الترجمة

الحرب بين إسرائيل وحماس

الجحيم على الأرض عاد إلى غزة بعد انتهاء الهدنة مع حماس (ترجمة خاصة)

نقل فتى فلسطيني أصيب في غارة إسرائيلية إلى مستشفى ناصر غرب خانيونس صباح اليوم

وكالة أنباء حضرموت

وقصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية غزة يوم الجمعة بعد انهيار محادثات لتمديد هدنة استمرت أسبوعا مع حماس مما أدى إلى نقل الجرحى والقتلى الفلسطينيين إلى المستشفيات وآخرين إلى الشوارع بحثا عن الأمان.

وقتل أكثر من 100 فلسطيني في الغارات الجوية يوم الجمعة، وفقا لمسؤولين من وزارة الصحة في غزة التي تديرها حماس.

وكانت إسرائيل قد قصفت غزة لأسابيع في أعقاب هجوم شنته «حماس» داخل إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول، وأسفر عن مقتل 1,200 شخص واحتجاز 240 آخرين كرهائن في غزة. ويقول مسؤولو الصحة الفلسطينيون في القطاع الذي تسيطر عليه حماس إن أكثر من 14 ألف شخص قتلوا منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية. وقد دعمت الغارات الجوية بهجوم بري وحصار أدى إلى نقص المياه والغذاء والوقود والإمدادات الطبية.

وقالت الأمم المتحدة إن تجدد القتال سيؤدي إلى تفاقم حالة الطوارئ الإنسانية القصوى. "لقد عاد الجحيم على الأرض إلى غزة"، قال ينس لايركه، المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في جنيف. وقد سمحت الهدنة التي استمرت أسبوعا لأكثر من 100 رهينة بالخروج من غزة، بمن فيهم إسرائيليون وأجانب، مقابل احتجاز أكثر من 180 فلسطينيا داخل السجون الإسرائيلية. كما سمح لسكان غزة ببعض الراحة من القصف الجوي والسماح بدخول المزيد من المساعدات إلى القطاع. هذا المستوى من المساعدات، الذي قالت الوكالات إنه لا يزال غير كاف لتلبية احتياجات السكان، أصبح الآن في خطر.

وقال لايركه إن الهدنة التي استمرت أسبوعا شهدت دخول قوافل إنسانية أكبر بكثير إلى غزة المكتظة بالسكان، حتى أنها وصلت إلى شمال وادي غزة، الذي لم يتلق أي إمدادات تقريبا قبل الهدنة. وقال: "مع استئناف الحرب، نخشى أن يكون استمرار هذه [المساعدات] موضع شك الآن".

وردد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الادعاءات الإسرائيلية بأن حماس بدأت بإطلاق الصواريخ قبل نهاية الهدنة في الساعات الأولى من يوم الجمعة، مما أدى إلى الانهيار. انطلقت صفارات الإنذار من الغارات الجوية في نهاية الهدنة في الساعة 7 صباحا بالتوقيت المحلي ، في بلدة سديروت جنوب إسرائيل ، بالقرب من حدود غزة. كما اتهمت حماس إسرائيل بانتهاك وقف إطلاق النار.

وقال بلينكن للصحفيين في دبي، حيث يحضر قمة كوب 28، إن المجموعة "تراجعت عن الالتزامات التي قطعتها فيما يتعلق بإطلاق سراح بعض الرهائن" و"بدأت في إطلاق الصواريخ قبل انتهاء التوقف".

وبعد الساعة 7:30 صباحا بقليل، كان من الممكن رؤية الدخان يتصاعد من أنقاض المباني التي ضربتها الجولة الأخيرة من الغارات الجوية الإسرائيلية.

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته البرية والجوية والبحرية قصفت أكثر من 200 مما وصفه بأنه "أهداف إرهابية" في القطاع منذ الصباح.

"هذا الصباح، كما وعدنا، استأنفنا هجومنا"، قال وزير الدفاع السابق بيني غانتس، الذي انضم إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في حكومة وحدة طارئة في الشهر الماضي، في بيان.

دمرت إحدى الغارات الأولى مبنى كبيرا في خان يونس جنوب غزة. وبعد لحظات، شوهد السكان يبحثون بشكل محموم في الأنقاض عن ناجين مع اقتراب المسعفين. وحمل جريح على نقالة.

