الترجمة

العام الذي غرق فيه السودان في الظلام (ترجمة خاص)

وكالة أنباء حضرموت

في الأشهر الأولى من عام 2023، جاء الجميع إلى الخرطوم.

التقى وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين بالجنرال السوداني الحاكم عبد الفتاح البرهان في الأسبوع الأول من فبراير. 

بعد فترة وجيزة، كان الرئيس الروسي سيرغي لافروف في المدينة، وعقد قمم منفصلة مع البرهان ونائبه آنذاك، محمد حمدان دقلو، قائد قوات الدعم السريع شبه العسكرية المعروفة باسم حميدتي.

وفي الوقت نفسه، كان مبعوثون من الولايات المتحدة ومجموعة من الدول الأوروبية مع المسؤولين السودانيين، يتطلعون إلى المضي قدما في اتفاق إطاري تم توقيعه في ديسمبر 2022، والذي سعى إلى تأمين انتقال السودان مرة أخرى إلى حكومة بقيادة مدنية. 

لكن الصفقة كانت في ورطة. كان البرهان وحميدتي، اللذان أطاحا بالمستبد السوداني عمر البشير من السلطة في عام 2019 بعد انتفاضة ديمقراطية، ثم نفذا انقلابا في أكتوبر 2021 لإعادة السيطرة الكاملة إلى الجيش، على خلاف متزايد.

كان القائدان يعقدان اجتماعات منفصلة مع نفس القوى الأجنبية، ويطوران علاقات مع شخصيات مختلفة ذات نفوذ داخل نفس الحكومات الخارجية. كانت العلامات مثيرة للقلق. 

القوتان العسكريتان اللتان كانتا مسؤولتين عن محاكمة الثورة المضادة العنيفة في السودان تتنافسان الآن ضد بعضهما البعض. انقلب الجيش وقوات الدعم السريع، اللذان كانا متحالفين في قمعهما الوحشي للحركة الثورية الديمقراطية في السودان، ضد بعضهما البعض. في شوارع العاصمة، تساءل الناس عما إذا كان - أو متى - كل هذا سيندلع إلى عنف. 

قرب نهاية فبراير، ذهب حميدتي إلى الإمارات العربية المتحدة، وبقي هناك حتى مارس والتقى مع حاكم الدولة الخليجية، محمد بن زايد، ونائبه منصور بن زايد. بدأ مقاتلو قوات الدعم السريع في الانتقال إلى مواقع استراتيجية حول الخرطوم ومجموعة من القواعد الجوية. قادة الجيش مستعدون.

وفي الساعات الأولى من يوم 15 نيسان/أبريل، أطلقت أعيرة نارية. على الرغم من أنه لا يزال من غير الواضح من قام بالخطوة الأولى، شن حوالي 2000 مقاتل من قوات الدعم السريع هجوما على مقر القوات المسلحة السودانية وضربوا مقر إقامة البرهان الرسمي من ثلاث اتجاهات منفصلة، مما أسفر عن مقتل 35 على الأقل من أفراد الحرس الرئاسي في هذه العملية. 

حمل البرهان نفسه مدفعا رشاشا للدفاع عن نفسه، وهرب من جلد أسنانه ثم - وفقا لعدد من المصادر المطلعة على ما حدث - اختفى في شبكة من الأنفاق تحت شوارع الخرطوم. لعدة أشهر بعد ذلك، كان منافسه حميدتي، الذي أصيب هو نفسه في وقت مبكر من الحرب، يشير إليه على أنه "قائد القبو". 

كانت الحرب قد بدأت. سيطر الجيش على الجو، لكن قوات الدعم السريع احتجزت مئات المسؤولين العسكريين وأفراد أسرهم كرهائن، وبالتالي لم يعرف الجيش لأسابيع مدى صعوبة ضرب قواعد قوات الدعم السريع، خوفا من قتل الأسرى.

في الشوارع، أثبت مقاتلو قوات الدعم السريع شبه العسكرية، وبعضهم من قدامى المحاربين في الحروب المدعومة من الإمارات في ليبيا واليمن، تفوقهم على القوات النظامية. لم يستطع الجيش ببساطة مضاهاتهم في معركة بالأسلحة النارية، وسقطت المباني الرئيسية في العاصمة في أيدي قوات الدعم السريع.

