الترجمة

استئناف المحادثات العراقية الأمريكية بشأن سحب القوات..

الجماعات المسلحة العراقية تخفف الهجمات الأمريكية بناء على طلب إسماعيل قاآني (ترجمة)

وكالة انباء حضرموت

قالت مصادر إيرانية وعراقية متعددة لرويترز إن زيارة قائد فيلق القدس الإيراني لبغداد أدت إلى توقف الهجمات على القوات الأمريكية التي تشنها الجماعات المتحالفة مع إيران في العراق، قائلة إنها علامة على رغبة طهران في ذلك. لمنع صراع أوسع نطاقا.

وأكدت إن إسماعيل قاآني التقى بممثلي عدد من الجماعات المسلحة في مطار بغداد في 29 يناير/كانون الثاني، بعد أقل من 48 ساعة من إلقاء واشنطن اللوم على الجماعات المسلحة في مقتل ثلاثة جنود أمريكيين في موقع تاور 22 في الأردن.

وقالت 10 من المصادر إن قاآني، الذي قُتل سلفه بطائرة أمريكية بدون طيار بالقرب من نفس المطار قبل أربع سنوات، أبلغ الفصائل أن سفك الدماء الأمريكية يهدد برد أمريكي عنيف.

إن الفصائل المسلحة يجب أن تختبئ لتجنب الضربات الأمريكية على كبار قادتها أو تدمير البنية التحتية الرئيسية أو حتى الانتقام المباشر من إيران.

وبينما لم توافق إحدى الفصائل في البداية على طلب قاآني، فإن معظم الفصائل الأخرى وافقت على ذلك. وفي اليوم التالي، أعلنت جماعة كتائب حزب الله المدعومة من إيران أنها ستعلق هجماتها.

منذ 4 فبراير، لم تكن هناك هجمات على القوات الأمريكية في العراق وسوريا، مقارنة بأكثر من 20 هجومًا في الأسبوعين السابقين لزيارة قاآني، كجزء من تصاعد أعمال العنف من قبل الجماعات المعارضة للحرب الإسرائيلية مع حركة حماس الفلسطينية في عام 2018. غزة.

وقال قائد كبير في إحدى الجماعات المسلحة العراقية المتحالفة مع إيران: "لولا التدخل المباشر لقاآني، لكان من المستحيل إقناع كتائب حزب الله بوقف عملياتها العسكرية لتهدئة التوتر".

ولم يرد قاآني وفيلق القدس، ذراع الحرس الثوري الإيراني الذي يعمل مع الجماعات المسلحة المتحالفة من لبنان إلى اليمن، على الفور على طلبات التعليق على هذه القصة. ولم يتسن الوصول إلى كتائب حزب الله وجماعة أخرى للتعليق. ولم يرد البيت الأبيض والبنتاغون الأمريكيان على الفور.

وقد وردت زيارة قاآني في وسائل الإعلام العراقية، لكن تفاصيل رسالته وتأثيرها على الحد من الهجمات لم تنشر من قبل.

وفي هذا الصدد، تحدثت رويترز مع ثلاثة مسؤولين إيرانيين، ومسؤول أمني عراقي كبير، وثلاثة سياسيين شيعة عراقيين، وأربعة مصادر في الجماعات المسلحة العراقية المدعومة من إيران، وأربعة دبلوماسيين يركزون على العراق.

ويسلط النجاح الواضح للزيارة الضوء على النفوذ الذي تمارسه إيران على الجماعات المسلحة العراقية، التي تتناوب بين زيادة الضغط وتهدئة التوترات لتعزيز هدفها المتمثل في إخراج القوات الأمريكية من العراق.

وقالت خمسة من المصادر إن الحكومة في بغداد، وهي حليف نادر لكل من طهران وواشنطن، تحاول منع تحول البلاد مرة أخرى إلى ساحة معركة للقوى الأجنبية وطلبت من إيران المساعدة في كبح جماح الجماعات بعد الهجوم على الأردن.

وقال فرهاد علاء الدين، مستشار السوداني للشؤون الخارجية، لرويترز عندما طلب منه تأكيد زيارة قاآني وزيارة قاآني، إن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني "عمل مع جميع الأطراف المعنية داخل العراق وخارجه، محذرا إياها" من أن التصعيد "سيزعزع استقرار العراق والمنطقة". طلب المساعدة لكبح جماح الجماعات المسلحة.

وقال سياسي شيعي من الائتلاف الحاكم إن الهجوم “صب في مصلحة الحكومة العراقية”. وفي أعقاب الهدوء اللاحق للأعمال العدائية، استؤنفت المحادثات مع الولايات المتحدة في 6 فبراير/شباط حول إنهاء الوجود الأمريكي في العراق.

كما تفضل العديد من الأحزاب والجماعات المسلحة المتحالفة مع إيران في العراق إجراء محادثات بدلاً من شن هجمات لإنهاء وجود القوات الأمريكية. ولم تكن واشنطن مستعدة للتفاوض على تغيير وضعها العسكري تحت النيران، خشية أن يشجع ذلك إيران.

وللولايات المتحدة حاليا نحو 2500 جندي في العراق و900 جندي في سوريا في مهمة تقديم المشورة والمساعدة. وهم جزء من تحالف دولي انتشر في عام 2014 لمحاربة تنظيم داعش، خاصة في غرب البلاد وشرق سوريا.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، الذي رفض التعليق على زيارة قاآني لبغداد، إن الوجود الأمريكي في العراق سيتحول إلى “علاقة أمنية ثنائية دائمة”.

وتؤكد الولايات المتحدة أن إيران تتمتع بمستوى عالٍ من السيطرة على ما تسميه "وكلاء" إيران في المنطقة. وتقول طهران إنها مولت الحلفاء ونصحتهم ودربتهم، لكنهم يقررون العمليات بأنفسهم.

واعترف مسؤول أمريكي آخر بدور إيران في الحد من الهجمات لكنه قال إنه ليس من الواضح ما إذا كان الهدوء سيصمد.

وقال مسؤول أميركي كبير منفصل: "نحتاج إلى رؤية المزيد من العمل يتم إنجازه على الأرض" من قبل العراق للسيطرة على الميليشيات، مشيراً إلى أنه تم اعتقال عدد قليل فقط من الأشخاص بعد هجوم بقذائف الهاون في كانون الأول/ديسمبر على السفارة الأميركية في بغداد.

وقال المصدر الأمني ​​العراقي الكبير إنه مع استعداد إيران لرد أمريكي على الهجوم الأردني، قام قاآني بالزيارة بسرعة ولم يغادر المطار “لأسباب أمنية مشددة وخوفًا على سلامته”.

وجاءت الغارة التي وقعت عام 2020 وأدت إلى مقتل قائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني خارج المطار، في أعقاب هجوم ألقت واشنطن باللوم فيه أيضًا على كتائب حزب الله وأدى إلى مقتل مقاول أمريكي، وأثار في ذلك الوقت مخاوف من نشوب حرب إقليمية. وقتلت الطائرة بدون طيار، إلى جانب سليماني، زعيم كتائب حزب الله السابق أبو مهدي المهندس.

وقالت تسعة مصادر إن طهران وبغداد تريدان تجنب تصعيد مماثل هذه المرة.

وقال المصدر الأمني ​​العراقي الكبير إن “الإيرانيين تعلموا الدرس من تصفية سليماني ولا يريدون أن يتكرر ذلك”.

وقال مسؤول أمني إيراني رفيع المستوى: "زيارة القائد قاآني كانت ناجحة، ولكن ليس بالكامل، حيث لم توافق جميع الجماعات العراقية على وقف التصعيد". وقالت جماعة أصغر لكنها نشطة للغاية هي النجباء إنها ستواصل الهجمات قائلة إن القوات الأمريكية لن تغادر إلا بالقوة.

ويبقى أن نرى إلى متى سيستمر هذا التوقف. وتعهدت مجموعة تمثل الفصائل المتشددة باستئناف العمليات في أعقاب قيام الولايات المتحدة بقتل زعيم كتائب حزب الله أبو باقر الساعدي في بغداد في 7 فبراير.

كان الساعدي أيضًا عضوًا في قوات الحشد الشعبي، وهي وكالة أمن حكومية بدأت كمجموعات مسلحة شيعية في الغالب قريبة من إيران وقاتلت ضد تنظيم الدولة الإسلامية، مما يسلط الضوء على مدى تشابك الجماعات المسلحة المدعومة من إيران مع الدولة العراقية. .

وغزت القوات التي تقودها الولايات المتحدة العراق وأطاحت بالرئيس السابق صدام حسين في عام 2003، قبل أن تنسحب في عام 2011.

واستمرت الجماعات الشيعية المسلحة، التي أمضت سنوات في مهاجمة القوات الأمريكية في أعقاب غزو عام 2003، في القتال إلى جانب الجنود الأمريكيين، وإن لم تكن في شراكة مباشرة، ضد تنظيم الدولة الإسلامية حتى هزيمته إقليميا.

وفي السنوات اللاحقة، تصاعدت جولات القتال المتبادل مع القوات الأمريكية المتبقية حتى قتلت الولايات المتحدة سليماني والمهندس.

ودفعت عمليات القتل تلك البرلمان العراقي إلى التصويت لصالح خروج القوات الأجنبية. وقال مسؤولون حكوميون إن حكومة رئيس الوزراء السوداني وصلت إلى السلطة في أكتوبر 2022 بناء على وعد بتنفيذ هذا القرار، على الرغم من أنه لم يكن يعتبر أولوية.

ثم تغير الوضع مرة أخرى مع اندلاع حرب غزة، التي بدأت بهجوم مدمر شنته حماس على إسرائيل وأسفر عن مقتل 1200 شخص، أغلبهم من المدنيين، في حين تم اختطاف 253 شخصاً من كافة الأعمار كرهائن في غزة. وردت إسرائيل بهجوم جوي وبحري وبري لتدمير حماس، وإزاحتها عن السلطة في غزة، وتحرير الرهائن.

فقد أدت عشرات الهجمات وعدة جولات من ردود الفعل الأمريكية، بما في ذلك مقتل أحد كبار قادة حركة النجباء في بغداد في الخامس من يناير/كانون الثاني، إلى إعلان السوداني أن التحالف أصبح نقطة جذب لعدم الاستقرار والبدء في محادثات من أجل إنهائه.

لقد أبقى الباب مفتوحا أمام استمرار الوجود الأمريكي بصيغة مختلفة عبر اتفاق ثنائي.

وقال مسؤولون عراقيون إنهم يأملون أن يستمر الهدوء الحالي حتى تتمكن المحادثات، التي من المتوقع أن تستغرق أشهرا إن لم يكن أطول، من التوصل إلى نتيجة.

وفي مراسم تشييع الساعدي، تعهد المسؤول الكبير في كتائب حزب الله والقائد العسكري لقوات الحشد الشعبي عبد العزيز المحمداوي بالرد على عملية القتل الأخيرة، لكنه لم يصل إلى حد الإعلان عن العودة إلى العنف. وأضاف أن الرد سيعتمد على التوافق، بما في ذلك مع الحكومة.

“الانتقام للشهيد أبو باقر الساعدي يعني خروج جميع القوات الأجنبية من العراق. وأضاف: "لن نقبل أي شيء أقل من ذلك".

مدير عام مديرية الحصين يلتقي ممثلي وزارة الزراعه للبدء في إنشاء بنك البذور


لا حل لمشاکل النظام الايراني


مؤتمر حضرموت الجامع يهنئ أحمد بن زيدان بتكليفه مديرًا عامًا لتلفزيون حضرموت بالوادي والصحراء


الشيخ بن حبريش يلتقي جمع من قيادات حركة «كفى»