وقال سكان غزة إنهم يخشون أن يؤدي قصف الأجزاء الجنوبية من القطاع إلى توسع الحرب إلى مناطق وصفتها إسرائيل في السابق بأنها آمنة، مع تركيز القوات الإسرائيلية بشكل عام على شمال غزة.

وأمرت منشورات ألقيت على المناطق الشرقية من مدينة خان يونس الجنوبية الرئيسية سكان أربع بلدات بالإخلاء - ليس إلى مناطق أخرى في خان يونس كما في الماضي، ولكن إلى الجنوب إلى مدينة رفح المزدحمة على الحدود المصرية. "عليك الإخلاء فورا والذهاب إلى الملاجئ في منطقة رفح. خان يونس منطقة قتال خطيرة. لقد تم تحذيرك"، قالت المنشورات المكتوبة باللغة العربية.

ونشرت إسرائيل رابطا لخريطة تظهر غزة مقسمة إلى مئات المناطق، وقالت إنها ستستخدم في المستقبل للإبلاغ عن المناطق الآمنة.

"إن استئناف الأعمال العدائية في غزة أمر كارثي"، قال فولكر تورك، مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان. وأضاف "أحث جميع الأطراف والدول التي لها نفوذ عليها على مضاعفة الجهود فورا لضمان وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية وتتعلق بحقوق الإنسان."

وفي تغريدة على تويتر سابقا، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إنه يأسف لاستئناف الأعمال العدائية ويأمل في أن يتم التوصل إلى هدنة جديدة. وقال "العودة إلى الأعمال العدائية تظهر فقط مدى أهمية وجود وقف إنساني حقيقي لإطلاق النار".

ودعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إلى وقف دائم لإطلاق النار، ووصفت التقاعس بشأن غزة بأنه "موافقة على قتل الأطفال". ونشر المتحدث باسم اليونيسف جيمس إلدر شريط فيديو من مستشفى للأطفال في خان يونس بعد ساعة ونصف من انتهاء وقف إطلاق النار.

وقال "وقف إطلاق النار انتهى. "يمكننا بالفعل سماع القصف. كانت هناك إصابة على بعد حوالي 50 مترا من هنا".

كما استؤنف القتال في شمال إسرائيل، على الحدود اللبنانية، بعد أن قالت جماعة حزب الله المدعومة من إيران، وهي حليفة لحماس، إنها نفذت عدة هجمات على مواقع عسكرية إسرائيلية على الحدود دعما للفلسطينيين في قطاع غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي إن مدفعيته قصفت مصادر نيران من لبنان وإن الدفاعات الجوية اعترضت عمليتي إطلاق. وقال الجيش أيضا إنه ضرب "خلية إرهابية". ودوت صفارات الإنذار التي تحذر من احتمال سقوط صواريخ في عدة بلدات في شمال إسرائيل، مما دفع السكان إلى الركض بحثا عن ملجأ.

كما أدى تجدد الأعمال القتالية إلى زيادة المخاوف بشأن نحو 140 رهينة ما زالوا في غزة. ولا يزال مكان بعض الرهائن غير مؤكد.

وبدأ وقف القتال في 24 تشرين الثاني/نوفمبر. استمرت في البداية لمدة أربعة أيام ثم تم تمديدها لعدة أيام بمساعدة قطر وزميلتها الوسيطة مصر.

وخلال الهدنة التي استمرت أسبوعا، أفرجت حماس ونشطاء آخرون في غزة عن أكثر من 100 رهينة، معظمهم إسرائيليون، مقابل إطلاق سراح 240 فلسطينيا من السجون في إسرائيل.

وقالت قطر إن المفاوضات مستمرة مع الإسرائيليين والفلسطينيين على أمل استعادة الهدنة لكن القصف الإسرائيلي المتجدد لغزة أعاق جهودها.

المصدرindependent (ترجمة وكالة أنباء حضرموت)

مؤسسة وادي دوعن للتنمية تستقبل مدير جامعة القران الكريم والعلوم الاسلامية فرع المكلا


السقاف يتفقد سير العمل في مكتب الصناعة والتجارة بالعاصمة عدن


تنفيذ مشروع "جبر القلوب" لفحص النظر وصرف نظارات طبية لمعلمي مدارس الحبيلين بردفان


مقتل 8 أشخاص وإصابة 59 آخرين جراء غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية