي تم تسريبها إلى الصحافة في يناير.

في مقابلة هذا الأسبوع مع تايمز أوف إسرائيل، أشار المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي لعملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية سفين كوبمانز إلى أن المؤتمر الذي تصوره رئيسه لن يرقى إلى مستوى مؤتمر السلام الدولي الذي سعى إليه منذ فترة طويلة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

و"من غير المرجح حاليًا أن ينجح مؤتمر كبير يُتوقع أن يحضره الجميع في نفس الوقت. لكن ما يمكنك العمل عليه هو عقد مؤتمر تحضيري للسلام حيث تجمع الجميع – ربما البعض في غرف منفصلة وفي أوقات مختلفة”.

ومن خلال مؤتمر السلام التحضيري، تهدف بروكسل إلى البناء على مبادرة السلام العربية لعام 2002 – التي عرضت على إسرائيل التطبيع الكامل مع جيرانها العرب إذا وافقت على حل الدولتين على حدود ما قبل عام 1967 – واتفاقات التطبيع في اتفاقيات أبراهام، التي وشهدت الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

وقال كوبمانز إن المؤتمر سيكون أيضًا امتدادًا لـ " جهود يوم السلام " التي استضافها الاتحاد الأوروبي مع المملكة العربية السعودية والجامعة العربية على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر.

وقال كوبمانز: "هذا في حد ذاته لا يمنحك اتفاق السلام الإسرائيلي الفلسطيني، لكنه يجعلنا أقرب بكثير من خلال إظهار الشكل الذي يمكن أن يبدو عليه السلام الإقليمي في الممارسة العملية".

واعترف مسؤول الاتحاد الأوروبي بأن وقف إطلاق النار في الحرب المستمرة بين إسرائيل وحماس في غزة والإفراج عن الرهائن المحتجزين لدى الحركة أمران ضروريان لعقد المؤتمر، لكنه أصر على أن معارضة الحكومة الإسرائيلية الحالية لعقد مؤتمر. ولا ينبغي أن يكون حل الدولتين هو الكلمة الأخيرة في هذا الشأن.

وقال كوبمانز: "إنه نهج طبيعي للغاية - وإن كان قديم الطراز - أن نقول إن السلام غير ممكن لأنه لا يوجد شريك، ثم لا نفعل شيئًا".

"ربما لا يريد [رئيس الوزراء بنيامين] نتنياهو ذلك وبالتأكيد حماس لا تريد ذلك، لكن هذا لا يعني أن بقية العالم لا يريد ذلك أو أن بقية العالم لا يستطيع فعل أي شيء لتحقيق ذلك". حول"، أكد.

وتعكس هذه التعليقات إلى حد ما تعليقات أدلى بها بوريل في يناير/كانون الثاني عندما أشار إلى أن حل الدولتين قد يحتاج إلى "فرضه من الخارج" دون موافقة إسرائيل.

وقال بوريل، في كلمة ألقاها بجامعة بلد الوليد بإسبانيا، إنه بدون تدخل دولي، فإن "دوامة الكراهية ستستمر جيلا بعد جيل"، بحسب وسائل إعلام إسبانية. وقال بوريل: “إن الأطراف الفاعلة معارضة للغاية بحيث لا تتمكن من التوصل إلى اتفاق بشكل مستقل”. إذا كان الجميع يؤيد هذا الحل، فسيتعين على المجتمع الدولي أن يفرضه”.

وكان كوبمانز أكثر حذرا، قائلا: "بالطبع، لا يمكننا أن نحقق السلام في نهاية المطاف دون موافقة القادة الإسرائيليين والفلسطينيين عليه، ولكن يمكننا أن نمهد الطريق بشكل فعال".

واعترف بأن الهجوم الإرهابي الذي شنته حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر والحرب على غزة التي تلت ذلك أدى إلى تعقيد جهود السلام. لكنه قال إن الوقت الآن هو الوقت المناسب لمواصلة مثل هذه الجهود، مع وصول الاهتمام العالمي بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني إلى ذروته.

وقال الدبلوماسي الأوروبي إن أي خطة لن تكون قابلة للتنفيذ على الفور، لكنه رفض في الوقت نفسه جهدًا يستمر لعدة سنوات يهدف إلى التوصل إلى حل للصراع.

وقال كوبمانز: "الاتحاد الأوروبي ليس مهتما - ولست مفوضا بالاهتمام - بخريطة الطريق التي تقودنا إلى خمس سنوات، عندما نعلم أن خريطة الطريق هذه لن تكتمل أبدا".

وقال إن طرفي النزاع ستتم دعوتهما إلى المؤتمر التحضيري، لكن لا ينبغي اعتباره فاشلا إذا رفضا الحضور لأن وزراء خارجية أوروبا والشرق الأوسط ودول أخرى مهتمون بتقديم حوافز للأطراف للتوصل إلى اتفاق. -حل الدولة سوف يحضر.

