الترجمة

الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

حملة جمع التبرعات الأمريكية لصالح مستوطني الضفة الغربية رغم العقوبات (ترجمة)

ينون ليفي، وهو إسرائيلي تم إدراجه مؤخرا على قائمة العقوبات الأمريكية، يحضر اجتماع اللجنة الاقتصادية للكنيست في 14 فبراير، 2024

وكالة انباء حضرموت

عندما فرضت إدارة بايدن عقوبات هذا الشهر على المستوطن الإسرائيلي ينون ليفي بزعم اعتدائه على مدنيين فلسطينيين في الضفة الغربية، سارع أنصاره إلى التحرك.

في غضون أيام، جمعت حملة لجمع التبرعات عبر الإنترنت أكثر من 140 ألف دولار لصالح ليفي وبؤرته الاستيطانية غير المصرح بها من أكثر من 3000 مانح حول العالم. الآن، قد تعرض هذه المساهمات الجهات المانحة ومواقع التمويل الجماعي وشركات الخدمات المالية التي تعالج المدفوعات لخطر العقوبات بسبب انتهاك العقوبات الأمريكية.

وقال بريت موسمان، المحامي السابق في مكتب مراقبة الأصول الأجنبية، وهي الوكالة الحكومية الأمريكية المسؤولة عن فرض العقوبات: "إنها ليست حتى نتيجة قريبة".

وقالت إن أي أميركي يتبرع بالمال لشخص أو مجموعة خاضعة للعقوبات يعرض نفسه للخطر. وقالت: "إنه تطبيق واضح ومباشر لحظر العقوبات".

وليفي هو من بين سبعة مستوطنين متشددين استهدفتهم الولايات المتحدة وبريطانيا هذا الشهر بسبب هجمات مزعومة ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية. تمنعهم العقوبات من الوصول إلى النظام المالي الأمريكي وتعرضهم لتجميد الأصول، فضلاً عن حظر السفر والتأشيرات في المملكة المتحدة. وردا على ذلك قامت البنوك الإسرائيلية بتجميد الحسابات المصرفية الشخصية للمستوطنين .

وتم جمع الأموال من حملة التعهيد الجماعي، التي تم جمعها على موقع جيفيتشاك الإسرائيلي، من قبل منظمة غير ربحية تحت رعاية مجلس المستوطنين الإسرائيليين في المنطقة.

"قبل بضعة أيام، تمت مصادرة حسابات ينون ليفي في قرار فاضح"، هكذا جاء في ملاحظة على صفحة جمع التبرعات قبل حذفها. “جميع التبرعات ستذهب إلى مزيد من التطوير للمزرعة وأرض إسرائيل”.

ويقول خبراء العقوبات إن الأمر ينطبق على المواطنين والشركات الأمريكية المشاركة في الحملات – ويمنح الحكومة الأمريكية سلطة وضع الكيانات الإسرائيلية في القائمة السوداء التي تسمح للمواطنين أو الشركات الأمريكية بانتهاك العقوبات. كما حذرت شبكة تنفيذ الجرائم المالية التابعة لوزارة الخزانة المؤسسات المالية الأمريكية من التعامل مع مجموعات تدعم أو سبق لها أن دعمت عنف المستوطنين في الضفة الغربية.

وقد تمت الآن إزالة صفحتين للتمويل الجماعي للمستوطنين الخاضعين للعقوبات.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن بعض الشركات المشاركة في التمويل الجماعي اتخذت إجراءات لفصل نفسها عن المستوطنين. وتظهر ردود أفعالهم كيف يمكن للعقوبات الأميركية والبريطانية، التي تستهدف حفنة من الأفراد فقط، أن يكون لها صدى واسع النطاق في النظام المالي العالمي المتشابك.

وقال إيتاي ماك، المحامي الإسرائيلي في مجال حقوق الإنسان، إن حملات التمويل الجماعي أصبحت حاسمة لجمع الأموال من أجل البؤر الاستيطانية. وفي حين أنشأت إسرائيل عشرات المستوطنات في أنحاء المنطقة، فإن البؤر الاستيطانية غير مرخصة، على الرغم من أن الحكومة تمنحها دعما ضمنيا. ويعتبر المجتمع الدولي بأغلبية ساحقة أن جميع المستوطنات في الضفة الغربية غير قانونية وتشكل عقبة أمام السلام.

