الترجمة

المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية في أبو ظبي..

بركات يبحث السلام مع نظيره السعودي في الإمارات: يمكننا أن نصنع التاريخ معا

على هامش اجتماع منظمة التجارة العالمية في أبو ظبي، الوزراء يتصافحون ويتبادلون أرقام الهواتف وسط حديث عن اتفاق إقليمي تاريخي محتمل يتضمن التطبيع

وكالة انباء حضرموت

صرح وزير الاقتصاد نير بركات لوزير التجارة السعودي ماجد بن عبد الله القصبي يوم الاثنين أن البلدين يمكنهما “صنع التاريخ” معًا خلال المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية في أبو ظبي.

وشوهد الوزيران يتصافحان ويتحدثان وديا على هامش المؤتمر كما تبادلوا بطاقات العمل.

وقال بركات لنظيره، بحسب بيان صادر عن وزارة الاقتصاد، إن “إسرائيل مهتمة بالسلام مع الدول التي تسعى للسلام، ويمكننا أن نصنع التاريخ معا”.

ويتواجد وزراء التجارة من 160 دولة في أبو ظبي لحضور اجتماع منظمة التجارة العالمية الذي يستمر أربعة أيام، والذي يهدف إلى وضع قواعد جديدة للتجارة العالمية على الرغم من التشاؤم بشأن احتمال تحقيق أي اختراقات كبيرة وسط الانقسامات الاقتصادية المتزايدة التي تعكس الكتل السياسية العالمية المتنافسة الناشئة.

تعمل إدارة بايدن الأمريكية على تأمين صفقة تاريخية ستشهد تطبيع العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل. وتسعى المملكة ودول عربية أخرى إلى اتخاذ خطوات نحو إنشاء دولة فلسطينية كجزء من الاتفاق المحتمل.

وفي عام 2020، وقعت إسرائيل اتفاقيات تطبيع مع البحرين والمغرب والإمارات العربية المتحدة، الدولة المضيفة لمؤتمر منظمة التجارة العالمية.

ومن أجل خلق مساحة للمناورة في المحادثات حول الاعتراف بإسرائيل وإعادة الاتفاق الذي توسطت فيه الولايات المتحدة إلى مساره، أخبر المسؤولون السعوديون نظراءهم الأمريكيين أن الرياض لن تصر على أن تتخذ إسرائيل خطوات ملموسة لإنشاء دولة فلسطينية وستقبل بدلاً من ذلك التزاماً سياسياً. وقال مصدران إقليميان كبيران لرويترز في وقت سابق من هذا الشهر إن إسرائيل تؤيد حل الدولتين .

وتحرص الرياض بشكل متزايد على تعزيز أمنها ودرء التهديدات من إيران المنافسة حتى تتمكن المملكة من المضي قدمًا في خطة طموحة لتحويل اقتصادها وجذب استثمارات أجنبية ضخمة.

وبالإضافة إلى الضمانات الأمنية الملزمة من الولايات المتحدة مقابل التطبيع مع إسرائيل، تسعى الرياض أيضًا إلى الحصول على معدات عسكرية أمريكية من الدرجة الأولى ودعم واشنطن لبرنامج نووي مدني، وفقًا لمسؤولين أمريكيين وعرب. ويقول محللون إن السعودية عازمة على تأمين الصفقة قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر، لأنه في حالة عدم إعادة انتخاب الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيكون من غير المرجح أن يصدق الديمقراطيون في الكونجرس على الصفقة التي وقعها البيت الأبيض الجمهوري.

في الشهر الماضي، قال اثنان من كبار المسؤولين الأمريكيين ودبلوماسي عربي رفيع المستوى لتايمز أوف إسرائيل إنه في حين أن المصالح الأوسع للدول المعنية لم تتغير منذ هجوم 7 أكتوبر، إلا أن ثمن “العنصر الفلسطيني الكبير” من الصفقة قد انخفض في الواقع ارتفعت.

وبينما طُلب من إسرائيل قبل الحرب اتخاذ خطوات محدودة لإبقاء حل الدولتين على قيد الحياة، قال كبار المسؤولين إنها ستحتاج الآن إلى الالتزام بإنشاء مسار لا رجعة فيه نحو دولة فلسطينية في نهاية المطاف مع قبول عودة السلطة الفلسطينية أيضًا. لحكم قطاع غزة، وهو ما رفضه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في الأشهر الأخيرة.

ويقول بعض الوزراء الإسرائيليين إن السلام مع السعودية ممكن بدون دولة فلسطينية.

الذكرة الثالثة لتسليم جماعة الإخوان مديريات بيحان لمليشيات الحوثي


انتقالي لودر ينظم ندوة بعنوان توحيد الخطاب الإعلامي للاعلاميين والنشطاء بالمديرية


صرب حوف برنامج يسّلط الضوء على جمال محمية حوف المهرة


القاضي منصور القباطي: قيادة استثنائية في محكمة المواسط والمعافر الابتدائية رغم التحديات