الترجمة

مؤتمر ميونيخ للأمن..

رئيس وزراء قطر: صفقة الرهائن لا ينبغي أن تكون شرطا للهدنة والمحادثات ليست واعدة

رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني

وكالة أنباء حضرموت

قال رئيس الوزراء القطري يوم السبت إن اتفاق التهدئة بين إسرائيل وحماس "لا ينبغي أن يكون مشروطا" باتفاق لإطلاق سراح الرهائن.

"هذه هي المعضلة التي كنا فيها ولسوء الحظ أسيء استخدامها من قبل الكثير من البلدان، من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار، فإن التوصل إلى اتفاق الرهائن مشروط. وقال محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أمام مؤتمر ميونيخ للأمن: “لا ينبغي أن يكون مشروطا”.

وكانت هذه التعليقات صادمة بالنسبة لرئيس الدولة التي كانت وسيطا رئيسيا بين الجانبين. وبينما تريد حماس وقف إطلاق النار لتعزيز قواتها وربما يؤدي إلى نهاية للحرب، أوضحت إسرائيل مرارا وتكرارا أنها لا ترى سببا لهدنة سوى إطلاق سراح الرهائن، وأنها على الرغم من أنها قد توافق على وقف إطلاق النار، إلا أنها تفعل ذلك. ولا تخطط إسرائيل لوقف القتال بشكل كامل حتى يتم تفكيك حماس.

ولم تسفر المحادثات التي شارك فيها مسؤولون من قطر ومصر وإسرائيل والولايات المتحدة حتى الآن عن اتفاق آخر لوقف القتال.

وقال آل ثاني أيضًا إن المحادثات "لم تكن واعدة جدًا حقًا" في الأيام الأخيرة.

"أعتقد أننا يمكن أن نرى اتفاقًا يحدث قريبًا جدًا. ومع ذلك، فإن النمط في الأيام القليلة الماضية ليس واعدًا جدًا حقًا.

ولكن "سنظل دائما متفائلين، وسنواصل الضغط دائما".

وتحدث الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتزوغ أيضًا في المؤتمر وبدا أنه يرفض تعليق رئيس الوزراء القطري.

قال الرئيس: “إذا أراد المرء المضي قدمًا وإيجاد أفق وإنهاء هذا الوضع المزري، الذي بدأته حماس بقسوة لم يسبق لها مثيل … يتعين على المرء حل قضية الرهائن وإعادتهم إلى ديارهم بأمان وفي أسرع وقت ممكن”.

وكشف الرئيس أيضًا أن القوات الإسرائيلية العاملة في غزة عثرت على كتاب بعنوان “نهاية اليهود” كتبه محمود الزهار، أحد مؤسسي حركة حماس.

“يقول هذا الكتاب في المقام الأول إنه لا ينبغي لنا أن نعترف بحقيقة وجود يهود وشعب يهودي، لكنه في الغالب يشيد بالمحرقة. وقال هيرزوغ: "إنها تشيد بما فعله النازيون، وتدعو الدول إلى اتباع ما فعله النازيون"، في إشارة إلى قرب ميونيخ من معسكر الاعتقال داخاو.

وأكد هرتسوغ أيضا لقاءه يوم الجمعة مع الثني، الذي قال إنه يبذل “جهودا كبيرة” من أجل عودة الرهائن.

وقال هرتزوغ: "الأمر معقد، إنه صعب". وقال الرئيس: "في نهاية المطاف، أنت تتعامل مع أشخاص مختبئين ومنتشرين في جميع أنحاء غزة، معظمهم في الأنفاق وعلينا أن نعرف مكان وجودهم".

ويُعتقد أن 130 رهينة تم اختطافهم خلال هجوم حماس المميت في 7 أكتوبر/تشرين الأول ما زالوا في غزة - وليسوا جميعاً على قيد الحياة - بعد إطلاق سراح 105 مدنيين من أسر حماس خلال هدنة استمرت أسبوعاً في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني، وتم إطلاق سراح أربعة رهائن قبل ذلك. وأنقذت القوات ثلاثة رهائن أحياء، كما تم انتشال جثث 11 رهينة، من بينهم ثلاثة قتلوا على يد الجيش عن طريق الخطأ.

