الترجمة

الحرب الإسرائيلية الفلسطينية

تقرير: ما الذي يمتلكه مسلحو الفصائل الفلسطينية المسلحة لرفع الحصار عن قطاع غزة؟ (ترجمة خاصة)

وكالة أنباء حضرموت

بعد عدة أشهر من نشر كتابي حماس: فصول غير مكتوبة (الطبعة الأمريكية بعنوان حماس: تاريخ من الداخل)، اتصل بي في ربيع عام 2008 مركز أبحاث مرتبط بحكومة أوروبية وطلب مني مقابلة ثلاثة مسؤولين إسرائيليين كبار سابقين، يبدو أنهم قرأوا كتابي، أو أجزاء منه.  وحرصوا على معرفة المزيد عن مفهوم الهدنة (الهدنة).

ومن بين الرجال الثلاثة وزير خارجية سابق ورئيس أركان سابق ومدير مكتب سابق لرئيس الوزراء. بعد عدة أسابيع من تقديم ندوة خاصة لمدة يومين حول هذا الموضوع للحركة في أوروبا، أبرمت إسرائيل وحماس أول اتفاق هدنة رسمي بينهما لمدة ستة أشهر. بوساطة من الحكومة المصرية، دخل حيز التنفيذ في 19 يونيو 2008. 

لكن إسرائيل خرقت الهدنة في 4 نوفمبر 2008 بهجوم على نفق زعمت أنه كان مخصصا لأغراض هجومية، وهو اتهام رفضته حماس دائما. وبدلا من اغتنام استعداد حماس المعلن للعودة إلى اتفاق الهدنة، شنت إسرائيل هجومها الكبير "عملية الرصاص المصبوب"، الذي استمر حتى أواخر كانون الثاني/يناير 2009. 

الهجمات الكبرى

ومنذ ذلك الحين، شرعت إسرائيل في هجومين رئيسيين آخرين، بالإضافة إلى العديد من عمليات التبادلات والتوغلات الخفيفة. وفي 14 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، قتلت غارة جوية إسرائيلية أحمد الجعبري، رئيس الجناح العسكري لحركة حماس في غزة. وأعقب ذلك عملية أطلقت عليها إسرائيل اسم "عملية عامود السحاب"، التي أطلقت عليها حماس اسم "عملية حجارة الطين المخبوز". وبعد أيام من المفاوضات بين حماس وإسرائيل، أعلن وقف إطلاق النار بوساطة مصرية في 21 تشرين الثاني/نوفمبر. 

ثم، في 8 يوليو 2014، شنت إسرائيل عملية الجرف الصامد، وهي واحدة من أطول الهجمات العسكرية وأكثرها دموية ضد قطاع غزة في التاريخ الحديث. واستمر النزاع حتى 26 أغسطس/آب 2014، مما أسفر عن مقتل 2,251 شخصا وإصابة أكثر من 11,000 آخرين وإلحاق دمار هائل بالبنية التحتية المدنية في غزة. 

لقد فشل هدف إسرائيل المتمثل في تدمير حماس أو على الأقل نزع سلاحها مرارا وتكرارا، وكانت الهدنة التي تفاوضت عليها مصر هي الطريقة التي انتهت بها كل هذه الهجمات الإسرائيلية الكبرى. 

واليوم، تتفاوض حماس مرة أخرى مع إسرائيل، من خلال الوساطة المصرية، من أجل هدنة تهدف إلى إنهاء العنف وتخفيف الحصار الإسرائيلي المصري على غزة. كانت هناك بعض التكهنات بأن الوساطة المصرية الجديدة هي مطلب أمريكي لتنفيذ خطة صهر الرئيس دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط، "صفقة القرن". 

لكن قادة حماس ينفون أن المحادثات الحالية في القاهرة لها أي علاقة بخطة جاريد كوشنر. وهم يعتقدون أن إسرائيل كانت مدفوعة بمسيرات مسيرة العودة الكبرى الأسبوعية في غزة، إلى جانب التكتيك الجديد المتمثل في حرق الأراضي الزراعية على الجانب الآخر من السياج - التي يعتبرها الفلسطينيون في غزة أرضا محتلة من أجدادهم - باستخدام الطائرات الورقية والبالونات، ردا على نيران القناصة الإسرائيليين، التي أودت بحياة العشرات وجرحت الآلاف من المتظاهرين الفلسطينيين السلميين. 

الكراهية المتبادلة وعدم الثقة

الأمر غير العادي في هذه الجولة من المفاوضات هو أن الطرف الوحيد الذي يبدو أنه يعارض بشدة أي اتفاق هدنة بين حماس وإسرائيل، والذي يمكن أن يؤدي إلى رفع الحصار، هو السلطة الفلسطينية في رام الله. يريد الرئيس محمود عباس أولا من حماس أن تعيد القطاع إلى سلطته. فهو يريد أن يكون أي عمل مع إسرائيل من صلاحياته الخاصة، ويعتقد اعتقادا راسخا أن الحصار المفروض على غزة هو الأداة الوحيدة التي يمكنه من خلالها إجبار حماس على الإذعان. 

وعلى الرغم من كرههم لحماس، يبدو أن المصريين حريصون على تحقيق النجاح في اتفاقهم الذي توسطوا فيه. ومع ذلك، على الرغم من أن الكراهية المتبادلة وعدم الثقة تميز علاقتهما، فإن كلا الجانبين بحاجة إلى بعضهما البعض. القضية الرئيسية بالنسبة لحماس تنطوي على رفع، أو على الأقل تخفيف، الحصار، بينما بالنسبة لمصر، تتعلق بالأمن في شمال سيناء. 

 

أما بالنسبة لعباس، فيبدو أن المصريين لا يهتمون كثيرا بوجهة نظره. لقد تحالفوا مع محمد دحلان، خصمه المقيم في الإمارات العربية المتحدة وحليف ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد.

دحلان هو المرشح المفضل لمصر في أي منافسة مستقبلية على خلافة رام الله. ومن المفارقات أن حماس، أو على الأقل جزء منها داخل غزة، يبدو أنها ليس لديها مشكلة مع دحلان، خاصة بعد الكشف عن دور عباس في فرض عقوبات مؤلمة على غزة. 

المفارقة لا تنتهي عند هذا الحد. إن الضربة التي تلقاها حل الدولتين، من خلال الجمع بين حكومة يمينية في إسرائيل ورئيس يميني في البيت الأبيض، قد أحيت حتما فكرة الحل المؤقت الذي لا يقوم على الاعتراف المتبادل، بل على عكس حل الدولتين، القائم على مفهوم الاعتراف المتبادل وتبادل الأرض مقابل السلام. 

وفي حين لا يوجد يسار إسرائيلي قوي أو ذي مصداقية كافية للنضال من أجل حل الدولتين، فإن أولئك الذين آمنوا بمثل هذا الحل على الجانب الفلسطيني إما أصيبوا بخيبة أمل واستسلموا، أو تم دمجهم في جهاز الاحتلال الإسرائيلي، وينظر إليهم الفلسطينيون الآن على أنهم أذناب لإسرائيل.

بالنسبة للعديد من الفلسطينيين، تبين أن الاعتراف المتبادل ليس سوى تأييد للاحتلال. من الواضح أنه بعد ربع قرن من توقيع اتفاق أوسلو، لم يتبق الكثير من الأراضي الفلسطينية لدعم إنشاء دولة فلسطينية. 

إن الفشل حتى الآن في تسوية الخلافات بين حماس وفتح وإعادة توحيد قطاع غزة والضفة الغربية ترك الفلسطينيين أمام سلطتين متشاحنتين، بل ومتضاربتين، في كيانين منفصلين. 

وفي حين أن إسرائيل مضمونة السلام والأمن في الضفة الغربية من خلال تعاون السلطة الفلسطينية التي تهيمن عليها فتح، فإن غزة التي تهيمن عليها حماس تظل مصدرا للصداع المستمر.

أجبر على القيام بأعمال تجارية

وهذا لا يترك لإسرائيل خيارا سوى التعامل مع حماس. لن يعترف أي من الطرفين بحق الآخر في الوجود، لكن أيا منهما غير قادر على إجبار الآخر على الاختفاء، لذلك كلاهما مجبر على الاعتراف بالوجود الفعلي لبعضهما البعض. توجد إسرائيل في معظم أنحاء فلسطين التاريخية بينما توجد حماس في القطاع الساحلي الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم.

وطالما لم يتمكن أي من الطرفين من تسوية النزاع بشروطه الخاصة، فلن يكون أمامهما خيار سوى القيام بأعمال تجارية معا، ويمكن أن يكون لهذا العمل شكل واحد فقط، وهو الهدنة - وهي صيغة لا تتطلب من أي طرف الاعتراف بالوجود القانوني للطرف الآخر. لقد ثبت أنه مفيد.

