الترجمة

الولايات المتحدة تؤكد أن محادثات باريس صاغت "الخطوط الأساسية" لصفقة الرهائن..

بنيامين نتنياهو: النصر الكامل في غزة سيكون بعد أسابيع بمجرد إطلاق عملية رفح

وكالة انباء حضرموت


قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد إن العملية العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح بأقصى جنوب قطاع غزة قد "تتأخر إلى حد ما" إذا تم التوصل إلى اتفاق هدنة لمدة أسبوع بين إسرائيل وحركة حماس، لكنه ادعى أن النصر الكامل في غزة "على بعد أسابيع" مرة واحدة. يبدأ التوغل.

وفي حديثه إلى مارغريت برينان في برنامج "واجه الأمة" على شبكة سي بي إس نيوز، أكد نتنياهو أن الصفقة قيد الإعداد لكنه لم يقدم تفاصيل. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الوسطاء يحرزون تقدما في التوصل إلى اتفاق لوقف مؤقت لإطلاق النار وإطلاق سراح عشرات الرهائن المحتجزين في غزة بالإضافة إلى السجناء الأمنيين الفلسطينيين الذين تحتجزهم إسرائيل. وقالت عدة وسائل إعلام إسرائيلية، نقلا عن مسؤولين لم تذكر أسماءهم، إن مجلس الوزراء الحربي وافق ضمنيا على القرار.

وذكرت قناة القاهرة التلفزيونية المملوكة للدولة أن المحادثات استؤنفت يوم الأحد في قطر على المستوى المتخصص، نقلاً عن مسؤول مصري قوله إن المزيد من المناقشات ستليها في القاهرة بهدف التوصل إلى وقف مؤقت لإطلاق النار وإطلاق سراح السجناء.

وأشارت تقارير متعددة إلى أن المخطط يشمل إطلاق سراح حوالي 40 رهينة محتجزين في غزة، في المرحلة الأولى، بما في ذلك النساء والأطفال والمجندات والمسنين والمختطفين، وسط توقف القتال لمدة ستة أسابيع تقريبًا.

ويتضمن الاتفاق أيضًا إطلاق إسرائيل سراح مئات المعتقلين الفلسطينيين المدانين بالإرهاب، و”إعادة انتشار” القوات الإسرائيلية داخل غزة – ولكن ليس انسحابًا كاملاً كما طالبت حماس في السابق. وبحسب ما ورد فإن المخطط سيشهد أيضًا تمكين إسرائيل من عودة النساء والأطفال الفلسطينيين إلى شمال غزة، حيث تم إجلاء مئات الآلاف منهم خلال القتال، والذي أبقت عليه إسرائيل معزولة عن بقية القطاع.

ورد سامي أبو زهري، أحد كبار مسؤولي حماس، على تصريحات نتنياهو، قائلاً إنها تلقي بظلال من الشك على استعداد إسرائيل لتأمين صفقة الرهائن.

وقال أبو زهري لرويترز إن تصريحات نتنياهو تظهر أنه غير قلق بشأن التوصل إلى اتفاق واتهم الزعيم الإسرائيلي بالرغبة في "مواصلة المفاوضات تحت القصف وإراقة دماء" الفلسطينيين في غزة.

وفي الوقت نفسه، تعمل إسرائيل على تطوير خطط لتوسيع هجومها ضد حركة حماس إلى رفح على الحدود بين غزة ومصر، حيث لجأ أكثر من نصف سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة. وتحذر الجماعات الإنسانية من وقوع كارثة، حيث أن معبر رفح هو نقطة الدخول الرئيسية للمساعدات، وقالت الولايات المتحدة وحلفاء آخرون إنه يتعين على إسرائيل تجنب إيذاء المدنيين. وقال القادة السياسيون والعسكريون الإسرائيليون إن العملية لن تبدأ إلا بعد ضمان سلامة غير المقاتلين.

وقال نتنياهو إنه سيعقد اجتماعا للحكومة هذا الأسبوع للموافقة على خطط العمليات للعمل في رفح، بما في ذلك إجلاء المدنيين.

"بمجرد أن نبدأ عملية رفح، فإن المرحلة المكثفة من القتال ستكون على بعد أسابيع من الانتهاء. وقال نتنياهو لشبكة سي بي إس: “ليس أشهرا”. "إذا لم يكن لدينا اتفاق، فسنفعل ذلك على أي حال. يجب أن يتم ذلك لأن النصر الكامل هو هدفنا والنصر الكامل في متناول اليد”.

وقال إن أربعاً من كتائب حماس الست المتبقية تتمركز في رفح.

صرح مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان لشبكة NBC صباح الأحد أنه لم يتم إطلاع الرئيس جو بايدن على خطة رفح، وقال: "نعتقد أن هذه العملية لا ينبغي أن تمضي قدمًا حتى أو ما لم نرى [خطة لحماية المدنيين]".

