الترجمة

قبل ساعات من هجوم حماس..

المخابرات الإسرائيلية: العشرات من نشطاء حماس قاموا بتنشيط شرائح SIM في هواتفهم (ترجمة)

وكالة انباء حضرموت

في حوالي منتصف الليل قبل هجوم حماس في 7 أكتوبر، حدد مسؤولو المخابرات الإسرائيلية أن العشرات من النشطاء الإرهابيين في قطاع غزة قاموا بتنشيط شرائح SIM الإسرائيلية في هواتفهم، حسبما اعترف الجيش الإسرائيلي يوم الاثنين.

تم إطلاق المذبحة في جنوب إسرائيل بعد ساعات، في الساعة 6:30 صباحًا، حيث اقتحم حوالي 3000 إرهابي بقيادة حماس الحدود إلى إسرائيل من غزة عن طريق البر والجو والبحر، مما أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص واحتجاز 253 رهينة من جميع الأعمار. – معظمهم من المدنيين – تحت غطاء طوفان من آلاف الصواريخ التي تم إطلاقها على البلدات والمدن الإسرائيلية.

سمح مراقب الجيش الإسرائيلي بنشر بعض التفاصيل حول قضية بطاقات SIM بعد أن تم الإبلاغ عنها خلال بث إخباري مباشر للقناة 14 يوم الأحد، على الرغم من أنه لم يتحقق من التقرير، الذي ادعى أنه تم تفعيل حوالي 1000 شريحة SIM في وقت واحد عند منتصف الليل.

وفي بيان يوم الاثنين، قال الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام الشاباك إن التقارير التي تفيد بأن حوالي 1000 بطاقة SIM إسرائيلية تم تفعيلها في وقت واحد في قطاع غزة قبل ساعات من هجوم 7 أكتوبر هي “كاذبة وبعيدة عن الواقع”.

وقالوا إنه عمليا «تراكمت مؤشرات عديدة، شملت، من بين أمور أخرى، تفعيل عشرات الشرائح فقط، التي تم تفعيلها في أحداث سابقة في الماضي».

وقال الجيش الإسرائيلي والشاباك: “كما نُشر سابقًا، في ليلة 7 أكتوبر، تم تلقي إشارات إرشادية تم إجراء تقييم للوضع فيها واتخاذ قرارات عملية وفقًا لذلك”.

وأضاف البيان أن “الإشارات الإرشادية تعتمد على مجموعة متنوعة من الأدوات والإمكانيات، بما في ذلك الأدوات التكنولوجية التي لا يمكن تفصيل طريقة عملها”.

وبما أن الأجهزة المزودة بشرائح SIM إسرائيلية قد تم تفعيلها في الماضي، دون حدوث أي شيء، فقد دفع هذا مسؤولي المخابرات الإسرائيلية إلى الاعتقاد بأن حماس قد تقوم مرة أخرى بتنفيذ تدريب، ولم يُنظر إلى هذا على أنه علامة نهائية على هجوم مخطط له. وقرروا مواصلة المشاورات حول هذه المسألة طوال الليل.

نفى مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يوم الاثنين في البداية أن نتنياهو كان على علم بأن إرهابيي حماس الغزاة تحولوا إلى بطاقات SIM الإسرائيلية حتى بثت القناة 14 يوم الأحد الادعاء بأن الإرهابيين قاموا بتنشيط 1000 بطاقة SIM إسرائيلية. وأوضح مكتب رئيس الوزراء في وقت لاحق أنه لم يكن على علم بهذا الادعاء الرقمي حتى التقرير التلفزيوني، ولكن قيل له، "في بداية الحرب، ... أن الإرهابيين استخدموا العشرات من شرائح الاتصال الإسرائيلية".

ولم يُسمح بنشر المزيد من التفاصيل المحيطة بحالة بطاقات SIM في هذه المرحلة. ويعتقد أن بطاقات SIM الإسرائيلية مكنت الإرهابيين من التواصل بشكل أفضل في جنوب إسرائيل أثناء الهجوم.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه سيحقق في جميع الحوادث التي سبقت هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وأفادت تقارير سابقة أنه في الليلة ما بين 6 و 7 أكتوبر، قبل ساعات من الهجوم في الصباح الباكر، تم إرسال بريد إلكتروني من قاعدة للجيش الإسرائيلي على حدود غزة تصف “إشارات معينة قادمة من غزة” حول هجوم وشيك. في الوقت نفسه، رأى جهاز الأمن العام الشاباك أيضًا مؤشرات على حدوث شيء ما.

في حوالي الساعة 1:30 من صباح يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول، تم إبلاغ مدير مكتب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي اللفتنانت جنرال هرتسي هاليفي بهذا الأمر من قبل جهاز الشاباك، ومن ثم من قبل الجنرال في الجيش الإسرائيلي المسؤول عن القيادة الجنوبية. وفي حوالي الساعة 3:30 صباحًا، استيقظ هاليفي. وطلب ترتيب استشارة هاتفية من أجل إجراء تقييم للوضع. عُقدت تلك الجلسة بعد حوالي 90 دقيقة.

قام قائد العمليات في الجيش الإسرائيلي بترتيب مشاوراته الخاصة قبل مشاورة هاليفي، ووجد نفس العلامات على هجوم وشيك وطلب توضيحات حول ما إذا كانت هذه تدريبات أم عملية استراتيجية ضد إسرائيل من المقرر إجراؤها في الساعات القادمة. وخلصت تلك المشاورات إلى أنه لا يمكن التوصل إلى تفسير نهائي، وطلبت معلومات استخباراتية إضافية من وحدة استخبارات الإشارة 8200 التابعة للجيش الإسرائيلي.

وعندما عقدا مشاوراتهما، تم إطلاع هليفي، رئيس عمليات الجيش الإسرائيلي وقائد القيادة الجنوبية، على علامات هجوم وشيك. طلب هاليفي المزيد من المعلومات وأمر بتحديث سلاح الجو الإسرائيلي. كما أمر بفحص المعلومات الاستخباراتية – بما في ذلك من وجهة نظر متشككة في الافتراض السائد آنذاك بأن حماس لم تكن مهتمة بالحرب.

ولم يشارك اللواء أهارون حاليفا، رئيس مديرية المخابرات، في هذه المشاورات التي جرت يومي 6 و7 تشرين الأول/أكتوبر، لأنه كان في إجازة في إيلات. وتم إبلاغه في حوالي الساعة الثالثة صباحًا بالعلامات المثيرة للقلق من غزة، لكنه لم يشارك في المشاورات ولم يكن متاحًا لهم عبر الهاتف.

ونُقل عن هاليفا قوله لاحقاً لمن حوله إنه حتى لو شارك في المشاورات، فإنه كان سيستنتج أن الأمر على ما يبدو مناورة وأن التعامل مع الأمر يمكن أن ينتظر حتى الصباح. وبحسب ما ورد قال: "لم يكن ذلك ليغير النتيجة النهائية بأي شكل من الأشكال".

كان لدى إسرائيل مصادر متعددة للمعلومات حول تدريبات حماس وغيرها من الاستعدادات للهجوم في الأسابيع التي سبقت 7 أكتوبر/تشرين الأول،   بما في ذلك خطة هجوم حماس في عام 2022، حسبما ورد .

ولطالما روج الجيش الإسرائيلي لسياجه الأمني، المزود بالكاميرات وأبراج المراقبة وأجهزة الاستشعار عالية التقنية، على أنه يوفر الأمن لسكان البلدات الحدودية في غزة. لكن في 7 أكتوبر/تشرين الأول، قام إرهابيو حماس بتدمير أجزاء منها بالمتفجرات والجرافات في مواقع متعددة، ثم توجهوا عبر الفتحات الكبيرة في سيارات الجيب والدراجات النارية، بينما أبحر آخرون في طائرات شراعية معلقة، بينما أسقطت طائرات بدون طيار متفجرات على أبراج المراقبة واستولت عليها. خارج الكاميرات. وسط وابل صاروخي متزامن عبر جنوب ووسط إسرائيل، اقتحم ما يقدر بنحو 3000 إرهابي جنوب إسرائيل وذبحوا الجنود والمدنيين على حد سواء، مع بعض المقاومة المحلية ولكن المؤسسة العسكرية كانت بطيئة في الرد.

في الأسبوع الماضي، علمت التايمز أوف إسرائيل أن الجيش الإسرائيلي سيبدأ في التحقيق في الإخفاقات العملياتية في الفترة التي سبقت مذبحة 7 أكتوبر، بعد أن قرر هاليفي عدم الانتظار حتى انتهاء القتال للنظر في الأخطاء التي حدثت.

وتهدف التحقيقات، التي من المقرر أن تبدأ بحلول نهاية الشهر، إلى استخلاص استنتاجات عملياتية للجيش، ولن تنظر في سياسات القيادة السياسية - وبالتالي تجنب القتال مع قادة الحكومة الذين أصروا على أن التحقيقات تنتظر حتى النهاية. نهاية الحرب الإسرائيلية ضد حماس.

الذكرة الثالثة لتسليم جماعة الإخوان مديريات بيحان لمليشيات الحوثي


انتقالي لودر ينظم ندوة بعنوان توحيد الخطاب الإعلامي للاعلاميين والنشطاء بالمديرية


صرب حوف برنامج يسّلط الضوء على جمال محمية حوف المهرة


القاضي منصور القباطي: قيادة استثنائية في محكمة المواسط والمعافر الابتدائية رغم التحديات