الترجمة

الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

عباس يدعو حماس إلى إبرام اتفاق مع إسرائيل الآن لتفادي نكبة أخرى (ترجمة)

رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس

وكالة أنباء حضرموت

دعا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس حركة حماس، المنافس للسلطة الفلسطينية، إلى الإسراع في الموافقة على اتفاق مع إسرائيل من أجل إنقاذ قطاع غزة من الهجوم العسكري الإسرائيلي.

وقال عباس في بيان نقلته الوكالة الفلسطينية الرسمية: “ندعو حركة حماس إلى الإسراع بإتمام صفقة الأسرى، لتجنيب شعبنا الفلسطيني نكبة حدث كارثي آخر له عواقب وخيمة لا تقل خطورة عن نكبة 1948”. 

النكبة، أو "الكارثة"، مصطلح عربي يشير إلى تهجير العرب أثناء قيام دولة إسرائيل وحرب الاستقلال.

وقال مصدر في حماس لوكالة فرانس برس إن وفدا توجه إلى العاصمة المصرية القاهرة للقاء وسطاء مصريين وقطريين بعد أن أجرى مفاوضون إسرائيليون محادثات معهم هناك الثلاثاء.

وأضاف بيان وفا أن عباس “دعا الإدارة الأميركية والأشقاء العرب إلى العمل الجاد لإتمام صفقة الأسرى في أسرع وقت ممكن، لتجنيب الشعب الفلسطيني ويلات هذه الحرب المدمرة”، في إشارة إلى الوسطاء القطريين والمصريين.

ويعتقد أن 130 رهينة اختطفتهم حماس في 7 أكتوبر ما زالوا في غزة – وليسوا جميعهم على قيد الحياة – بعد إطلاق سراح 105 مدنيين من أسر حماس خلال هدنة استمرت أسبوعًا في أواخر نوفمبر. وتم إطلاق سراح أربعة رهائن قبل ذلك، وأنقذت القوات ثلاثة رهائن. كما تم انتشال جثث ثمانية رهائن وقتل الجيش ثلاثة رهائن عن طريق الخطأ.

ويعمل الوسطاء منذ أسابيع على التوصل إلى اتفاق يقضي بإطلاق سراح الرهائن المتبقين من قبل حماس على مراحل مقابل هدنة. ومع ذلك، رفضت حماس الموافقة على أي اتفاق لا يضمن نهاية الحرب، في حين تقول إسرائيل إن إنهاء الحرب قبل هزيمة حماس بالكامل لن ينجح.

وقد أشاد مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان بتصريحات رئيس السلطة الفلسطينية يوم الأربعاء، وقال إنه ليس هناك عدد كاف من أعضاء المجتمع الدولي يوجهون دعواتهم إلى حماس ويضعون العبء حصريا على إسرائيل.

وعلى حماس أن تحاسب نفسها أيضاً. وقال سوليفان خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض: “حماس تختبئ بين المدنيين… بطرق تعرضهم أيضًا للخطر، وبالتالي فإن بعض أسئلة المجتمع الدولي وضغوطه يجب أن تكون على حماس”.

وأضاف سوليفان: "إن تقدم عباس للقيام بذلك اليوم هو أمر غير معتاد لأنه لم يكن هناك ما يكفي من الأصوات في المجتمع الدولي".

كما أعرب عباس عن أمله في أن يؤدي التوصل إلى اتفاق إلى إنقاذ مدينة رفح في غزة من الهجوم الإسرائيلي، الذي حذرت منظمة الصحة العالمية يوم الأربعاء من أنه سيتسبب في “كارثة لا يمكن تصورها” ويدفع النظام الصحي في القطاع إلى حافة الانهيار.

وقال ريتشارد بيبركورن، ممثل منظمة الصحة العالمية في غزة والضفة الغربية: "إن الأنشطة العسكرية في هذه المنطقة، هذه المنطقة المكتظة بالسكان، ستكون بالطبع كارثة لا يمكن تصورها... وستزيد من حجم الكارثة الإنسانية إلى ما هو أبعد من الخيال".

ويتكدس أكثر من مليون فلسطيني في رفح عند الطرف الجنوبي من قطاع غزة، على الحدود مع مصر، حيث يعيش الكثيرون في مخيمات وملاجئ مؤقتة بعد فرارهم من العمليات الإسرائيلية في أماكن أخرى في غزة.

يقول الجيش الإسرائيلي إنه يريد طرد الإرهابيين من مخابئهم في رفح وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين هناك بعد هجوم حماس في إسرائيل في 7 أكتوبر – حيث قتل الإرهابيون حوالي 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، واختطفوا 253 – لكنه لم يقدم أي تفاصيل عن ذلك. خطة مقترحة لإجلاء المدنيين

وقالت الأمم المتحدة إن الهجوم الإسرائيلي هناك قد “يؤدي إلى مذبحة”.

وقال بيبركورن: "سيؤدي ذلك أيضاً إلى زيادة العبء على نظام صحي مثقل بالأعباء بالكامل، ويزيد من عبء الصدمات وسيدفع النظام الصحي إلى حافة الانهيار".

وقال إن 40% فقط من بعثات منظمة الصحة العالمية إلى شمال غزة تمت الموافقة عليها اعتباراً من نوفمبر/تشرين الثاني، وأن هذا الرقم انخفض بشكل ملحوظ منذ يناير/كانون الثاني.

ونفت إسرائيل في السابق منع دخول المساعدات.

وقال بيبركورن: "حتى عندما لا يكون هناك وقف لإطلاق النار، يجب أن تكون هناك ممرات إنسانية حتى تتمكن منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة من القيام بعملهما".

بثلاث أغاني من ألبوم "قلب عربي مجروح"منال بنشليخة تحتل الترند المغربي


ماس كهربائي يحرق كشك الثورة ويدمر محتوياته


أوكرانيا تقول إنها دمرت 71 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا


مقتل 19 على الأقل في انفجار بمنجم فحم في إيران