الترجمة

الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

سموتريش يعارض الخطوط العريضة “الوهمية” لصفقة الرهائن ونتنياهو يشدد تمسكه بالشروط (ترجمة)

وكالة انباء حضرموت

قال وزير المالية بتسلئيل سموتريش يوم الأحد إنه يعارض الخطوط العريضة “الوهمية” لصفقة الرهائن التي من المقرر أن يواصل وفد إسرائيلي التفاوض بشأنها في قطر يوم الاثنين. وفي الوقت نفسه، ورد أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو شدد موقفه بشأن الشروط.

وبحسب ما ورد فإن الخطوط العريضة، التي تمت صياغتها في منتدى أمريكي-إسرائيلي-مصري-قطري في باريس خلال عطلة نهاية الأسبوع، تتضمن إطلاق حماس سراح 40 رهينة، بما في ذلك النساء والأطفال والمجندات والمختطفين المسنين والمرضى مقابل توقف لمدة ستة أسابيع. في القتال وإطلاق إسرائيل سراح مئات من المدانين بالإرهاب الفلسطينيين.

وقال زعيم حزب “شاس”، أرييه درعي، المراقب في مجلس الحرب، لقناة “كيكار هاشابات” الإخبارية اليهودية المتشددة يوم الأحد إن هناك “فرصة جيدة للتوصل إلى اتفاق” لكننا “لا نزال بعيدين عن ذلك”.

وقال عن التحديات القادمة في المفاوضات: “نريد التوصل إلى اتفاق جيد يحقق عدة أهداف ولكن يكون مقبولا أيضا من قبل الجمهور الإسرائيلي”. وأضاف: "إنها ليست صفقة بسيطة، ليس لدينا ردود فعل من حماس حتى الآن، كل ما نقوم به يتم عبر وسطاء".

لكن سموتريش قال في مؤتمر في القدس إن الخطوط العريضة في رأيه ليست جيدة. إن أي صفقة رهائن جديدة "يجب أن تكون أفضل بالنسبة لنا" من الصفقة السابقة في نوفمبر/تشرين الثاني، فيما يتعلق "بنسبة الرهائن إلى الإرهابيين، وأيام الراحة لكل رهينة؛ بالتأكيد ليست نسبة أسوأ بلا حدود.

ومضى وزير المالية ليقول إن الاتفاق الحالي، في صيغته الحالية، شهد مكاسب لحماس أكثر من إسرائيل. وقال إنه سيصوت ضد الصفقة المبلغ عنها وأي شيء مماثل لها.

كما دافع عن التعليقات التي تعرض لانتقادات شديدة بسببها الأسبوع الماضي والتي قال فيها إن الرهائن "ليسوا أهم شيء" في حرب إسرائيل ضد حماس.

وقال: «قلت إن مسألة الرهائن مهمة، لكنها ليست الأهم». "انظر إلى مقدار الغضب الذي تعرضت له الأسبوع الماضي لمجرد أنني قلت الشيء الأكثر منطقية وصحيحًا."

ومن المقرر أن يتوجه وفد إسرائيلي إلى قطر يوم الاثنين لإجراء مزيد من المفاوضات حول الخطوط العريضة، بينما من المقرر أن يزور أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني باريس يومي الثلاثاء والأربعاء.

وقال مسؤول رئاسي فرنسي: "قطر تعمل بشكل خاص على إطلاق سراح الرهائن، وهو ما يمثل أولوية بالنسبة لنا". وهناك ثلاثة مواطنين فرنسيين من بين الرهائن الذين اختطفتهم إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر وما زالوا محتجزين لدى حماس.

وأضاف المسؤول أن المحادثات ستركز أيضا على “الجهود المستمرة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار… وتمكين تقديم مساعدات ضخمة لسكان غزة”.

في هذه الأثناء، قالت مصادر إسرائيلية رفيعة المستوى لم تذكر اسمها للقناة 12 الإخبارية يوم الأحد إنهم يخشون من أن نتنياهو كان يتعمد تخريب المحادثات بشأن الصفقة – “لأسباب سياسية”، لاسترضاء اليمين المتطرف في ائتلافه – من خلال وضع شروط أكثر صرامة وتقييد الممثلين الإسرائيليين. القدرة على مناقشة معظم المواضيع في قطر.