الفكرة، كما أشرح بالتفصيل في كتابي، نشأت في أوائل 90s. وقد أشار إليها الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة حماس في عمان، موسى أبو مرزوق، في بيان نشرته أسبوعية السبيل في عمان في شباط/فبراير 1994. وكانت أول إشارة مماثلة إليها داخل فلسطين في نفس الوقت تقريبا من قبل مؤسس حماس الشيخ أحمد ياسين من زنزانته في السجن. 

اقترح ياسين الهدنة كحل مؤقت للصراع الإسرائيلي الفلسطيني. وجاء اقتراحه استجابة لطلب إسرائيلي بالتدخل من جانبه لدى حماس، لوقف تكتيكها المعتمد حديثا، العملية الاستشهادية، التي لجأت إليها انتقاما من مذبحة المصلين المسلمين في فبراير 1994 في الحرم الإبراهيمي في الخليل. 

لقد ادعى الإسرائيليون باستمرار، رسميا، أنهم لا يهتمون كثيرا باقتراح الهدنة. ومع ذلك، وكما أشرت من قبل، كان هناك اهتمام واضح بالموضوع، وليس فقط من جانب المسؤولين السابقين المذكورين أعلاه.

على مدى أربع سنوات على الأقل، من عام 2010 حتى الانقلاب العسكري في مصر في عام 2013، أرسل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ممثلا شخصيا إلى اجتماعات منتظمة في أوروبا مع أفراد مرتبطين بقيادة حماس في الدوحة وغزة لاستكشاف خيارات لصفقة هدنة طويلة الأجل وصفقة تبادل الأسرى. 

عندما كان الرئيس المصري محمد مرسي لا يزال في السلطة، بحثت حكومة نتنياهو اليمينية عن قناة خلفية للتواصل مع مكتب مرسي ومع حماس. ربما كان مبعوث نتنياهو إلى أوروبا لينجح في الوصول إلى هناك، لولا الانقلاب العسكري الذي أطاح بمرسي من منصبه وأنهى ليس فقط السعي المصري إلى الديمقراطية، بل وأيضا الحاجة الإسرائيلية إلى قناة خلفية. 

الانقلاب العسكري للجنرال المصري عبد الفتاح السيسي أراح الإسرائيليين وأكد لهم أن أصدقاءهم يسيطرون مرة أخرى على مصر. ونتيجة لذلك، فقدت «حماس» قدرا كبيرا من دعمها الإقليمي وأصبحت عرضة للخطر بشكل متزايد. تعاملت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة مع الحركة بعداء بينما ألغت إيران الكثير من مساعداتها المالية لغزة لمعاقبة حماس على الفرار من سوريا. ومع تلاشي الربيع العربي، أصبحت الحركة عرضة للخطر بشكل متزايد.

لذلك أحكم الإسرائيليون وشركاؤهم قبضتهم على غزة، على أمل الضغط على حماس أو تركيعها. 

وسواء تعلق الأمر ب "صفقة القرن" أو القلق من احتمال انفجار غزة في وجوههم، فإن كلا من المصريين والإسرائيليين يسعون الآن إلى تفاهم مع حماس. ويعتقد أن المحادثات الماراثونية في القاهرة تهدف إلى تأمين المنطقة وتجنب اندلاع حرب أخرى.

في ظهور معي مؤخرا على قناة الحوار، أخبرني الرئيس السابق لحماس خالد مشعل أن حركته لديها شيء واحد فقط لتقدمه: الهدنة مقابل رفع الحصار. ومع ذلك، قد تكون هناك قضايا أخرى مطروحة على الطاولة، بما في ذلك تبادل الأسرى.

المنصدرmiddleeasteye (ترجمة وكالة أنباء حضرموت)

 

مؤسسة وادي دوعن للتنمية تستقبل مدير جامعة القران الكريم والعلوم الاسلامية فرع المكلا


السقاف يتفقد سير العمل في مكتب الصناعة والتجارة بالعاصمة عدن


تنفيذ مشروع "جبر القلوب" لفحص النظر وصرف نظارات طبية لمعلمي مدارس الحبيلين بردفان


مقتل 8 أشخاص وإصابة 59 آخرين جراء غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية