الترجمة

الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

واشنطن بوست: الحلفاء الأمريكيين والعرب سيقترحون خطة لإقامة دولة فلسطينية (ترجمة)

وكالة أنباء حضرموت

تعكف الولايات المتحدة والعديد من الشركاء العرب على إعداد خطة مفصلة للتوصل إلى اتفاق سلام شامل بين إسرائيل والفلسطينيين يتضمن "جدولا زمنيا ثابتا" لإقامة دولة فلسطينية، وفقا لتقرير صدر يوم الخميس، مما أثار استنكارات فورية من كبار أعضاء حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. مجلس الوزراء والمتحدث الرسمي باسم الحكومة.

ووفقا لتقرير صحيفة واشنطن بوست، نقلا عن مسؤولين أمريكيين وعرب، فإن الإعلان عن الخطة يمكن أن يصدر في الأسابيع القليلة المقبلة، على الرغم من أن التوقيت يعتمد إلى حد كبير على قدرة إسرائيل وحماس على التوصل إلى اتفاق يوقف القتال في غزة.

وتتضمن الخطة المقترحة خطوات رفضتها إسرائيل في السابق، بما في ذلك إخلاء العديد من مستوطنات الضفة الغربية، وعاصمة فلسطينية في القدس الشرقية، وجهاز أمني وحكومة مشتركين للضفة الغربية وقطاع غزة.

وذكرت الصحيفة أن الولايات المتحدة وشركائها العرب يأملون في أن تتمكن الضمانات الأمنية والتطبيع مع الدول العربية مثل المملكة العربية السعودية من إقناع إسرائيل بالموافقة على الخطة.

وقال مسؤولون للصحيفة إنهم يأملون في الإعلان عن الخطة بمجرد موافقة إسرائيل وحماس على هدنة مؤقتة تهدف إلى السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة وإطلاق سراح 134 رهينة ما زالوا محتجزين لدى الجماعات المسلحة في القطاع.

ووفقا للتقرير، خلال فترة الهدنة، سيتم اتخاذ خطوات نحو تنفيذ الاقتراح، بما في ذلك تشكيل حكومة فلسطينية مؤقتة يمكنها أيضا أن تحكم غزة.

ردا على التقرير، قال متحدث باسم الحكومة الإسرائيلية إن الوقت الحالي ليس هو الوقت المناسب لمناقشة خطط "اليوم التالي" لحماس.

وقال المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء آفي هيمان في مؤتمر صحفي: "هنا في إسرائيل، ما زلنا في أعقاب مذبحة 7 أكتوبر". "الآن ليس الوقت المناسب للحديث عن الهدايا للشعب الفلسطيني، في الوقت الذي لم تدين فيه السلطة الفلسطينية نفسها حتى الآن مجزرة 7 أكتوبر".

وأضاف هايمان: "الآن هو وقت النصر، النصر الكامل على حماس". "جميع المناقشات في اليوم التالي لحماس ستكون في اليوم التالي لحماس".

وفي الأسبوع الماضي، استضافت المملكة العربية السعودية اجتماعاً إقليمياً لستة من كبار الوزراء العرب يهدف إلى تقديم رؤية سياسية مشتركة لإعادة تأهيل قطاع غزة وإقامة دولة فلسطينية بعد الحرب بين إسرائيل وحماس.

واتفق المشاركون في الاجتماع على المضي قدما في الجهود وبدأ بالفعل تداول العديد من مسودات الخطة بين الدول، على الرغم من أنه من غير الواضح متى سيتم الكشف عنها، حسبما قال دبلوماسيان كبيران لتايمز أوف إسرائيل.

وقد رفضت الولايات المتحدة علناً دعم الدعوات إلى وقف دائم لإطلاق النار لإنهاء القتال في غزة، مشيرة إلى حاجة إسرائيل للدفاع عن نفسها من خلال تدمير حماس، لكن المسؤولين تحدثوا بشكل متزايد في الأسابيع الأخيرة عن هدنة تؤدي إلى إنهاء الأعمال العدائية.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان يوم الأربعاء: "إننا نتطلع إلى توقف مؤقت كجزء من صفقة الرهائن، ومن ثم البناء على ذلك وتحويله إلى شيء أكثر ديمومة".

قوبلت أنباء الخطة بمعارضة شديدة من قبل الوزراء المتشددين في الحكومة الإسرائيلية الذين يعارضون إنشاء دولة فلسطينية، حيث قال وزير المالية بتسلئيل سموتريش إنه سيطالب مجلس الوزراء الأمني ​​رفيع المستوى بتبني بيان يرفض إنشاء دولة فلسطينية عندما ويجتمع في وقت لاحق الخميس.