وقال ماك: "هذه ثغرة ضخمة مستمرة منذ سنوات". "إذا كان من الممكن إيقاف التمويل الجماعي، فقد يغير هذا قواعد اللعبة. البؤر الاستيطانية غير قادرة على العمل بدون هذه الأموال”.

وأسس ليفي مزرعة ميتاريم في عام 2021 في تلال جنوب الخليل، بموجب عقد بينه وبين المجلس الإقليمي المحلي، تقاسمته مع وكالة أسوشيتد برس مجموعة السلام الآن المناهضة للاستيطان. تم تطوير البؤرة الاستيطانية من خلال التعهيد الجماعي - حيث جمعت حملة على موقع JGive الإلكتروني، بدأتها مؤسسة غير ربحية، ما يقرب من 6000 دولار.

وقالت حركة السلام الآن إنه مع تطور البؤرة الاستيطانية، فر أكثر من 300 شخص من أربع قرى فلسطينية مجاورة من منازلهم، مستشهدين بالعنف الذي يمارسه ليفي ومستوطنون آخرون.

بعد الإعلان عن العقوبات الأمريكية، ظهرت حملة لجمع التبرعات في جيفتشاك، الذي يديره “صندوق جبل الخليل”. وأدرجت معلومات الاتصال عنوان بريد إلكتروني حكومي، مما يشير إلى أنه مرتبط بالمجلس الإقليمي هار الخليل. لدى الصندوق حساب في بنك لئومي، مما يعرض البنك لخطر محتمل من العقوبات الأمريكية.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن جهة اتصال جامع التبرعات كانت شقيق ليفي، إيتامار، الذي نقل إليه ليفي ملكية شركة شارك في ملكيتها، في محاولة على ما يبدو للالتفاف على العقوبات. وحتى بعد إزالة الصفحة، استمر إيتامار ليفي في قبول التبرعات لحساب بنك لئومي، حسبما أظهرت رسائل البريد الإلكتروني التي حصلت عليها وكالة أسوشيتد برس.

ورفض ليفي وشقيقه والصندوق والمجلس التعليق.

لا يكشف جيفتشاك عن مكان وجود المتبرعين، لكن من الممكن التبرع من الولايات المتحدة. كتب العديد من المانحين أسمائهم باللغة الإنجليزية. وتم تداول الصفحة على منصات التواصل الاجتماعي الأمريكية.

تم إدراج أحد المانحين الرئيسيين على أنه حاييم بن بيساك، رئيس جماعة يهودية قومية متطرفة تم تصنيفها كمنظمة إرهابية من قبل مركز قانون الفقر الجنوبي. ونشر بن بيساك الصفحة على موقع X، تويتر سابقًا، وحث متابعيه على "مساعدة الأبطال قبل أن نفقد سيادتنا تمامًا". وفي اتصال مع وكالة أسوشييتد برس، نفى تقديم التبرع بقيمة 5000 شيكل (1500 دولار)، لكنه قال إن أطفال ليفي كانوا “ضحايا للعقوبات المعادية لإسرائيل والمعادية للسامية التي فرضتها إدارة بايدن”.

بعد إزالة الصفحة، رفضت شركة مقاصة تحويل الأموال إلى عائلة ليفي، التي رفعت دعوى قضائية لمحاولة تأمين الأموال، وفقًا للوثائق القانونية التي شاركتها الكتلة الديمقراطية مع وكالة أسوشييتد برس، وهي منظمة غير حكومية إسرائيلية تراقب اليمين المتطرف.

تستخدم العديد من مواقع التمويل الجماعي تطبيق الدفع الشهير Bit، المملوك لبنك هبوعليم الإسرائيلي. ورفضت المتحدثة باسم البنك شارونا ليفي الإفصاح عما إذا كان البنك يتخذ إجراءات، واكتفت بالقول إنه "يحترم العقوبات الدولية ويلتزم بها".

وجاء في منشور على فيسبوك بتاريخ 13 تشرين الثاني/نوفمبر أن مجموعة هاشومير يوش، وهي مجموعة تمولها الحكومة وترسل متطوعين للعمل في مزارع الضفة الغربية، سواء كانت قانونية أو غير قانونية، أرسلت متطوعين إلى موقع ليفي الاستيطاني. وقد تم ربطه بصفحة JGive التي تقوم بتجنيد "متطوعين مسلحين" والتي جمعت ما يقرب من 24000 دولار.

