الترجمة

الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

بن غفير يخفض الميزانية المخصصة لبرامج حماية النساء المعرضات لخطر العنف المنزلي (ترجمة)

وكالة انباء حضرموت

أوقفت وزارة الأمن القومي، إيتامار بن غفير، تمويل البرامج الأمنية لمنتدى ميخال سيلا للنساء المعرضات لخطر العنف المنزلي، حسبما ذكرت مجموعة الصحافة الاستقصائية “شومريم” يوم الاثنين.

وأكد الوزير اليميني المتطرف التقرير في مقابلة مع محطة إذاعة 103FM يوم الثلاثاء، واتهم موظفي المنظمة بملء جيوبها بأموال مخصصة للنساء المعنفات، وهو ما نفاه المنتدى.

يدير منتدى ميخال سيلا، الذي سمي على اسم امرأة قُتلت على يد شريكها في عام 2019، برنامجين للأمن الشخصي للنساء المعرضات لخطر العنف المنزلي: سايريت ميكال – وهو مسرحية على اسم وحدة كوماندوز سايريت متكال – التي توفر النساء المعرضات للخطر زر الذعر الذي يمكن من خلاله استدعاء حارس في أي لحظة، وبرنامج آخر حيث يتم منح النساء كلب حراسة مدرب خصيصًا.

ووفقاً للمنتدى، تخدم البرامج أكثر من 270 امرأة وحوالي 900 طفل، مما يمنحهن بديلاً نادراً للعيش في ملجأ، وهو الملاذ الوحيد الذي توفره الحكومة لضحايا العنف المنزلي.

وأشار شوريم إلى أن مبلغ الأموال التي قدمتها الوزارة للمنظمة ضئيل نسبيا – ما بين 500,000-1,000,000 شيكل (حوالي 138,000-276,000 دولار) سنويا حتى الآن، مقارنة بميزانية الوزارة البالغة حوالي 23 مليار شيكل.

وذكرت صحيفة الأعمال اليومية كالكاليست يوم الاثنين أن المنتدى لم يتلق بعد إشعارًا رسميًا بقرار وزارة الأمن القومي.

وقالت ليلي بن عامي: “أدهشني أن أعرف عبر وسائل الإعلام أنه لا توجد نية لتجديد الاتفاق، خاصة خلال أيام الحرب حيث ارتفع الطلب على حماية النساء المعرضات لخطر القتل بنسبة 20 بالمائة”. المدير التنفيذي للمنتدى وأخت من يحمل الاسم نفسه.

وقال بن عامي لموقع Calcalist إن البرامج الأمنية للمنتدى تم تمويلها من قبل الوزارة بمبلغ مليون شيكل بين أغسطس 2022 وأغسطس 2023، ومنذ ذلك الحين تم تمويل البرامج بالكامل من خلال المساهمات الخاصة.

وقالت وزارة الأمن القومي في بيان لشوميم إن البرنامج أصبح مكلفا للغاية.

وقالت الوزارة: “إن مشاركة وزارة الأمن الوطني مع منتدى ميخال سيلا، كجزء من المشاريع المشتركة، أدت إلى الترويج لمشروعين مهمين في مجال حماية المرأة”. “الترتيب، الذي تم تعريفه على أنه تجريبي، انتهى منذ فترة طويلة وتقرر عدم تمديده بسبب اقتراح التكلفة العالية الذي قدمته الجمعية إلى الوزارة، مع تكاليف إضافية لم تكن موجودة في الماضي. ولذلك تعتزم الوزارة دراسة بدائل أخرى لتعزيز المشاريع المهمة.

وعندما سُئل عن منتدى ميخال سيلع في مقابلة مع إذاعة 103FM صباح الثلاثاء، أكد بن غفير، الذي تتولى وزارته مسؤولية الشرطة، أنه قرر وقف تمويل المنتدى، رغم أنه ادعى أنه قام بمضاعفته في الأصل .

وأضاف: "اتضح لي أنهم يريدون المال، ليس للنساء، بل لملء جيوبهم"، دون تقديم أي دليل. "مع كل الاحترام الواجب، لست بحاجة إلى تمويل موظفي المنظمة."

وانتقد منتدى ميخال سيلا “الادعاءات الفارغة” للوزير، قائلا إنه “تعاون بشكل مثمر مع الطاقم المهني في وزارة الأمن العام لمدة عام”، في إشارة إلى الوزارة بالاسم الذي كانت تحمله في عهد سلف بن جفير، عمر بارليف، الذي كان معه نتنياهو. تعاونت المنظمة في التشريعات التي تهدف إلى معالجة العنف المنزلي.

وتابع البيان: "لقد أعرب جميع المعنيين، بما في ذلك الجهات الحكومية المعنية بشكل مباشر بالبرامج الأمنية، والنساء المعرضات للخطر اللاتي تخدمهن، عن ارتياحهن واهتمامهن الكبير بمواصلة عمل البرامج المنقذة للحياة"، مشيراً إلى أن المنظمة حصلت على وسام الشرف. ميدوت ختم الفعالية بعد التدقيق الخارجي.

وقد وجد المنتدى نفسه على خلاف مع بن جفير في عدة مناسبات. في مارس/آذار، أعلن الوزير أنه سيؤجل التشريع الذي يتيح التتبع الإلكتروني لمرتكبي الجرائم المتعلقة بالعنف المنزلي، والذي قدمه المنتدى بالتعاون مع الحكومة السابقة. وأخيراً تمت الموافقة على مشروع القانون في يوليو/تموز، مع بعض التعديلات التي أدخلها بن جفير، والتي ادعى أنها ستؤدي إلى قانون أكثر "توازناً" لا يعرض الرجال لادعاءات كاذبة بالانتهاكات.

كما انتقدت المنظمة تخفيف الوزير لقوانين حيازة الأسلحة في الأشهر الأخيرة في أعقاب الهجوم الوحشي الذي شنته حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول وبدء الحرب.

قُتلت 22 امرأة   في إسرائيل في عام 2023، 19 منهن يعرفن قاتلهن، وفقًا للمرصد الإسرائيلي لقتل النساء، وهي مجموعة مراقبة تابعة للجامعة العبرية.

مدير عام مديرية الحصين يلتقي ممثلي وزارة الزراعه للبدء في إنشاء بنك البذور


لا حل لمشاکل النظام الايراني


مؤتمر حضرموت الجامع يهنئ أحمد بن زيدان بتكليفه مديرًا عامًا لتلفزيون حضرموت بالوادي والصحراء


الشيخ بن حبريش يلتقي جمع من قيادات حركة «كفى»