الترجمة

الحرب الإسرائيلية الفلسطينية

خبير في الجراحة التجميلية والطب يتهم إسرائيل باستخدام الفوسفور الأبيض في غزة (ترجمة خاصة)

جراح بريطاني غسان أبو ستة

وكالة أنباء حضرموت

ووصف غسان أبو ستة وضعا "شبيها بالقرون الوسطى" في غزة، حيث أجبر نقص الإمدادات الطبية الأطباء على علاج المرضى بسائل الغسيل والخل.

وقال غسان أبو ستة، الخبير في الجراحة التجميلية وطب مناطق الحرب، الذي وثقت منشوراته على وسائل التواصل الاجتماعي تدهور الأوضاع التي تواجه الطاقم الطبي والمرضى داخل المستشفيات، إن الهجوم الذي استمر أسابيع أظهر أن إسرائيل استهدفت الأطفال بشكل أساسي في القطاع المحاصر.

وقال غسان أبو ستة، الخبير في الجراحة التجميلية وطب مناطق الحرب، الذي وثقت منشوراته على وسائل التواصل الاجتماعي تدهور الأوضاع التي تواجه الطاقم الطبي والمرضى داخل المستشفيات، إن الهجوم الذي استمر أسابيع أظهر أن إسرائيل استهدفت الأطفال بشكل أساسي في القطاع المحاصر.

وقال أبو ستة: "أظهرت الجروح التي لحقت بالعديد من مرضاي علامات مشابهة لتلك التي لحقت باستخدام الفسفور الأبيض وغيره من الأسلحة الحارقة".

"في أعقاب الغزو البري الإسرائيلي، بدأنا للمرة الأولى منذ أن كنت في غزة، نرى مرضى يعانون من إصابات قناصة عالية السرعة تستخدم لاستهداف المدنيين الذين يزورون المستشفى أو يحاولون زيارته".

وفي وقت سابق من هذا الشهر، اتهمت منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش إسرائيل باستخدام الفوسفور الأبيض في عملياتها العسكرية في غزة وجنوب لبنان. 

أنكر الجيش الإسرائيلي استخدامه للفسفور الأبيض وقال إن المزاعم "الموجهة ضد الجيش الإسرائيلي بشأن استخدام الفسفور الأبيض في غزة كاذبة بشكل لا لبس فيه". 

بعد أن عمل في مناطق حرب متعددة خلال حياته المهنية التي استمرت 30 عاما، بما في ذلك اليمن وسوريا، وصف أبو ستة الوضع في غزة بأنه "يائس"، وقال إن الأطباء مثله أجبروا على استخدام "سائل الغسيل" و"الخل" لتطهير الجروح ومساعدة المرضى عندما أصبحت المستشفيات مكتظة.

"في النهاية، كان كل شيء ينفد. في البداية، استبدلنا المحلول المطهر بسائل الغسيل والخل".

"ثم انتهى الأمر بالمورفين والاضطرار إلى القيام بإجراءات دون أي تخدير.

"كان الوضع أشبه بالقرون الوسطى ، وكان مرضانا في عذاب."

وقال المركز الدولي للعدالة للفلسطينيين، الذي يجمع الأدلة في إطار جهوده لإعداد قضية جرائم حرب ضد إسرائيل، إن أبو ستة سيدلي بشهادته أمام وحدة جرائم الحرب التابعة لشرطة العاصمة لندن.

وقال طيب علي، الذي يدير المركز إن المركز يأخذ إفادات شهود عيان من المحققين داخل غزة ويجمع قوائم بالانتهاكات المزعومة التي ارتكبتها إسرائيل خلال حربها على القطاع المحاصر.

وأضافت المجموعة القانونية أنها ستجمع أيضا أدلة ضد مواطنين بريطانيين ذهبوا إلى إسرائيل للقتال في غزة.

وخلال مؤتمر صحفي في لندن مع أبو ستة، عرضت اللجنة الدولية لحرية العدالة والعدالة على الصحفيين مجموعة من لقطات الفترة التي قضاها في غزة من مستشفيات مختلفة في القطاع المحاصر.

وتضمنت اللقطات صورا لأطفال فقدوا أطرافهم، وجروح لحقت بفلسطينيين بدت متسقة مع استخدام الفسفور الأبيض.

وبعد أن عمل سابقا في غزة أثناء العدوان الإسرائيلي على القطاع عام 2008، قال أبو ستة إن العديد من مرضاه ظهرت عليهم إصابات مماثلة لتلك التي لحقت بذخائر الفسفور الأبيض في النزاع السابق.

وأشار أبو ستاح، الذي عمل في مستشفيي الشفاء والمستشفى الأهلي، إلى أن البنية التحتية الطبية في غزة قد استهدفت مرارا وتكرارا من قبل القوات الإسرائيلية خلال قصفها للقطاع.

وقال: "رأينا الإسرائيليين يستهدفون الألواح الشمسية فوق المستشفيات والمباني وحتى المرضى".

"في كل مرة تمر فيها بمبنى ، يمكنك أن تشم رائحة الموت والانحلال.

"إذا كنا نعيش في عالم لا بأس فيه من القيام بذلك ، فإن هذا العالم مكان خطير."

وعندما سئل عن الفترة التي قضاها في غزة، قال أبو ستة إنه لن ينسى أبدا وجوه أولئك الذين عالجهم. ويتذكر فتاة صغيرة قتلت والدتها، وهي طبيبة في مستشفى الشفاء، وشقيقتها، وكان زملاء والدتها يعتنون بها في المستشفى. 

"كانت تعاني من إصابات مروعة في الوجه ، لكنها كانت لديها ضفائرها وشريط شعرها وطلاء أظافرها."

وتوفي مريض آخر، وهو رجل مصاب بحروق في الوجه من الدرجة الثالثة وحروق في ذراعيه وساقيه، بعد جولتين من الجراحة. ومريض آخر كان قد عالجه بعد أن دفعه والده لمدة خمس ساعات على كرسي متحرك لرؤيته.

المصدرmiddleeasteye ( ترجمة وكالة أنباء حضرموت )

مقتل 8 أشخاص وإصابة 59 آخرين جراء غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية


الجعدي يدعو إلى تجاوز الماضي وبناء مستقبل واعد للجنوب


العاصمة عدن .. الحملة الأمنية لقوات الحزام تضبط أكثر من (99 ) قطعة سلاح


أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي ينتقدون إدارة بايدن لعدم تنفيذ العقوبات ضد النظام الإيراني