اخبار الإقليم والعالم

مصر تستقبل جرعات من لقاح «فايزر»

القاهرة

فيما تسلمت مصر جرعات من لقاح «فايزر» كمنحة من الولايات المتحدة الأميركية في إطار مبادرة «كوفاكس»، شددت الحكومة المصرية على موظفيها «سرعة تلقي اللقاح».

وتسرع مصر، التي يقطنها أكثر من مائة مليون نسمة، من وتيرة تسلم شحنات اللقاحات. وتلقت بالفعل خلال الفترة الماضية شحنات من «أسترازينيكا»، و«سينوفارم»، و«سبوتنيك»، و«جونسون آند جونسون»، إضافة إلى «سينوفاك» الذي ينتج محلياً.

وأعلنت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، مساء أول من أمس، «استقبال مليون و612 ألفاً و260 جرعة من لقاح فيروس (كورونا) من إنتاج شركة (فايزر) بمطار القاهرة الدولي، مقدمة من الحكومة الأميركية، في حضور مساعد وزيرة الصحة المصرية لمبادرات الصحة العامة محمد حساني، والقائم بأعمال السفير الأميركي بالقاهرة نيكول شامبين، وممثلي منظمة الصحة العالمية واليونيسيف، وذلك في إطار خطة الدولة المصرية للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات للمواطنين للحفاظ على مكتسبات التصدي للجائحة».

ووفق متحدث وزارة الصحة المصرية خالد مجاهد، فإن «لقاح (فايزر) حاصل على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية، وهيئة الدواء المصرية، وهو عبارة عن جرعتين يفصل بينهما 21 يوماً»، لافتاً إلى أن «شحنة اللقاحات التي تم تسلمها سوف تخضع للتحاليل في معامل هيئة الدواء المصرية قبل توزيعها على مراكز التطعيم التي يبلغ عددها 1100 مركز موزعين على المحافظات المصرية».

من جانبه، قدم مساعد وزيرة الصحة المصرية، الشكر لنيكول شامبين لدعم الولايات المتحدة لمصر بتلك الشحنة، لافتاً إلى أن «الشحنة هي الأولى ضمن سلسلة شحنات مقدمة من الولايات المتحدة الأميركية إلى مصر تبلغ نحو 5 ملايين جرعة»، مضيفاً أن «الشحنة وصلت مصر في صناديق مخصصة للحفظ الجاف». فيما أكدت شامبين «أهمية التعاون بين الحكومات وتضامن الشعوب خلال التصدي لجائحة فيروس (كورونا)»، معربة عن «تقديرها لإرسال مصر إمدادات طبية إلى الولايات المتحدة الأميركية في بداية الجائحة»، كما «أرسلت الولايات المتحدة الأميركية 250 جهاز تنفس صناعي إلى مصر في أغسطس (آب) عام 2020»، لافتة إلى «التزام الحكومة الأميركية بدعم مصر المستمر لدورها الرائد حتى انتهاء تلك الأزمة الصحية العالمية».

وتؤكد السلطات الصحية بمصر أنه «تم تسجيل 741 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معملياً للفيروس، و37 حالة وفاة جديدة». وتشير إلى أن «إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بالفيروس حتى مساء أول من أمس، هو 304524 من ضمنهم 256886 حالة تم شفاؤها، و17331 حالة وفاة».

إلى ذلك، نشرت «الصحة المصرية» أمس «أماكن تلقي اللقاح لطلاب الجامعات والمعاهد العليا في 270 مركز شباب موزعين على المحافظات المصرية». وقالت «الصحة» إن «تطعيم طلاب الجامعات يتم دون اشتراط التسجيل المسبق على الموقع الإلكتروني».

من جهته، قال المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري نادر سعد إن «الحكومة لديها طمأنينة بمأمونية العام الدراسي القادم بفضل الإجراءات الاحترازية التي تم تطبيقها، والتوسع في حملة تطعيم العاملين في التربية والتعليم والتعليم الفني، وكذلك طلبة الجامعات والعاملين بها». وشدد على موظفي الدولة المصرية الرسميين «ضرورة تلقي اللقاح»، مؤكداً في تصريحات مساء أول من أمس أن «اللقاح متاح للمواطنين بالمجان».

برباعية نظيفه المكلا يتأهل إلى الدور الثاني من تصفيات الدرجة الثالثة


وكيل الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف يزور مديرية يافع رصد


مؤسسة وادي دوعن للتنمية تستقبل مدير جامعة القران الكريم والعلوم الاسلامية فرع المكلا


السقاف يتفقد سير العمل في مكتب الصناعة والتجارة بالعاصمة عدن