تقارير وحوارات

اليمن

مصر تهدد جماعة الحوثي بـرد قاسي في حالة استهدافها حركة الملاحة في مضيق باب المندب

متابعات

كشفت مصادر إعلامية عن لقاء سري تم مؤخراً بين المخابرات المصرية ووفد من جماعة الحوثي ، شهد تحذيراً شديد اللهجة من القاهرة للجماعة.

 

وقالت صحيفة "العربي الجديد"، بأن اللقاء الذي تم في القاهرة جاء في سياق محاولة للتوسط بين السعودية والحوثيين، بعد تصاعد الهجمات الحوثية على المناطق الحدودية السعودية.

 

كما جاء اللقاء على وقع تلويح بعض القيادات الحوثية مؤخراً بتصعيد المواجهات، لتطاول مناطق المصالح الدولية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب. 

 

وكشفت الصحيفة بأن اللقاء شهد تحميل الجانب المصري للوفد الحوثي رسالة تحذير شديدة اللهجة من المساس بحركة الملاحة في مضيق باب المندب. 

 

مضيفة بأن المسؤولين المصريين أكدوا أن القاهرة ستقوم بنفسها بالرد القاسي على أي تهور في هذا الإطار، وأنها مستعدة لرد خشن، في حال تم المساس بأمن المضيق الذي يرتبط بشكل مباشر بحركة الملاحة الدولية في قناة السويس. 

 

وبحسب المصادر، فإن المسؤولين المصريين أكدوا أن أي تصرفات حوثية بهدف تقديم الدعم لحلفائهم في اليمن، في الحرب الباردة بين إيران وإسرائيل على حساب أمن حركة التجارة في البحر الأحمر، ستواجه بموقف صارم من جانب مصر.

 

وشهدت القاهرة حراكًا على صعيد الملف اليمني خلال الفترة الماضية، بعد زيارة وزير الدفاع محمد علي المقدشي في نهاية شهر سبتمبر الماضي وعقده لقاءات رفيعة المستوى تضمنت الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووزير الدفاع المصري محمد زكي.

 

وتبع ذلك زيارة رئيس الوزراء معين عبد الملك على رأس وفد وزاري مطلع أكتوبر الماضي، التي استمرت عدة أيام، التقى خلالها نظيره المصري مصطفى مدبولي، وعددًا من المسؤولين المصريين.

الأزهر يستسلم للضغوط ويقبل بإصلاح التعليم الديني


يطارد هاري كين.. مرموش يواصل التوهج في الدوري الألماني


سقوط قاعدة درع الدوري المصري في ليلة تتويج الأهلي


ضجّة في الأردن بسبب درس عن المغنية اللبنانية سميرة توفيق