الترجمة

الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

تقديرات استخباراتية: حماس سوف تظل على قيد الحياة كمجموعة إرهابية بعد الحرب (ترجمة)

أطفال يقفون إلى جانب مسلحي حماس في خان يونس بجنوب قطاع غزة

وكالة أنباء حضرموت

وزعت المخابرات العسكرية الإسرائيلية وثيقة على القادة الإسرائيليين هذا الأسبوع تحذر من أنه حتى لو نجح الجيش الإسرائيلي في تفكيك حماس كقوة عسكرية منظمة في غزة، فإنها ستبقى "كمجموعة إرهابية ومجموعة حرب عصابات"، وفقا لتقرير القناة 12 الذي تم بثه مساء الخميس.

وبحسب ما ورد، تنص الوثيقة، التي أعدها قسم الأبحاث في المخابرات العسكرية للجيش الإسرائيلي، على أن “الدعم الحقيقي لا يزال قائما” لحماس بين سكان غزة.

ونظرًا لعدم وجود أي جهد عملي حاليًا لوضع خطة لغزة في "اليوم التالي" للحرب، تحذر الوثيقة أيضًا من أن "غزة ستصبح منطقة تعاني من أزمة عميقة".

وذكرت إيلانا ديان، الصحفية الاستقصائية في القناة 12، أن الوثيقة عُرضت يوم الاثنين على المستوى السياسي الإسرائيلي، بعد أن تمت مناقشتها في نهاية الأسبوع الماضي من قبل كبار ضباط الجيش الإسرائيلي ومسؤولي الشاباك وأعضاء مجلس الأمن القومي.

"خلاصة القول" هي أن الوثيقة تشكل تحذيرا من أولئك في الاستخبارات العسكرية الذين ينفذون مثل هذه التقييمات، كما قال ديان، بأن "حماس سوف تنجو من هذه الحملة [الجيش الإسرائيلي] كمجموعة إرهابية ومجموعة حرب عصابات".

واقترحت: "في هذا الصدد، على الأقل، لن يكون هناك نصر مطلق" - كما توقع وطالب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو منذ بداية الحرب.

ورفض مكتب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي التعليق على التقرير التلفزيوني.

وبينما أعلن المسؤولون الإسرائيليون باستمرار أن هدف الحرب هو محو حماس من القطاع، حذرت العديد من الدول والمسؤولين حول العالم من أن هذه ليست نتيجة ممكنة.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، في نوفمبر/تشرين الثاني ، إنه بينما تستطيع إسرائيل الحد بشكل كبير من التهديد الذي تشكله حماس، فإن القضاء على الجماعة وأيديولوجيتها سيكون مستحيلا على الأرجح.

وقال كيربي للصحفيين: "ما تعلمناه من خلال تجاربنا الخاصة هو أنه من خلال الوسائل العسكرية وغيرها يمكن أن يكون لها تأثير كبير على قدرة الجماعات الإرهابية على توفير الموارد وتدريب المقاتلين وتجنيد المقاتلين والتخطيط لتنفيذ الهجمات".

وقال: "هذا لا يعني أن الأيديولوجية تذوي وتموت"، وهو شعور كرره مرة أخرى الشهر الماضي.

أظهر استطلاع للرأي صدر في ديسمبر وتم إجراؤه خلال الهدنة التي استمرت أسبوعًا في أواخر نوفمبر أن 57% من المشاركين في غزة يعتقدون أن هجوم حماس في 7 أكتوبر كان مبررًا، وأن 42% من سكان القطاع يدعمون الحركة بشكل عام.

منذ بداية الحرب، تحدث قائد الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي بشكل عام عن “تفكيك” حماس بدلا من القضاء عليها أو القضاء عليها، وهو مصطلح يعترف ضمنا بأنه حتى الحرب الطويلة لن تكون قادرة على تدمير كل تهديد عسكري وإرهابي من القطاع.

إن التقييم بأن حماس سوف تصمد أمام الحرب الإسرائيلية التي تهدف إلى تدميرها هو تقييم يتشاطره أصحاب المصلحة العرب في المنطقة الذين اجتمعوا الأسبوع الماضي للمضي قدماً في خطة مشتركة لإعادة إعمار غزة بعد انتهاء القتال.

ودعت السعودية، التي استضافت الاجتماع، قطر للمشاركة في إشارة إلى نفوذ الدوحة على حماس التي تستضيف قادتها السياسيين.

الدول العربية التي شاركت في اجتماع الأسبوع الماضي لا تريد أن يتم ضم حماس إلى القيادة السياسية في غزة بعد الحرب، لكنها تعتقد أن الجماعة الإرهابية سوف تتمكن من البقاء بشكل ما وأن مستوى من إذعانها سيكون قال دبلوماسي رفيع لتايمز أوف إسرائيل إن هناك حاجة إليها من أجل المضي قدما بنجاح في عملية إعادة إعمار غزة  .

أمر عسكري إسرائيلي بإغلاق مكتب شبكة "الجزيرة" الإخبارية في الضفة الغربية لـ 45 يوما


بثلاث أغاني من ألبوم "قلب عربي مجروح"منال بنشليخة تحتل الترند المغربي


ماس كهربائي يحرق كشك الثورة ويدمر محتوياته


أوكرانيا تقول إنها دمرت 71 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا