الترجمة

ذوبان الجليد في العلاقات بين القوى الإقليمية ذات الثقل..

الرئيس التركي يناقش حرب غزة مع السيسي في أول زيارة لمصر منذ 2012 (ترجمة)

وكالة أنباء حضرموت

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى العاصمة المصرية يوم الأربعاء في أول زيارة له منذ عام 2012 ، مما أدى إلى ذوبان الجليد في العلاقات بين القوى الإقليمية ذات الثقل.

وأظهرت لقطات حية لوصول أردوغان، أن نظيره المصري عبد الفتاح السيسي كان في استقباله في مطار القاهرة، حيث تصافح الرجلان على المدرج.

وقال أردوغان، وهو منتقد صريح لسلوك إسرائيل في حربها ضد حركة حماس في أعقاب هجوم 7 أكتوبر، يوم الاثنين إنه سيناقش مع السيسي الجهود المبذولة لوقف القتال.

وتستضيف مصر جهودًا مشتركة مع قطر والولايات المتحدة للتوسط في هدنة جديدة محتملة واتفاق رهائن بين إسرائيل وحماس.

وزار وفد إسرائيلي القاهرة يوم الثلاثاء لإجراء محادثات تضم الولايات المتحدة ومصر وقطر، في حين من المتوقع أن يصل وفد من حماس في وقت لاحق الأربعاء.

وقطعت مصر وتركيا العلاقات في عام 2013 بعد أن أطاح السيسي، وزير الدفاع المصري آنذاك، بالرئيس الإسلامي محمد مرسي، حليف تركيا وعضو في جماعة الإخوان المسلمين.

وفي ذلك الوقت، قال أردوغان إنه لن يتحدث أبدًا مع "أي شخص" مثل السيسي، الذي أصبح في عام 2014 رئيسًا لأكبر دولة في العالم العربي من حيث عدد السكان.

لكن العلاقات تحسنت منذ عام 2021، عندما زار وفد تركي مصر لمناقشة التطبيع.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على اليسار، يصافح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال اجتماعهما في قصر الاتحادية في القاهرة، مصر، 14 فبراير 2024. (الرئاسة التركية عبر AP)

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2022، تصافح أردوغان والسيسي في قطر فيما بشرت به الرئاسة المصرية كبداية جديدة لعلاقاتهما. وقد التقى الزعيمان منذ ذلك الحين في العديد من البلدان الأخرى، بما في ذلك المملكة العربية السعودية في نوفمبر وفي قمة مجموعة العشرين في الهند في سبتمبر.

وعلى الرغم من الجمود الطويل في العلاقات، استمرت التجارة بين البلدين. ووفقا لأرقام البنك المركزي المصري، تعد تركيا خامس أكبر شريك تجاري لمصر.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، إنه تم الانتهاء من الاتفاق على توفير طائرات بدون طيار لمصر.

وفي حين أن القوتين الإقليميتين كانتا على خلاف في كثير من الأحيان - بما في ذلك دعم الحكومات المتنافسة في ليبيا - فإن مصالحهما تتوافق مع صراعين رئيسيين: السودان وغزة.

وقال أردوغان إن اجتماعاته في مصر، وكذلك في الإمارات العربية المتحدة، “ستنظر في ما يمكن القيام به أكثر من أجل إخواننا في غزة”.

وأضاف في مؤتمر صحفي: "نحن في تركيا نواصل بذل كل الجهود لوقف إراقة الدماء".

وبرز أردوغان كواحد من أشد منتقدي إسرائيل في العالم الإسلامي بسبب هجومها الذي شن بعد أن قتل إرهابيون بقيادة حماس حوالي 1200 شخص واحتجزوا 253 رهينة في هجوم دموي في جنوب إسرائيل.

وتقول وزارة الصحة التي تديرها حماس في غزة إن أكثر من 28,500 شخص في القطاع قتلوا في القتال حتى الآن، وهو رقم لا يمكن التحقق منه بشكل مستقل، ويشمل حوالي 10,000 من مقاتلي حماس الذين تقول إسرائيل إنها قتلتهم في المعركة. وتقول إسرائيل أيضًا إنها قتلت حوالي 1000 مسلح داخل إسرائيل في 7 أكتوبر.

وكانت إسطنبول بمثابة قاعدة لزعماء حماس السياسيين قبل هجوم 7 أكتوبر المدمر. وطلب عضو الناتو من قادة حماس المغادرة بعد أن تم تصوير بعضهم بالفيديو وهم يحتفلون بالهجوم غير المسبوق.

ومع ذلك، حافظت أنقرة على اتصالات متقطعة مع قيادة حماس، التي ترى أن تركيا حليف محتمل في المفاوضات من أجل وقف محتمل لإطلاق النار واتفاق الرهائن.

وفي ديسمبر/كانون الأول، ادعى أردوغان أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أسوأ من الزعيم النازي أدولف هتلر.

وعقب اندلاع الحرب، استدعت إسرائيل دبلوماسييها من تركيا بعد أن اتهم أردوغان إسرائيل بارتكاب جرائم حرب. كما استدعت تركيا في وقت لاحق سفيرها من إسرائيل.

الأزهر يستسلم للضغوط ويقبل بإصلاح التعليم الديني


يطارد هاري كين.. مرموش يواصل التوهج في الدوري الألماني


سقوط قاعدة درع الدوري المصري في ليلة تتويج الأهلي


ضجّة في الأردن بسبب درس عن المغنية اللبنانية سميرة توفيق