وعندما أصبح واضحا أن القتال لن يتوقف، فر سكان الخرطوم - أولئك الذين كانوا قادرين على دفع ثمن تذاكر الحافلات المتضخمة والذين تمكنوا من الوصول بأمان إلى الشوارع. ذهبوا إلى بورتسودان في الشرق، إلى القضارف على الحدود مع إثيوبيا، إلى ود مدني في ولاية الجزيرة الوسطى، إلى جنوب السودان وشمالا إلى مصر.

وبدلا من التوقف، انتشرت الحرب. مع أنظار العالم في كثير من الأحيان في أماكن أخرى، غرق السودان أكثر من أي وقت مضى في الظلام، وانهار القانون والنظام في مواجهة الرجال المسلحين.

حتما، وجد الصراع طريقه إلى دارفور، المنطقة الغربية الشاسعة والمضطربة التي تعرضت بانتظام للصراع لمدة عقدين، بما في ذلك حرب 2003-2005 المشحونة عرقيا التي أودت بحياة ما يقدر بنحو 300,000 شخص.

وهنا، يتوافق المشروع العسكري لمنع الحركة الديمقراطية في السودان من النجاح مع صراعات طويلة الأمد على الأرض والعرق.

لدى قوات الدعم السريع صلة مباشرة بمذابح دارفور في العقد الأول من القرن ال 21. ومن ميليشيات الجنجويد، التي نشرها البشير لسحق التمرد في دارفور، انبثقت القوة شبه العسكرية. 

في عام 2013، عندما احتاج البشير إلى مقاتلين موالين لقمع الاحتجاجات المناهضة للتقشف في جميع أنحاء البلاد، تم إنشاء قوات الدعم السريع، وسحبت من صفوف الجنجويد ووضعت تحت سيطرة أجهزة المخابرات.

وفقا لجماعات حقوق الإنسان ومجموعة من المصادر التي تحدثت إلى ميدل إيست آي على مدار الصراع، بعد وقت قصير من بدء القتال في أبريل، ارتكبت قوات الدعم السريع جرائم حرب، واستهدفت المساليت الأفارقة السود، وأعدمتهم واعتدت جنسيا على النساء. 

 

وبحلول يونيو/حزيران، أصبحت مدينة الجنينة في غرب دارفور مدينة للجثث المتعفنة، حيث يتراكم الموتى في الشوارع. وقال عامل إغاثة محلي لموقع "ميدل إيست آي" في ذلك الوقت إن حوالي 1,500 شخص قتلوا في البلدة بين 15 أبريل والأسبوع الأخير من يونيو. وقال إن ما لا يقل عن 1000 من هؤلاء كانوا من النساء والأطفال.

وقال عامل الإغاثة: "حتى الآن، جمعنا حوالي 700 جثة، ولا يزال ضعف هذا العدد في الشوارع وداخل بعض المنازل، لكننا لا نستطيع الوصول إليهم بسبب إطلاق النار المكثف من قبل الميليشيات"، في إشارة إلى قوات الدعم السريع والميليشيات العربية المتحالفة معها.

في مواجهة الاستهداف المتزايد لأهالي المساليط، بدأ مراقبو حقوق الإنسان يتحدثون عن حملة تطهير عرقي. وفي 13 يونيو/حزيران، قال فولكر بيرتيس، الممثل الخاص للأمم المتحدة في السودان آنذاك، إنه في الجنينة، "هناك نمط ناشئ من الهجمات المستهدفة ضد المدنيين على أساس عرقي يزعم أن الميليشيات العربية وبعض الرجال الذين يرتدون زي قوات الدعم السريع ارتكبوها".

هذا النمط تصلب. على مدار ثلاثة أيام في نوفمبر، ذبح حوالي 1,300 مدني، معظمهم من المساليت، على يد قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها في أردماتا، إحدى ضواحي الجنينة، وفقا لشهود ومحامين ونشطاء محليين تحدثوا إلى موقع "ميدل إيست آي".

وقالت منظمة غير حكومية محلية إن قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها "مارست العديد من الفظائع ضد مجتمع المساليت" ، بما في ذلك القتل واغتصاب النساء ونهب المنازل وإحراقها. 

في جميع أنحاء السودان، وخاصة في دارفور، كان الأطفال ضعفاء للغاية. وفي نوفمبر/تشرين الثاني، قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إنه تم الإبلاغ عن أكثر من 3,130 ادعاء بوقوع "انتهاكات جسيمة لحقوق الطفل" في البلاد، نصفها في دارفور. كان هذا الرقم "مجرد غيض من فيض، مع نقص شديد في الإبلاغ بسبب انقطاع الاتصالات وعدم إمكانية الوصول".

ومضت اليونيسف تقول إن خمسة ملايين طفل يعيشون الآن "على شفا" دارفور، حيث يواجهون "الحرمان الشديد من حقوقهم ومخاطر الحماية بسبب الصراع المستمر". 

كما كان العنف الجنسي سلاحا من أسلحة الحرب التي استخدمت مرارا وتكرارا في السودان هذا العام. وفي نيالا، جنوب دارفور، اختطف رجال يرتدون الزي العسكري 24 امرأة وفتاة واقتيدوا إلى فندق الضمان بالمدينة، حيث تعرضوا للاعتداء الجنسي على مدى ثلاثة أيام في مايو/أيار.

وكان أصغر الضحايا يبلغ من العمر 14 عاما وأكبرهم يبلغ من العمر 56 عاما. وقال الناجون من الهجمات لنشطاء محليين إن "الجناة كانوا يرتدون زيا مشابها لزي قوات الدعم السريع وركبوا سيارات تحمل لوحات قوات الدعم السريع". 

وفي يوليو/تموز، أصدرت منظمة "أنقذوا الأطفال" تقريرا قالت فيه إن أطفالا لا تتجاوز أعمارهم 12 عاما يتعرضون للاغتصاب والاعتداء الجنسي على أيدي المقاتلين في السودان "بأعداد مثيرة للقلق". وقالت المنظمة الخيرية في تلك المرحلة إنه تم التحقق من 88 حالة اغتصاب على الأقل منذ بداية الحرب. ولكن حتى في وقت مبكر من يونيو، قال المسؤولون إنهم يعتقدون أن هناك ما يصل إلى 4,400 حالة عنف جنسي في جميع أنحاء البلاد. 

وفي مواجهة العنف من كلا الجانبين، والتطهير العرقي الذي ترتكبه قوات الدعم السريع والميليشيات العربية المتحالفة معها، والعنف الجنسي، والنهب، واقتحام المنازل، لم يكن أمام العديد من السودانيين خيار سوى الفرار. وقد نزح أكثر من سبعة ملايين شخص بسبب الحرب، وغادر مليون ونصف المليون منهم البلاد.

وسرعان ما أصبح الحصول على المؤن الأساسية صراعا خطيرا للغاية بالنسبة للسودانيين المحاصرين في المناطق التي كان فيها القتال على أشده. في حين أن الغارات الجوية للجيش ونيران المدفعية غالبا ما تصيب المباني المدنية، كانت قوات الدعم السريع تغزو منازل الناس وتنهب ممتلكاتهم وأحيانا تنتقل إليها. 

في جميع أنحاء البلاد، ظهرت أسواق تبيع البضائع التي نهبتها القوات شبه العسكرية. تم تسميتها "أسواق دقالو" تكريما لحميدتي. هنا يمكنك أن تجد كل شيء من أجهزة التلفزيون وأجهزة الراديو إلى السيارات المستعملة والإطارات ووحدات تكييف الهواء إلى الأسرة والوسائد والخزائن الخشبية. 

وقد تحسر السودانيون على نهج المجتمع الدولي الباهت واهتمامه بأزمة بلادهم. وتعثرت الجهود الرامية إلى إحلال السلام - أو حتى وقف إطلاق النار المؤقت. المحادثات التي رعتها الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية في جدة لم تسفر عن أي شيء مرارا وتكرارا. 

ردت الولايات المتحدة على أول انهيار كبير في هذه المحادثات بجولة أولية من العقوبات التي تم الإعلان عنها في بداية يونيو. واستهدف ذلك شركتين مرتبطتين بالجيش واثنتين مرتبطتين بقوات الدعم السريع، ومنذ ذلك الحين تم توسيعه ليشمل عملية مقرها الإمارات مرتبطة بقوات الدعم السريع وعبد الرحيم حمدان دقلو، شقيق حميدتي وساعده الأيمن. 

سعى كل جانب للحصول على دعم إقليمي وحاول تشكيل سرد على صورته. حصلت قوات الدعم السريع على بعض الدعم من القادة المدنيين وحاولت تقديم نفسها على أنها البطل المسلح للديمقراطية، في مواجهة الجيش الذي استولت عليه شخصيات مرتبطة بنظام عمر البشير الاستبدادي الذي فقد مصداقيته وأنصار تنظيم الدولة الإسلامية، وهي افتراءات شائعة في السودان. 