كما أكد سوليفان لشبكة CNN يوم الأحد أن ممثلين عن إسرائيل والولايات المتحدة ومصر وقطر الذين التقوا في باريس أواخر الأسبوع الماضي "توصلوا إلى تفاهم بين الأربعة منهم حول الشكل الأساسي لصفقة الرهائن لوقف مؤقت لإطلاق النار".

وقال سوليفان إن أي اتفاق من هذا القبيل “لا يزال قيد التفاوض فيما يتعلق بوضع تفاصيله”. يجب أن تكون هناك مناقشات غير مباشرة بين قطر ومصر مع حماس لأنه في نهاية المطاف سيتعين عليهما الاتفاق على إطلاق سراح الرهائن”. "هذا العمل جار. ونأمل أن نتمكن في الأيام المقبلة من الوصول إلى نقطة يوجد فيها بالفعل اتفاق حازم ونهائي بشأن هذه القضية.

وفي حديثه لشبكة سي بي إس، سُئل نتنياهو عن “عدم الثقة المتزايد فيك شخصيًا” من قبل الكونجرس والبيت الأبيض في عهد بايدن. "عندما يخبرك أقرب حليف لك بأشياء كهذه ويخبرك أنك بحاجة إلى إعادة النظر في الإستراتيجية، ألا يستحق الأمر التفكير؟

ورد نتنياهو في النهاية على هذه الملاحظة قائلا: "حسنا، أولا وقبل كل شيء، أنت تقول أنه لا يوجد ثقة بي، حسنا، الجمهور الإسرائيلي يثق بي". ومع ذلك، انخفضت معدلات تأييد رئيس الوزراء منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، وتظهر جميع استطلاعات الرأي تقريبًا أنه لن يتمكن من تشكيل ائتلاف إذا أُجريت انتخابات مبكرة.

وحول الخلافات حول الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وإسرائيل، قال رئيس الوزراء إنه يعتقد أن “الولايات المتحدة تتفق معنا على هدف تدمير حماس وهدف إطلاق سراح الرهائن. إن القرار بشأن كيفية القيام بذلك متروك لنا، ولي، وللحكومة الإسرائيلية المنتخبة.

وتابع نتنياهو: “الكثير من الأشياء التي أخبرنا بها أفضل الأصدقاء تبين في البداية أنها غير صحيحة”. "قالوا: "لا يمكنك الدخول في حرب برية دون حدوث مضاعفات هائلة"، قالوا: "لا يمكنك دخول مدينة غزة، ولا يمكنك الدخول إلى الأنفاق، سيكون حمام دم رهيب". وقال: "تبين أن كل ذلك غير صحيح".

"جنودنا موجودون في شبكة الأنفاق. ليس علينا تفكيك مئات الكيلومترات من الأنفاق. نحن نقوم بتفكيك مصانع إنتاج الصواريخ الموجودة تحت الأرض، ومقر القيادة والسيطرة، وأجهزة الكمبيوتر الموجودة هناك، والأموال الموجودة هناك، والأسلحة الموجودة هناك، والذخيرة الموجودة هناك. وتابع: "نحن نفعل ذلك بشكل منهجي".

وأضاف نتنياهو: لا يمكنك أن تحل محل القيادة العسكرية الإسرائيلية، ونحن نفعل ذلك بمسؤولية كبيرة. يقول جون سبنسر، رئيس قسم حرب المدن [في معهد الحرب الحديثة]، إنه لم يذهب أي جيش آخر إلى الحد الذي ذهب إليه الجيش الإسرائيلي لإبعاد المدنيين عن الأذى، على الرغم من أن حماس تفعل كل شيء لإبقائهم في خطر. 

منذ بداية الحرب، قُتل أكثر من 29 ألف فلسطيني في غزة، وفقًا لوزارة الصحة التي تديرها حماس في غزة. ولا يمكن التحقق من هذه الأرقام بشكل مستقل ولا تفرق بين نشطاء حماس والمدنيين. ويقول الجيش الإسرائيلي إنه قتل أكثر من 12 ألف مسلح من حماس خلال عملياته في غزة حتى الآن.

اندلعت الحرب في أعقاب هجوم حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول، والذي شهد مقتل 1200 شخص في هجوم عبر جنوب إسرائيل، معظمهم من المدنيين وسط فظائع وحشية، واختطاف 253 شخصًا. وما زال نحو 130 منهم محتجزين في غزة.

الذكرة الثالثة لتسليم جماعة الإخوان مديريات بيحان لمليشيات الحوثي


انتقالي لودر ينظم ندوة بعنوان توحيد الخطاب الإعلامي للاعلاميين والنشطاء بالمديرية


صرب حوف برنامج يسّلط الضوء على جمال محمية حوف المهرة


القاضي منصور القباطي: قيادة استثنائية في محكمة المواسط والمعافر الابتدائية رغم التحديات