الترجمة

اليوم 25 من الحرب بين إسرائيل وحماس

الجيش الإسرائيلي يهدم منزل القيادي البارز في حماس صالح العاروري (ترجمة خاصة)

وكالة أنباء حضرموت

هدم الجيش الإسرائيلي ليلة الإثنين منزلا يملكه المسؤول الكبير في حماس صالح العاروري، في بلدة عارورا بالضفة الغربية، بالقرب من رام الله.

وتظهر لقطات نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي الانفجار الخاضع للرقابة الذي نفذه الجيش الإسرائيلي.

وفي 27 تشرين الأول/أكتوبر، وقع قائد القيادة المركزية للجيش الإسرائيلي المايجور جنرال يهودا فوكس على أمر الهدم. ولم يتضح ما إذا كان هناك أي شخص يعيش في المبنى.

ويقيم العاروري في لبنان، ويشغل منصب نائب رئيس المكتب السياسي للحركة ويعتبر القائد الفعلي للجناح العسكري لحركة حماس في الضفة الغربية.

بعد تدمير المبنى، تم العثور على لافتة علقها الجيش الإسرائيلي معروضة على الأنقاض تصور مزيجا من أعلام حماس والدولة الإسلامية إلى جانب شعار، باللغة العربية، "حماس = داعش".

وتضغط إسرائيل على رسالة مفادها أن حماس هي نفسها حركة "داعش" بعد اندلاع الحرب عندما نفذت حماس هجوما مدمرا في 7 أكتوبر. وعبر نحو 2500 إرهابي الحدود إلى إسرائيل من قطاع غزة برا وجوا وبحرا، مما أسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص واحتجاز نحو 230 رهينة من جميع الأعمار تحت غطاء من آلاف الصواريخ التي أطلقت على البلدات والمدن الإسرائيلية.

وكانت الغالبية العظمى من الذين قتلوا عندما استولى المسلحون على المجتمعات الحدودية من المدنيين، بمن فيهم الرضع والأطفال وكبار السن. وأعدمت عائلات بأكملها في منازلها، وذبح أكثر من 260 شخصا في مهرجان في الهواء الطلق، وكثير منهم وسط أعمال وحشية مروعة ارتكبها الإرهابيون.

كان العاروري (57 عاما) صريحا منذ بدء الحرب، حيث أدلى بتصريحات وأجرى مقابلات إعلامية نفى فيها، من بين أمور أخرى، أن تكون حماس قد استهدفت المدنيين، على الرغم من الأدلة الدامغة على أن إرهابيها استهدفوا بشكل منهجي غير المقاتلين وأساءوا معاملتهم وذبحوهم، بمن فيهم الأطفال وكبار السن.

واستولت قوات الأمن الإسرائيلية على منزل العاروري قبل أسبوع ونصف، وقالت مصادر فلسطينية إنه أصبح بعد ذلك "منشأة عسكرية".

وعلقت لافتة على المبنى تصور العاروري والعلم الإسرائيلي في الخلفية. وكتب على شعار باللغة العربية: "كان هذا منزل صالح العاروري، الذي أصبح الآن مقر أبو نمر، الشاباك الإسرائيلي".

ويعتقد مسؤولو الاستخبارات الإسرائيلية أن العاروري ساعد أيضا في التخطيط لخطف وقتل ثلاثة مراهقين إسرائيليين في يونيو 2014 – غيلعاد شاعر وإيال يفراح ونفتالي فرانكل – بالإضافة إلى العديد من الهجمات الأخرى. وكان قد قضى عدة أحكام في السجون الإسرائيلية، وأطلق سراحه في مارس 2010 كجزء من الجهود المبذولة للتوصل إلى تبادل أكبر للأسرى مقابل جلعاد شاليط، وهو عريف في الجيش الإسرائيلي اختطفته حماس في عام 2006. وشارك العاروري في حياكة الصفقة التي نصت على إطلاق سراح أكثر من 1000 سجين فلسطيني من السجون الإسرائيلية مقابل إطلاق سراح شاليط في عام 2011.

انتقل إلى اسطنبول لكنه اضطر إلى الانتقال عندما أصلحت إسرائيل علاقاتها مع تركيا التي تمزقت بسبب غارة شنها الجيش الإسرائيلي على أسطول تضامن متجه إلى غزة قتل فيها تسعة مواطنين أتراك خلال مشاجرات عنيفة على متن عبارة.

بعد قضاء بعض الوقت في سوريا، انتقل العاروري في النهاية إلى بيروت. ومن هناك يدير عمليات حماس العسكرية في الضفة الغربية، ويدفع الأنشطة الإرهابية ويرتب تحويل الأموال لدفع ثمن الهجمات الإرهابية.

وهو أيضا أحد مسؤولي حماس الأكثر ارتباطا بإيران وحركة حزب الله في لبنان.

وهناك، أنشأ العاروري قوة محلية تابعة لحماس من الناشطين في مخيمات اللاجئين اللبنانيين. ولدى الحزب تدريب عسكري وترسانة صاروخية، ولكن ليس على نفس نطاق تدريب حزب الله.

وأعلنت الجماعات الفلسطينية بما في ذلك حماس، بما في ذلك حماس، مسؤوليتها عن عدد من الهجمات على طول الحدود مع لبنان بالإضافة إلى إطلاق الصواريخ على شمال إسرائيل منذ 7 أكتوبر.

وفي الأسبوع الماضي، التقى العاروري مع الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله وزعيم الجهاد الإسلامي الفلسطيني زياد النخالة. وناقش الثلاثة الحرب الدائرة في قطاع غزة واتفقوا على تنسيق جهودهم.

في عام 2018، زار العاروري قطاع غزة للمشاركة في جهود المصالحة مع حركة فتح المنافسة في رام الله. وسيطرت حماس على غزة من السلطة الفلسطينية التي تهيمن عليها فتح في عام 2007 في انقلاب دموي.

في وقت لاحق من عام 2018، عرضت الولايات المتحدة مكافأة قدرها 5 ملايين دولار للحصول على معلومات حول مكان وجود العاروري، قائلة إنه مسؤول عن هجمات إرهابية. أحد المراهقين المختطفين كان مواطنا أمريكيا إسرائيليا مزدوجا نفتالي فرانكل.

المصدر timesofisrael- ترجمة وكالة أنباء حضرموت 

 

 

 

 

وزير النفط يكلف نائب مدير مصافي عدن للقيام بإعمال المدير في غيابه وسط مخاوف من تمرير شحنات نفط مهربة


المؤسسة العامة لمطابع الكتاب المدرسي تشهد توقيع عقد توريد للورق الطباعي بتمويلٍ ذاتي


انتقالي قشن ينظم ندوة لنشر الوعي السياسي وتعزيز الاصطفاف الوطني الجنوبي


الخوخة تحتضن حفل إشهار كتاب "وصايا الخُلود" بمناسبة الذكرى الـ3 لإعدام مليشيا الحوثي 9 من أبناء تهامة