قامت JGive بإزالة صفحة لجمع التبرعات على موقعها لصالح موقع Levi الاستيطاني بعد أن طلبت وكالة أسوشييتد برس التعليق وقالت إنها منعت التبرعات امتثالاً لأمر العقوبات. وقالت إن الحملات الأخرى كانت “في امتثال كامل لجميع القوانين واللوائح المعمول بها”.

وقال يهودا شافير، الخبير الدولي في مجال العقوبات ونائب المدعي العام السابق لإسرائيل، إنه لا يعتقد أن الولايات المتحدة ستلاحق البنوك الإسرائيلية لتورطها في حملات التمويل الجماعي. وأضاف أن العقوبات تبدو أشبه بالتشدق لمعالجة المخاوف الفلسطينية.

وقال: "شعوري هو أن هذا أقل خطورة بكثير من العقوبات الأوكرانية".

وقال شافير إنه من المرجح أن تقطع البنوك علاقاتها مع الجماعات التي تمكن انتهاك العقوبات من الحفاظ على علاقات جيدة مع البنوك الأمريكية وتجنب المخاطر.

وقد نجحت حملة جمع تبرعات لصالح ديفيد تشاي تشاسداي، وهو مستوطن آخر فرضت الولايات المتحدة عقوبات عليه، في جمع أكثر من 31 ألف دولار على موقع شاريدي في نيويورك. تمت إزالة الصفحة بعد أن طلبت AP التعليق.

وجاء في أمر بايدن أن تشاسداي "بدأ وقاد" أعمال عنف في العام الماضي في بلدة حوارة الفلسطينية قام بها عشرات المستوطنين الإسرائيليين الذين أشعلوا النار في عشرات السيارات والمنازل بعد مقتل مستوطنين اثنين على يد مسلح فلسطيني.

تم إدراج المجموعة التي تجمع الأموال على شاريدي تحت اسم "شلوم أسرايخ"، والتي تجمع الأموال للمتطرفين اليهود المسجونين. تمت مشاركة موقع التمويل الجماعي في مجموعة واحدة على الأقل على WhatsApp وعلى X وعلى Facebook.

وقال ماك، محامي حقوق الإنسان، إن التمويل الجماعي عزز بشكل كبير البؤر الاستيطانية.

وفي عام 2022، كتب إلى سلطات الاتحاد الأوروبي يطلب فرض عقوبات على موشيه شارفيت، وهو مستوطن فرضت بريطانيا عقوبات عليه. بعد أن نشرت وسائل الإعلام الإسرائيلية رسالة ماك، لجأت عائلة شارفيت إلى التمويل الجماعي، حيث جمعت 133.878 دولارًا.

رفض المشرف على البنك الإسرائيلي طلبًا من ماك بمنع تحويل الأموال إلى شارفيت، قائلاً إنها "مسألة أمنية سياسية" لا تخضع لولايتها القضائية.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية يوم الأحد أن تطبيق الدفع Paybox، قام بتعليق حساب شارفيت.

ورفض جيفتشاك وشاريدي التعليق.

وقد تؤثر العقوبات أيضًا على منظمات يهودية بارزة مثل الصندوق القومي اليهودي، وهي مجموعة عمرها 120 عامًا معروفة بالحصول على الأراضي وزراعة الأشجار وتنفيذ مشاريع تنموية في إسرائيل والأراضي الفلسطينية.

وذكرت صحيفة هآرتس في أكتوبر أن الصندوق القومي اليهودي أنفق أكثر من 1.1 مليون دولار على مدى العامين الماضيين لبرامج للشباب المضطربين الذين يعملون في البؤر الاستيطانية غير المرخصة، بما في ذلك شارفيت.

وقال الصندوق القومي اليهودي لوكالة أسوشييتد برس إنه لا يدعم “عمل المزارع أو أصحاب المزارع وبالتأكيد ليس أنشطة مزرعة موشيه شارفيت بشكل مباشر، فقط الشباب المعرضين للخطر”.

الذكرة الثالثة لتسليم جماعة الإخوان مديريات بيحان لمليشيات الحوثي


انتقالي لودر ينظم ندوة بعنوان توحيد الخطاب الإعلامي للاعلاميين والنشطاء بالمديرية


صرب حوف برنامج يسّلط الضوء على جمال محمية حوف المهرة


القاضي منصور القباطي: قيادة استثنائية في محكمة المواسط والمعافر الابتدائية رغم التحديات