الترجمة

"لم تتم استشارة مجلس الوزراء الحربي"..

بنيامين نتانياهو يستخدم حق النقض ضد مواصلة المفاوضات في القاهرة بشأن الرهائن (ترجمة)

وكالة أنباء حضرموت

استبعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إرسال وفد إسرائيلي لإجراء مزيد من المفاوضات بشأن الرهائن في القاهرة، دون استشارة أهم منتدى لصنع القرار في الحرب، حسبما أفادت تقارير واسعة النطاق.

وأثار القرار غضبا بين ممثلي عائلات الرهائن، وأثار غضب أعضاء حكومة الحرب بيني غانتس وغادي آيزنكوت من حزب الوحدة الوطنية، الذين التقوا مساء الأربعاء لمناقشة ردهم بعد استبعادهم من عدة قرارات رئيسية مؤخرا.

وقال نتنياهو في بيان بالفيديو إنه لا يمكن تحقيق أي تقدم في مفاوضات الرهائن حتى تسحب حماس مطالبها “الوهمية”.

وفي بيان، قال منتدى الرهائن وعائلات المفقودين – الذي يمثل أفراد عائلات معظم الرهائن المتبقين في غزة – إنه “فوجئ” بقرار “إحباط” المحادثات الجارية، مضيفًا أنه “يبدو أن بعض الأعضاء وقرر مجلس الوزراء التضحية بحياة الرهائن دون الاعتراف بذلك”.

وأضافت أن هذا القرار سيمثل "عقوبة الإعدام" للرهائن المتبقين في الأسر.

وتتطلع مصر وقطر إلى بناء الزخم في المحادثات، وتتطلعان إلى عقد اجتماعات يوم الخميس لتجنب النقطة الشائكة الرئيسية: عدد السجناء الفلسطينيين الذين ستحتاج إسرائيل إلى إطلاق سراحهم في صفقة محتملة. بحسب موقع “والا” الإخباري، الذي نقل عن مصادر مطلعة على الأمر، فإن محادثات يوم الخميس ستركز على الجوانب الإنسانية للاتفاق.

وكان رئيسا الموساد والشين بيت، فضلا عن المستشار الدبلوماسي لنتنياهو، في القاهرة يوم الثلاثاء لحضور المفاوضات . وقال مصدر في مكتب رئيس الوزراء لتايمز أوف إسرائيل إنهم كانوا هناك للاستماع وليس أكثر. وانتهت تلك المحادثات دون تحقيق انفراجة.

وذكرت قناة “كان” أيضًا يوم الثلاثاء أن نتنياهو رفض اقتراح إطار عمل جديد وضعه الموساد والشاباك والجيش الإسرائيلي من أجل اتفاق هدنة وإطلاق سراح الرهائن.

وتشمل مطالب الحركة الفلسطينية التحرك نحو وقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب القوات من غزة، وإعادة إعمار القطاع، والإفراج عن حوالي 1500 سجين فلسطيني، من بينهم العديد من القتلة المدانين والعقول المدبرة للإرهاب، مقابل إطلاق سراح الرهائن المتبقين المحتجزين. 7 أكتوبر.

وقالت إسرائيل إن مثل هذه المطالب غير مقبولة.

وقال نتنياهو في بيانه: “لقد أطلقنا هذا الأسبوع سراح اثنين من الرهائن لدينا في عملية عسكرية دقيقة”. وأضاف: "حتى الآن قمنا بتحرير 112 من الرهائن لدينا من خلال مزيج من الضغط العسكري القوي والمفاوضات الحازمة. وهذا أيضًا هو المفتاح لتحرير المزيد من أسرانا – الضغط العسكري القوي والمفاوضات الحازمة. وأضاف: "لذا أصر على أن تتخلى حماس عن مطالبها المجنونة، وعندما تسقط هذه المطالب يمكننا المضي قدما".

وفي وقت سابق، قال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء: “في القاهرة، لم تتلق إسرائيل أي اقتراح جديد من حماس لإطلاق سراح الرهائن لدينا”، وأن إسرائيل “لن تخضع لمطالب حماس الوهمية”.

وتم إصدار البيان بعد وقت قصير من إعلان وسائل الإعلام أن إسرائيل لن ترسل وفدا يوم الخميس.

وأضاف البيان أن "تغيير مواقف حماس سيسمح بإحراز تقدم في المفاوضات".

بحسب أخبار القناة 12 يوم الأربعاء، رفض نتنياهو توصية من حضروا المحادثات بـ”استنفاد العملية”.

وقال المسؤولون المشاركون في المفاوضات للشبكة إنهم “يتفهمون التحدي السياسي الذي يواجهه نتنياهو، لكن هذه فرصة لا يمكنه تفويتها”.

ويتعرض نتنياهو لضغوط من حلفائه في الائتلاف اليميني المتطرف لرفض ما يعتبرونه اتفاقا غير مسؤول مع حماس لوقف الهجوم المستمر للجيش الإسرائيلي.

وقال منتدى العائلات إنه "بينما اتخذ فريق التفاوض قرارًا بأن يكون مجرد مستمعين سلبيين، فإن الرهائن الإناث يتعرضن للاغتصاب بشكل نشط ويعاني الرجال من سوء المعاملة". وقالت المجموعة إنها ستشكل ابتداء من يوم الخميس “متراسا” خارج مقر وزارة الدفاع في تل أبيب حتى يتفق رئيس الوزراء وحكومة الحرب على لقاء العائلات.

ووسط غياب إسرائيل المقرر، يتوجه وفد من حماس إلى القاهرة للقاء مسؤولين مصريين وقطريين لإجراء المحادثات يوم الخميس.

ويقال إن الوسطاء في مصر يتسابقون للتوصل إلى وقف لإطلاق النار قبل أن تشرع إسرائيل في عملية برية واسعة النطاق مخطط لها في رفح.

وكانت إسرائيل على استعداد لقبول المحادثات على أساس إطار عمل باريس الأصلي الذي تم التوصل إليه قبل أسبوعين، والذي ورد أنه يتصور هدنة إنسانية على ثلاث مراحل، مع إطلاق سراح ما بين 35 إلى 40 رهينة إسرائيلية – نساء ورجال أكبر من 60 عامًا وأولئك الذين يعانون من حالات طبية خطيرة – خلال الفترة. المرحلة الأولى لمدة ستة أسابيع. وسيتم إطلاق سراح الجنود الإسرائيليين وجثث الرهائن القتلى في المرحلتين الثانية والثالثة على التوالي.

وكان من المقرر مناقشة التفاصيل المتعلقة بالمراحل الأخيرة، فضلاً عن عدد وهويات السجناء الأمنيين الفلسطينيين الذين ستطلق إسرائيل سراحهم، في مفاوضات لاحقة إذا وافق الجانبان على اقتراح باريس. وعرضت تقارير أخرى إصدارات مختلفة من الإطار، والتي لم يتم نشرها رسميًا.

يوم الأربعاء أيضا، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر إن طلب حماس بفرض قيود على سيادة إسرائيل في الحرم القدسي في سياق المفاوضات الجارية بشأن الرهائن كان "فشلا واضحا". ووصف الرئيس الأمريكي جو بايدن بعض مطالب حماس بأنها "مبالغ فيها"، ولكن يبدو أن تعليقات ميلر هي المرة الأولى التي يحدد فيها مسؤول أمريكي مشاكل واشنطن مع رد حماس.

وقال ميلر خلال مؤتمر صحفي: "لقد رأيتم عددًا من القضايا التي من الواضح أنها لم تبدأ، على سبيل المثال، لن يتم حل وضع الأقصى في التفاوض على الرهائن".

نقلاً عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، أفاد موقع أكسيوس الإخباري في وقت متأخر من يوم الثلاثاء أن النقطة الشائكة الرئيسية في المفاوضات هي إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين، حيث أخبر الرئيس الأمريكي جو بايدن نتنياهو يوم الأحد أنه في حين أن مطالب حماس ذهبت أبعد من اللازم، إلا أن إسرائيل يمكن أن تظهر المزيد من المرونة ومن المرجح أن يتم تحرير عدد أكبر من الفلسطينيين لكل رهينة مقارنة بالاتفاق السابق في نوفمبر الذي شهد إطلاق سراح 105 مدنيين من قبل الحركة.

وقال مسؤول أمريكي: "لا تزال النسبة قضية معلقة".

وشهدت هذه الصفقة إطلاق سراح ثلاثة فلسطينيين مقابل كل رهينة.

وذكر التقرير أيضا أن نتنياهو أبلغ بايدن أنه يريد صفقة رهائن لكن يجب أن تحظى بدعم مجلس الوزراء، الذي يضم حلفاء من اليمين المتطرف الذين يقاومون الهدنة.

وعقدت محادثات الثلاثاء في القاهرة في الوقت الذي تستعد فيه إسرائيل لتوسيع هجومها ليشمل مدينة رفح بجنوب غزة حيث فر 1.4 مليون فلسطيني نازح بحثا عن مأوى هربا من القتال في أماكن أخرى. أطلقت مهمة إنقاذ رهائن إسرائيلية يوم الاثنين سراح اثنين من الأسرى المحتجزين في البلدة الواقعة على طول الحدود المصرية، في غارة أسفرت عن مقتل 74 فلسطينيا على الأقل وفقا لمسؤولي الصحة في حماس، الذين لا تميز أرقامهم بين المدنيين والمقاتلين. وقالت إسرائيل إن العديد من القتلى كانوا نشطاء إرهابيين.

جعلت إسرائيل من تدمير قدرات حماس الحاكمة والعسكرية وتحرير الرهائن الأهداف الرئيسية للحرب، التي بدأت عندما اجتاح الآلاف من إرهابيي حماس جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، وأسر 253 آخرين، بينهم نساء. و الاطفال. وتم تهجير عشرات الآلاف من الإسرائيليين من المجتمعات المدمرة.

أحدثت الحرب دمارا هائلا في قطاع غزة، حيث قتل أكثر من 28 ألف شخص، وفقا لمسؤولي الصحة في حماس في غزة. ولا يمكن التحقق من هذا الرقم بشكل مستقل، ويشمل حوالي 10000 من إرهابيي حماس، تقول إسرائيل إنها قتلتهم في المعركة ونتيجة لخطأ إطلاق الصواريخ من قبل الجماعات الإرهابية. وتقول إسرائيل أيضًا إنها قتلت حوالي 1000 مسلح داخل إسرائيل في 7 أكتوبر.

الأزهر يستسلم للضغوط ويقبل بإصلاح التعليم الديني


يطارد هاري كين.. مرموش يواصل التوهج في الدوري الألماني


سقوط قاعدة درع الدوري المصري في ليلة تتويج الأهلي


ضجّة في الأردن بسبب درس عن المغنية اللبنانية سميرة توفيق