الترجمة

الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

إسرائيل تشكو من إدانة الكنيسة الكاثوليكية لـمذبحة غزة (ترجمة)

وكالة أنباء حضرموت

اشتكت إسرائيل رسميًا بعد أن تحدث مسؤول كبير في الفاتيكان عن “مذبحة” في غزة وما وصفه بعملية عسكرية إسرائيلية غير متناسبة في أعقاب هجمات حماس في 7 أكتوبر.

ووصفت السفارة الإسرائيلية لدى الكرسي الرسولي تصريحات الكاردينال بيترو بارولين، وزير خارجية الفاتيكان، بأنها “مؤسفة”. وقالت السفارة في بيان يوم الأربعاء إن بارولين لم يأخذ في الاعتبار ما أسمته الحقائق ذات الصلة في الحكم على شرعية التصرفات الإسرائيلية.

وفي حديثه يوم الثلاثاء خلال حفل استقبال، أدان بارولين هجمات حماس ضد إسرائيل في 7 أكتوبر وجميع أشكال معاداة السامية. لكنه شكك في ادعاءات إسرائيل بأنها تتصرف دفاعا عن النفس من خلال إلحاق "مذبحة" بغزة.

وقال: "لقد تم التذرع بحق إسرائيل في الدفاع عن النفس لتبرير أن هذه العملية متناسبة، ولكن مع مقتل 30 ألف شخص، فإن الأمر ليس كذلك".

واعترضت إسرائيل في السابق على موقف الفاتيكان بشأن الحرب، بما في ذلك عندما تحدث البابا فرانسيس عن "الإرهاب" دون الإشارة إلى حماس. وحاول فرانسيس، الذي يتحدث يوميا عبر الفيديو إلى أبرشية في غزة يسكنها مدنيون فلسطينيون، أن يكون أكثر توازنا في تصريحاته وكتب مؤخرا رسالة إلى الشعب اليهودي أكد فيها من جديد على العلاقة الخاصة بين المسيحيين واليهود.

وفي بيانها الذي اشتكت فيه من بارولين، اتهمت السفارة الإسرائيلية حماس بتحويل قطاع غزة إلى “أكبر قاعدة إرهابية على الإطلاق”. وقالت إن القوات المسلحة الإسرائيلية تتصرف وفقا للقانون الدولي، وأضافت أن نسبة المدنيين الفلسطينيين إلى "الإرهابيين" الذين قتلوا كانت أقل مما كانت عليه في صراعات أخرى في سوريا والعراق وأفغانستان.

وفي البيان باللغة الإيطالية الذي تم إرساله بالبريد الإلكتروني إلى صحفيي الفاتيكان، استخدمت السفارة مصطلح "deplorevole" أو "المؤسف" لوصف تعليقات بارولين. وأوضحت السفارة يوم الخميس أن بيانها الأصلي كتب باللغة الإنجليزية وأشارت إلى تعليقات بارولين بأنها "مؤسفة".

وفي افتتاحية الصفحة الأولى يوم الخميس في صحيفة الفاتيكان "أوسيرفاتوري رومانو" بعنوان "أوقفوا المذبحة"، شدد مدير تحرير الفاتيكان أندريا تورنييلي على موقف الفاتيكان. ونقل تورنيلي عن إديث بروك، إحدى الناجيات من المحرقة والتي تعيش في روما، والتي انتقدت بشدة رد فعل الحكومة الإسرائيلية، والتي ألقت باللوم عليها في تزايد الأعمال المعادية للسامية ضد اليهود في جميع أنحاء العالم.

وكتب تورنيللي: “لا يمكن لأحد أن يحدد ما يحدث في القطاع على أنه ’أضرار جانبية’ ناجمة عن الحرب ضد الإرهاب”. "إن حق الدفاع، وحق إسرائيل في ضمان العدالة للمسؤولين عن مذبحة أكتوبر، لا يمكن أن يبرر هذه المذبحة".

وتضمن عدد يوم الجمعة من صحيفة الفاتيكان مقالا على الصفحة الأولى يفيد بأن مجموعة من الحاخامات كتبوا إلى فرانسيس يشكرونه على رسالته التي أرسلها في الثاني من فبراير إلى اليهود الإسرائيليين. وبحسب مقتطفات من الرسالة، أشاد الحاخامات بالتزام الكنيسة الكاثوليكية بتحويل علاقتها مع الشعب اليهودي من علاقة تنافس وعدم تفاهم إلى علاقة صداقة.

اندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس في أعقاب الهجوم الذي شنته الحركة على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول، والذي أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، واحتجاز 253 رهينة.

وأدى الهجوم الإسرائيلي الذي أعقب ذلك إلى مقتل أكثر من 28 ألف فلسطيني في غزة، وفقًا لوزارة الصحة التي تديرها حماس في غزة. لا يمكن التحقق من هذه الأرقام بشكل مستقل ولا تفرق بين المدنيين والإرهابيين أو الفلسطينيين الذين قتلوا بسبب الصواريخ الخاطئة التي أطلقتها الجماعات الإرهابية في قطاع غزة. وتقول إسرائيل إنها قتلت ما يقرب من 11 ألف من نشطاء حماس منذ بدء الحرب و1000 داخل الأراضي الإسرائيلية في 7 أكتوبر.

أمر عسكري إسرائيلي بإغلاق مكتب شبكة "الجزيرة" الإخبارية في الضفة الغربية لـ 45 يوما


بثلاث أغاني من ألبوم "قلب عربي مجروح"منال بنشليخة تحتل الترند المغربي


ماس كهربائي يحرق كشك الثورة ويدمر محتوياته


أوكرانيا تقول إنها دمرت 71 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا