الترجمة

من الحوثيين إلى حزب الله نظرة على الجماعات المتحالفة مع إيران (ترجمة خاصة)

وكالة أنباء حضرموت

ضربت صواريخ وطائرات بدون طيار أهدافا في أنحاء الشرق الأوسط هذا الأسبوع في الوقت الذي اشتبكت فيه الولايات المتحدة وإسرائيل ودول أخرى مع جماعات مسلحة متحالفة مع إيران - حيث ضربت الهجمات ممرات الشحن الحيوية على البحر الأحمر، على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية التي أفرغها السكان الفارون وحول عواصم المنطقة المزدحمة والمنشآت العسكرية الأمريكية.

معا، كانت إسرائيل وحلفاؤها الأمريكيون يواجهون حقيقتين يعرفونهما جيدا في الحرب في غزة: حركة حماس المسلحة التي تتخذ من غزة مقرا لها ليست وحدها في الوقت الذي تقاتل فيه من أجل بقائها. ومن خلال إطلاق حملة شاملة للقضاء على حماس كقوة مقاتلة، يواجه القادة الإسرائيليون والأمريكيون أيضا هجمات متزامنة من تحالف دفاعي قوي من الجماعات المسلحة الأخرى المرتبطة بحماس وإيران.

هذا الأسبوع، كان خطر الانجرار إلى صراع أوسع وأكثر فوضوية وفتكا مع مجموعة من الأعداء الإقليميين يلوح في الأفق بشكل كبير. كان وزير الخارجية أنتوني بلينكن وغيره من كبار مبعوثي إدارة بايدن يسافرون إلى عواصم الشرق الأوسط يوم الجمعة لتهدئة التوترات وردع المزيد من الهجمات.

فيما يلي تفصيل للجماعات المسلحة التي تواجه الولايات المتحدة وإسرائيل في الشرق الأوسط، ونظرة على ما يوحد بعضها، وما هو مختلف في كل منهما.

تسعى الولايات المتحدة جاهدة لقمع الهجمات التي تشنها مجموعة من الجماعات المسلحة المتحالفة مع إيران ومع بعضها البعض. هم انهم:

- حماس في غزة.

- حزب الله القوي، القوة المهيمنة في لبنان.

- ميليشيات أصغر في العراق وسوريا.

- الحوثيون في اليمن الفقير في شبه الجزيرة العربية، الذين ينظر إليهم أحيانا على أنهم أكثر من مدافع التحالف السائبة.

وصعدت جميع الجماعات هجماتها على أهداف أمريكية أو إسرائيلية أو عالمية في متناول يدها منذ أن شنت إسرائيل حربها على غزة في 7 أكتوبر، بعد غارات حماس القاتلة عبر الحدود. إن هدف إيران والجماعات المسلحة بشكل عام هو مساعدة حماس بهجمات تشتت تركيز إسرائيل والولايات المتحدة، وتجعل التكاليف العسكرية والاقتصادية والسياسية لمواصلة الحرب ضد حماس أكبر من أن تكون أكبر من أن تتحملها إسرائيل والولايات المتحدة.

ويقول الخبراء إن الجماعات لا تريد بالضرورة المزيد من التصعيد الإضافي، بالنظر إلى احتمالاتها في أي مواجهة شاملة مع اثنين من أقوى الجيوش في العالم. ولكن تحت قيادة الجنرال الإيراني الراحل قاسم سليماني، الذي قتلته الولايات المتحدة في عام 2020، قامت مجموعة بعيدة من الميليشيات المتحالفة مع إيران بنسج نفسها في شبكة أكثر تماسكا.

كما نمت إلى فهم مشترك، كما تقول رندة سليم، المحللة الإقليمية في معهد الشرق الأوسط ومقره واشنطن: عندما يكون بقاء أي شخص مهددا، كان الجميع يتجمعون.

ماذا: مقرها في غزة. تأسست في عام 1987 في وقت احتجاجات واسعة النطاق من قبل الفلسطينيين ضد الاحتلال الإسرائيلي. لديه علاقات مبكرة مع واحدة من أبرز الجماعات السنية في العالم، جماعة الإخوان المسلمين، التي تأسست في مصر في عشرينيات القرن العشرين. تعهد بإبادة إسرائيل ونفذ تفجيرات انتحارية وهجمات مميتة أخرى على المدنيين والجنود الإسرائيليين.

سيطرت حماس على غزة بالقوة في عام 2007، بعد عام من فوزها في الانتخابات البرلمانية هناك بنسبة 44٪ من الأصوات. ومنذ ذلك الحين، أبقت إسرائيل غزة تحت حصار مدمر، وقيدت حركة الأشخاص والبضائع من وإلى القطاع. وتتلقى حماس دعما من دول عربية وإسلامية، بما في ذلك قطر وتركيا. وعلى الرغم من أن قادة حماس جماعة مسلمة سنية، إلا أنهم اقتربوا أكثر من إيران الشيعية وحلفائها على مر السنين. واعتبر الكثيرون هجمات حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر في إسرائيل محاولة من حماس لاستعادة أهميتها على الساحة العالمية. لقد همشت الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة أي محاولة للتوصل إلى اتفاق سياسي إسرائيلي فلسطيني عن طريق التفاوض، وتلاشى اهتمام العالم.

ماذا: تشكلت في عام 1982 ردا على الغزو الإسرائيلي للبنان، حيث تتمركز. أحد أقوى أعضاء التحالف المتحالف مع إيران، عسكريا وتنظيميا. جماعة مسلمة شيعية. شارك في هجمات متكررة ضد الولايات المتحدة خلال منتصف تسعينيات القرن العشرين، بما في ذلك التفجير المميت عام 1983 لثكنة مشاة البحرية الأمريكية في بيروت، عاصمة لبنان. شارك في الحكومة اللبنانية منذ عام 1992. جناحها العسكري أقوى من القوات المسلحة للبلاد.