وأضاف: «أنتم في المؤتمر تعتمدون خطة عمل لتطوير كافة مكونات السلام الإقليمي الشامل. وهذا يختلف عن النموذج القديم – نموذج كامب ديفيد – حيث يتم الجمع بين الزعيم الإسرائيلي والزعيم الفلسطيني من قبل الرئيس الأمريكي”، أكد كوبمانز.

وسيبدأ المشاركون في المؤتمر العمل على مشاريع التعاون الإقليمي في مجموعة متنوعة من المجالات التي يمكن اعتمادها في اليوم الذي يتم فيه التوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

وأشار كوبمانز إلى حزمة الحوافز السياسية والاقتصادية والأمنية التي كشفت عنها بروكسل عام 2013 للمساعدة في دعم مفاوضات السلام التي يقودها وزير الخارجية الأمريكي آنذاك جون كيري. "لدي الآن تفويض للبناء على هذه الحزمة واستكشاف ما هو ممكن أيضًا مع الأردن ولبنان والجهات الفاعلة الإقليمية الرئيسية الأخرى."

وفي المقابلة، اتهم كوبمانز إسرائيل أيضًا بإخضاع المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة للمفاوضات السياسية.

"إن استخدام المساعدة الإنسانية كمتغير يعد انتهاكًا للقانون الدولي، كما هو الحال في استخدام الرهائن كأداة سياسية. وقال إن هذا يتعارض مع كل ما نمثله.

وتصر إسرائيل على أنه ليس هناك حدود للمساعدات التي هي على استعداد لتسهيلها للمدنيين في غزة، وتلقي باللوم إلى حد كبير على الأمم المتحدة في فشلها في توفير المساعدات عبر معابر غزة.

وقالت الأمم المتحدة إن توزيع المساعدات أصبح أكثر صعوبة وسط انهيار الأمن. وفي الوقت نفسه، تدعي منظمات الإغاثة أن القيود التي فرضتها إسرائيل قد حدت بشكل كبير من حجم المساعدات التي يمكن أن تدخل القطاع. وحتى بعد أن تمكنت من دخول القطاع، لم يتم تسليم الكثير من المساعدات بسبب انهيار القانون والنظام في غزة. ورفضت شرطة حماس تأمين القوافل بعد أن قتلت القوات الإسرائيلية بالرصاص ما يقرب من 12 ضابطا، معتبرة إياها أهدافا مشروعة.

وبحسب ما ورد عرضت إسرائيل توسيع المساعدات إلى شمال غزة كجزء من صفقة الرهائن التي يتم التفاوض عليها حاليًا.

وقال كوبمانز إن "المساعدات الإنسانية، التي تنقذ حياة المدنيين الأبرياء، لا يمكن إخضاعها للمفاوضات السياسية - [التي توافق فيها إسرائيل على السماح بدخول المزيد من الغذاء إذا وافقت حماس على شروط معينة]، بل وأكثر من ذلك عندما يوافق الطرف الآخر على ذلك". الجانب، في هذه الحالة، هو منظمة إرهابية.

"كيف يمكنك أن تقول: "لن نقوم بإطعام هؤلاء الأطفال الجائعين ما لم تفعل تلك المنظمة الإرهابية شيئاً؟" إنها ليست مجرد مسألة إنسانية وقيم، على الرغم من أنها مهمة للغاية. إنها أيضًا مسألة تتعلق بالقانون الدولي”.

وبعد ساعات من المقابلة مع كوبمانز، قُتل عشرات الفلسطينيين أثناء توجههم لقافلة مساعدات في مدينة غزة المحرومة من المساعدات. وزعمت سلطات حماس أن ما لا يقل عن 115 فلسطينيًا قتلوا بنيران الجيش الإسرائيلي أثناء تسليم المساعدات.

وقد طعن الجيش بشدة في هذه المزاعم، وقال إن معظم الضحايا نتجوا عن التدافع أثناء احتشاد الحشود على الشاحنات، وعن طريق دهسها بواسطة مركبات الإمداد. وأضافت أن مسلحين فتحوا النار أيضا في المنطقة أثناء نهبهم الإمدادات.

مدير عام المنصورة يدشن مشروع "تعشيب ملعب نادي أهلي عدن"


لقاء تشاوري للإعلاميين والمثقفين في تبن حول الإشاعات ضد المجلس الانتقالي الجنوبي


من النويدرة إلى السلطة المحلية بالمحافظة نداء لدعم ترشيح شخصية اجتماعية أثبتت كفاءتها لمنصب قيادي


طلاب المعهد العالي للقضاء بالعاصمة عدن يناشدون صرف مستحقاتهم المالية المنقطعة