“لن نوافق أبدا، تحت أي ظرف من الظروف، على هذه الخطة التي تقول بشكل أساسي أن الفلسطينيين يستحقون جائزة على المذبحة الرهيبة التي نفذوها ضدنا: دولة فلسطينية وعاصمتها القدس”، كتب سموتريتش على موقع X.

وقال وزير شؤون الشتات أميحاي تشيكلي، وهو عضو في حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو، إن على الحكومة الرد بالتهديد بإلغاء اتفاقيات أوسلو، وهي اتفاقية التسعينيات التي أدت إلى إنشاء السلطة الفلسطينية.

وكان نتنياهو قد تحدث في الماضي ضد إنشاء دولة فلسطينية، كما اعترض آخرون على تعليقات من واشنطن وأماكن أخرى تشير إلى أن المحادثات بشأن إنهاء القتال في غزة والتي أثارها الهيجان الوحشي الذي شنته حماس عبر جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر / تشرين الأول يمكن استخدامها لإنطلاقة طويلة الأمد. - الجهود المحتضرة للتوصل إلى حل الدولتين.

الهجوم، الذي قُتل فيه حوالي 1200 شخص في نوبة من القتل والاغتصاب وغيرها من الفظائع التي ارتكبتها حركة حماس التي تحكم غزة، وتم اختطاف 253 آخرين واحتجازهم كرهائن، لخص للعديد من الإسرائيليين التحديات الأمنية التي طالما تم الاستشهاد بها على أنها مشكلة أمنية. سبب لمعارضة الدولة الفلسطينية.

وقد زعم الكثيرون في المجتمع الدولي أن الهجمات أظهرت مخاطر الاستمرار في السماح للصراع الإسرائيلي الفلسطيني بالتفاقم.

“بعد 7 أكتوبر، أصبح من الواضح أكثر من أي وقت مضى أنه من المحظور منحهم دولة. وقال وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ردا على تقرير الصحيفة، بحسب ما ذكره موقع “واينت” الإخباري: “طالما أننا في الحكومة، لن يتم إنشاء دولة فلسطينية”. ووصف اليمين المتطرف الاقتراح بأنه “وهمي”، واتهم واشنطن وآخرين معنيين بمحاولة “إقامة دولة إرهابية إلى جانب دولة إسرائيل”.

وجاءت أنباء الخطة في الوقت الذي كثفت فيه الولايات المتحدة وآخرون تحذيراتهم ضد قيام إسرائيل بتوسيع هجومها البري في غزة إلى رفح، حيث لجأ حوالي نصف سكان القطاع البالغ عددهم أكثر من مليوني نسمة.

ووفقا للصحيفة، فإن أولئك الذين يقفون وراء الخطة، بما في ذلك مصر والأردن وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وممثلون فلسطينيون، فضلا عن الولايات المتحدة، يخشون من أن الهجوم البري الذي شنه جيش الدفاع الإسرائيلي في رفح بغزة سيؤدي إلى عرقلة إمكانية التوصل إلى اتفاق. عملية السلام.

وعلى الرغم من الخطر المحتمل على السكان المدنيين، أعلن نتنياهو يوم الجمعة أنه أمر الجيش الإسرائيلي بتقديم خطة لمجلس الوزراء الحربي الحكومي لإجلاء السكان المدنيين في المدينة وتدمير كتائب حماس المتبقية في المنطقة.

وتعتقد إسرائيل أنها لا تستطيع إضعاف حماس بشكل فعال دون الاستيلاء على رفح، التي تقع على حدود غزة مع مصر. ويُعتقد على الأقل أن بعض الرهائن الـ 134 المتبقين في غزة موجودون في المدينة؛ أنقذت القوات الخاصة يوم الاثنين رهينتين إسرائيليتين من الأسر في شقة في رفح، وسط قصف أدى إلى مقتل العشرات، بحسب السلطات الصحية التابعة لحركة حماس في غزة.

يوم الأربعاء، دعا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس حماس إلى التوصل بسرعة إلى اتفاق مع إسرائيل لوقف القتال، محذرا من أن الفشل في القيام بذلك قد يؤدي إلى “نكبة” أخرى في رفح.

الأزهر يستسلم للضغوط ويقبل بإصلاح التعليم الديني


يطارد هاري كين.. مرموش يواصل التوهج في الدوري الألماني


سقوط قاعدة درع الدوري المصري في ليلة تتويج الأهلي


ضجّة في الأردن بسبب درس عن المغنية اللبنانية سميرة توفيق