وأكد الجيش الإسرائيلي مقتل 30 ممن ما زالوا محتجزين لدى حماس، مستشهدا بمعلومات استخباراتية جديدة ونتائج حصلت عليها القوات العاملة في غزة. وتم إدراج شخص آخر في عداد المفقودين منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، ولا يزال مصيره مجهولاً.

وتحتجز حماس أيضًا جثتي جنديي الجيش الإسرائيلي أورون شاؤول وهدار غولدين منذ عام 2014، بالإضافة إلى اثنين من المدنيين الإسرائيليين، أفيرا منغيستو وهشام السيد، اللذين يعتقد أنهما على قيد الحياة بعد دخولهما القطاع بمحض إرادتهما في عام 2014. 2014 و 2015 على التوالي.

وقال آل ثاني، الذي يشغل أيضا منصب وزير الخارجية، إنه لا يستطيع الخوض في تفاصيل المفاوضات، ولكن كما هو الحال مع الصفقات السابقة، كان هناك عنصرين – الظروف الإنسانية في غزة وعدد السجناء الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم مقابل الإفراج عنهم. الرهائن المختطفين من إسرائيل لدى حماس.

وقال: "أنا أؤمن بهذا الاتفاق، فنحن نتحدث على نطاق أوسع وما زلنا نرى بعض الصعوبات في الجانب الإنساني من هذه المفاوضات".

وأضاف أنه يعتقد أنه إذا كان هناك تقدم في المفاوضات بشأن العنصر الإنساني في أي اتفاق، فسيتم في نهاية المطاف معالجة العقبة المتعلقة بأعداد المفرج عنهم.

في غضون ذلك، هددت حماس يوم السبت بتعليق محادثات الرهائن ما لم يتم إدخال مساعدات عاجلة إلى شمال القطاع، حيث حذرت وكالات الإغاثة من مجاعة وشيكة.

وقال مصدر رفيع في الحركة الفلسطينية لوكالة فرانس برس، طالبا عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالحديث عن هذه القضية، إن “المفاوضات لا يمكن أن تجري بينما الجوع يعصف بالشعب الفلسطيني”.

وحمل زعيم حماس إسماعيل هنية إسرائيل مسؤولية عدم إحراز تقدم، مضيفا أن حماس “لن تقبل بأقل من وقف كامل للعدوان وانسحاب جيش الاحتلال من غزة ورفع الحصار الجائر”.

وقالت إسرائيل إن هذه الأمور غير مقبولة، ووصف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مطالب حماس بأنها "أوهام".

وقال نتنياهو يوم السبت إن سياسته تقوم على “ضغط عسكري قوي ومفاوضات صعبة”.

وقال للصحفيين في مؤتمر صحفي إن مطالب حماس تظل "وهمية"، وأن قبولها سيعني الهزيمة لإسرائيل. "من الواضح أننا لن نوافق عليهم."

وقال: “عندما تتخلى حماس عن تلك المطالب الوهمية، يمكننا إحراز تقدم”.

وقال إن الضغط العسكري الإسرائيلي "يؤتي ثماره" في غزة، حيث تم تدمير معظم كتائب حماس. وأضاف: "لن نتوقف حتى يتم تدميرهم جميعاً".

وأكد أن قيادة حماس في حالة فرار، ولا يوجد لديها أماكن للاختباء. وأضاف أن "اليوم قريب" الذي لن يكون فيه لقادة حماس مكان يهربون إليه. "أنها مسألة وقت فقط."

بثلاث أغاني من ألبوم "قلب عربي مجروح"منال بنشليخة تحتل الترند المغربي


ماس كهربائي يحرق كشك الثورة ويدمر محتوياته


أوكرانيا تقول إنها دمرت 71 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا


مقتل 19 على الأقل في انفجار بمنجم فحم في إيران