خلفية: دمرت حرب عام 2006 مع إسرائيل التي أثارها اختطاف حزب الله للجنود الإسرائيليين جنوب لبنان وبيروت. يخشى الكثير من اللبنانيين العاديين بشدة من اندلاع حرب جديدة مع إسرائيل في أعقاب القتال في غزة. وخوفا من تكرار الحرب نفسها، أطلق حزب الله صواريخ وقذائف عبر حدوده الجنوبية إلى إسرائيل منذ بداية الحرب في غزة، وخسر مقاتلين يوميا في النيران المتبادلة، لكنه امتنع عن المزيد من التصعيد الدراماتيكي. وربما تغير ذلك مع ضربة إسرائيلية مفترضة هذا الأسبوع أسفرت عن مقتل قيادي في حماس كان يحتمي في لبنان. وقال زعيم حزب الله حسن نصر الله يوم الجمعة إن على جماعته الرد، وإلا فإن لبنان كله سيكون عرضة لهجوم إسرائيلي.

ماذا: مقرها في اليمن، وتشرف على أحد أكثر طرق الشحن حيوية في العالم للنفط والتجارة الأخرى. أطلقت صواريخ وقذائف وطائرات بدون طيار على السفن التجارية خلال حرب غزة. أجبر بعض الشاحنين الرئيسيين على تغيير المسار ويهدد بخسائر كبيرة محتملة على الاقتصاد العالمي. المعروف رسميا باسم أنصار الله. كانت بدايتها كواحدة من عدة جماعات مسلحة تتنافس داخليا على السلطة في اليمن الممزق والفقير. في حين أن المسلمين الشيعة، إلا أنها من فرع مختلف عن إيران. ويدعو شعار الجماعة إلى تدمير إسرائيل والولايات المتحدة، على الرغم من أنها تركز إلى حد كبير على الشؤون في اليمن.

على خلاف مع الحكومة اليمنية، سيطر الحوثيون على العاصمة اليمنية في عام 2014 وسرعان ما سيطروا على جزء كبير من الشمال. بعد أن شنت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة هجوما في عام 2015 في محاولة فاشلة لهزيمة الحوثيين، اقترب الحوثيون بشكل متزايد من إيران كمصدر للدعم المادي.

فشلت المحاولات السعودية والأمريكية لإنهاء الحرب التي تقودها السعودية رسميا في اليمن في إنهاء حرب اليمن، لكنها نجحت في وقف ما كان ضربات صاروخية وطائرات بدون طيار متفرقة من قبل الحوثيين ضد جيرانهم الخليجيين الأكثر ثراء. وينظر إلى الحوثيين، الذين يتمتعون بدعم شعبي محدود في اليمن خارج قاعدتهم المباشرة، على أنهم أكثر استقلالية عن إيران في أفعالهم من بعض الجماعات الأخرى في التحالف. وتعد الضربات على الشحن منذ أن شنت إسرائيل حملتها في غزة من أولى هجمات الحوثيين على الخارج، بخلاف أعدائها الخليجيين.

الميليشيات المتحالفة مع إيران في سوريا والعراق

ماذا: مجموعة من الجماعات المسلحة الأصغر المدعومة من إيران والتي قاتلت مع القوات الأمريكية وقوات التحالف في العراق وسوريا لسنوات. شن هجمات متفرقة على قواعد في المنطقة حيث تنتشر القوات الأمريكية لمحاربة مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية.

خلفية: كان هناك ارتفاع كبير في الهجمات التي يشنها وكلاء إيران في هذين البلدين منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس. ويقول العراق إنه يعمل مع الولايات المتحدة لاحتواء الميليشيات هناك. يوم الخميس، شنت الولايات المتحدة غارة جوية على مقر ميليشيا مدعومة من إيران في وسط بغداد، مما أسفر عن مقتل قائد ميليشيا رفيع المستوى. كانت محاولة لتثبيط المزيد من الهجمات.

تنظيم الدولة الإسلامية والقاعدة وغيرهما من الجماعات السنية المسلحة

ماذا: تثير الحملة العسكرية الإسرائيلية المميتة في غزة، ودعم الولايات المتحدة لها، دعوات للعمل من قبل الجماعات المتطرفة العنيفة التي حاربت الغرب وأعداء آخرين لفترة طويلة.

يوم الخميس، دعا متحدث باسم الدولة الإسلامية المسلمين في جميع أنحاء العالم إلى تنفيذ عمليات قتل فيما قال إنه سيكون انتقاما لسكان غزة. "يا أسود الإسلام، اصطادوا فريستكم – اليهود والمسيحيين وحلفائهم – في شوارع وأزقة أمريكا وأوروبا والعالم"، قال أبو حذيفة الأنصار في خطاب نقلته مجموعة سايت الاستخباراتية. اقتحم منازلهم واقتلهم وعذبهم بكل طريقة ممكنة".

قدمت الصحفية في وكالة أسوشيتد برس إلين نيكماير تقارير من غزة واليمن ولبنان والعراق وسوريا على مدى أكثر من عقدين من الزمن في الشرق الأوسط وعنه.

المصدرindependent_ترجمة_وكالة أنباء حضرموت

ندوة حول مستجدات الأوضاع ومواقف حلف قبائل حضرموت


هاني مسهور يهاجم جماعة الحوثي


درجات الحرارة المتوقعة صباح السبت 21 سبتمبر 2024


رئيس التدريب في إتحاد الجمعيات والمؤسسات ينفذ عملية نزول إلى مؤسسة عدن إيد للتدريب في محافظة عدن