يشير الجيش ببساطة إلى قوات الدعم السريع على أنها الجنجويد "الإجرامية والإرهابية"، وهو أمر بغيض يجب أن يوضع ضد شرعية الجيش الوطني. 

في بداية الحرب، قال مصدر عسكري مصري رفيع المستوى لموقع "ميدل إيست آي" إن الطيارين المصريين كانوا يقودون طائرات الجيش السوداني. تم أسر الجنود المصريين المتمركزين في السودان في وقت مبكر من الحرب من قبل قوات الدعم السريع، مما تسبب في إحراج كبير. لكن مصادر دبلوماسية وعسكرية أخبرت موقع "ميدل إيست آي" منذ ذلك الحين أن مصر تراجعت عن أي تورط كبير في الحرب، مدركة اعتمادها الاقتصادي على الإمارات. 

كان دعم الإمارات لقوات الدعم السريع أكثر أهمية بكثير وجاء عبر ليبيا وتشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى وأوغندا. ويبدو أن هذا الدعم قد مكن القوات شبه العسكرية من الوصول إلى مكان يبدو فيه الآن أنها تتمتع بميزة على الجيش.

وقد علم مسؤولو الجيش السوداني بهذا الدعم طوال فترة الحرب، ولكن في 28 نوفمبر، خرج أحدهم أخيرا واتهم الإمارات علنا، واصفا إياها بأنها "دولة تحب الخراب وتسير على خطى الشر". وفي 11 ديسمبر، طرد مسؤولون سودانيون موالون للجيش 15 دبلوماسيا إماراتيا.

ونفت الإمارات تزويد القوة شبه العسكرية. وقال يوسف عزت، المستشار السياسي لقوات الدعم السريع، لموقع "ميدل إيست آي": "لقد قلت عدة مرات إنهم يتهمون الإمارات لكنهم ينسون أن قوات الدعم السريع تسيطر على جميع المخازن والقواعد العسكرية. قوات الدعم السريع لا تحتاج إلى خطوط إمداد من جانبنا".

مع اقتراب عام 2023 من نهايته في منتصف ديسمبر/كانون الأول، شنت قوات الدعم السريع غزوا مفاجئا للجزيرة، وهي دولة مسالمة يبلغ عدد سكانها حوالي ستة ملايين نسمة كانت تستضيف ما لا يقل عن 500,000 سوداني نزحوا داخليا بسبب الحرب. وفي 18 ديسمبر/كانون الأول، استولت قوات الدعم السريع على عاصمة الولاية ود مدني. وعلى مدى أربعة أيام، فر ما بين 250,000 و300,000 شخص من المدينة. انسحب الجيش دون قتال وهناك الآن تحقيق في مزاعم الخيانة. 

مع تقدم قوات الدعم السريع - السيطرة على دارفور وجزء كبير من الخرطوم ومعظم الجزيرة وأجزاء أخرى من السودان - يمكن أن يشهد عام 2024 إما تفككا تاما أو "سيناريو ليبيا"، حيث تنقسم البلاد إلى قطعتين أو حتى أكثر مع الحكومات المتنافسة.

وأثارت الأيام الأخيرة من العام احتمال اجتماع البرهان وحميدتي في قمة الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) في جيبوتي لأول مرة منذ اندلاع الحرب. وبالنسبة لسكان السودان البالغ عددهم 45 مليون نسمة سرعان ما تبدد ذلك بصيص أمل قصير مع تأجيل الاجتماع إلى يناير كانون الثاني "لأسباب فنية". 

وفي ليلة 28 كانون الأول/ديسمبر، غرقت الخرطوم، وهي العاصمة الوطنية الوحيدة في العالم التي تعد أيضا ساحة معركة نشطة، في الظلام. المياه والطاقة تنفد في المدينة، ويمكن سماع صوت إطلاق النار والضوء الوحيد الذي يمكن رؤيته جاء من القمر.

المصدرmiddleeasteye_ترجمة وكالة أنباء حضرموت

المؤرخ أديب مخزوم يعرض ما أهمله التاريخ عن الموسيقار محمد عبدالوهاب


شراكة بين جي 42 الإماراتية وإنفيديا في تكنولوجيا المناخ


صلاحيات مختلفة للرئيس التونسي من دستور 1959 إلى دستور 2022


بناء نموذج أفريقي للسلام ممكن