وبحسب التقرير، وضع نتنياهو شرطا جديدا للصفقة المطروحة، والذي بموجبه سيتم طرد الإرهابيين الفلسطينيين المدانين بجرائم “خطيرة” والذين سيتم إطلاق سراحهم من السجون الإسرائيلية إلى قطر.

وبحسب ما ورد أثار نتنياهو الطلب خلال المناقشات التي أجراها مجلس الحرب ليلة السبت عندما أطلع الوفد الإسرائيلي إلى قمة باريس الوزراء على التقدم الذي أحرزوه.

بالإضافة إلى ذلك، أفاد موقع "واينت" أن نتنياهو قال أيضًا في المشاورات الهاتفية لمجلس الوزراء الحربي ليلة السبت إنه غير مستعد للتقدم في معايير الصفقة حتى تتلقى إسرائيل قائمة تحدد أي من الرهائن الـ 130 المحتجزين في غزة منذ أكتوبر لا يزال على قيد الحياة.

وقال مسؤول مجهول للقناة 12: “نتنياهو ليس مهتما حقا بالصفقة. إنه يفعل أشياء لنسف المفاوضات ويكشف عن مطالب [جديدة] في اللحظة الأخيرة”.

ووفقا للمسؤول، فإن الأعضاء الآخرين في حكومة الحرب، بما في ذلك المراقبان أرييه درعي ورون ديرمر، يدعمون المخطط الحالي لصفقة الرهائن، تاركين نتنياهو بمفرده في اعتراضاته المزعومة عليها.

وذكر تقرير القناة 12 أيضا أن نتنياهو اقتصر على الوفد الإسرائيلي مناقشة القضايا الإنسانية فقط مثل عدد الشاحنات التي تحمل المساعدات إلى قطاع غزة وكمية الغذاء المسموح بدخولها.

بدأت الحرب في 7 أكتوبر عندما شنت حماس هجوما غير مسبوق على إسرائيل حيث اجتاح آلاف الإرهابيين البلدات الجنوبية وقتلوا حوالي 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، واختطفوا 253.

ويعتقد أن 130 من الرهائن ما زالوا في غزة – وليسوا جميعهم على قيد الحياة – بعد إطلاق سراح 105 مدنيين من أسر حماس خلال هدنة استمرت أسبوعًا في أواخر نوفمبر. وتم إطلاق سراح أربعة رهائن قبل ذلك، وأنقذت القوات ثلاثة رهائن. كما تم انتشال جثث ثمانية رهائن وقتل الجيش ثلاثة رهائن عن طريق الخطأ. وتم إدراج شخص آخر في عداد المفقودين منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، ولا يزال مصيره مجهولاً.

خلال هدنة نوفمبر، تم إطلاق سراح 105 رهائن، معظمهم من النساء والأطفال، في مجموعات مكونة من 15 شخصًا أو نحو ذلك على مدار أسبوع. مقابل كل مجموعة مكونة من 10 رهائن على الأقل تطلقها حماس، أوقفت إسرائيل القتال في قطاع غزة وأطلقت سراح 50 سجينًا فلسطينيًا وقاصرًا من السجن.

ولم تسفر المفاوضات اللاحقة للتوصل إلى اتفاق جديد لتسهيل إطلاق سراح المزيد من الرهائن حتى الآن عن أي نتائج، حيث ظلت حماس تطالب بوقف دائم لإطلاق النار مقابل إطلاق سراح الرهائن. وقد أعلنت إسرائيل مراراً وتكراراً أن حملتها لتدمير حماس في غزة سوف تستأنف بمجرد انتهاء أي هدنة.

الذكرة الثالثة لتسليم جماعة الإخوان مديريات بيحان لمليشيات الحوثي


انتقالي لودر ينظم ندوة بعنوان توحيد الخطاب الإعلامي للاعلاميين والنشطاء بالمديرية


صرب حوف برنامج يسّلط الضوء على جمال محمية حوف المهرة


القاضي منصور القباطي: قيادة استثنائية في محكمة المواسط والمعافر الابتدائية رغم التحديات