اخبار الإقليم والعالم

اليمن

الحكومة اليمنية بحاجة 48 مليون دولار لنزع الألغام الحوثية

وكالة أنباء حضرموت

قالت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، أمس الخميس، إنها بحاجة إلى 48 مليون دولار، لتمويل عملية نزع الألغام التي زرعتها الميليشيات الحوثية، خلال سنوات الحرب التي تشهدها البلاد.

وحذر البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام "من زيادة مستوى تلوث البلاد بالألغام، بسبب استمرار ميليشيا الحوثي الانقلابية، في زراعتها ومنع وصول فرق النزع والتطهير لبعض المناطق وظهور ذخائر متفجرة مبتكرة والاختلاف في أولويات الاستجابة للنزاع في المناطق المحررة".

وطالب البرنامج، بفترة تمديد إضافية لمدة 5 سنوات حتى مارس (آذار)2028، بشأن اتفاقية حظر الألغام المضادة للأفراد.

وأوضح مدير البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام العميد الركن أمين العقيلي في كلمة اليمن، في الاجتماعات الخاصة باتفاقية حظر الألغام الفردية في جنيف "إن الفرق الهندسية نزعت خلال عامي 2020 و 2021، 3064 لغماً مضاداً للأفراد، و 53002 لغماً مضاداً للدروع، و 177696 من مخلفات الحرب و4591 عبوة ناسفة زرعتها ميليشيا الحوثي الانقلابية في المناطق السكانية والطرق".

وأشار إلى أن اليمن تحتاج إلى المزيد من بناء القدرات لمعالجة التلوث الجديد وكذا معدات إضافية.

ولفت العقيلي إلى الانتهاء من تحضيرات عمليات المسح الأساسي لليمن في أبريل(نيسان)2021 "بهدف بناء خط قاعدة أساسي لليمن لتحديد حجم التلوث".

ولا توجد خرائط تبين مواقع حقول الألغام في معظم المناطق التي شهدت صراعاً مسلحاً في البلاد.

وتتهم السلطات اليمنية الشرعية، الحوثيين، "بزرع أكثر من مليون لغم" في البلاد.

لا مستقبل ديمقراطياً لإيران من دون دعم خطة مريم رجوي والحكومة الانتقالية


قائد قوات الأمن الوطني بمحافظة لحج يشارك في تشييع الفقيد مطر وضاح السلمي


مدير عام مديرية القطن يبحث سبل معالجة إنقطاع المياه عن بعض مناطق المديرية


الداؤودي يوجه بمواصلة ضبط المنشآت التجارية المتخلفة عن سداد الزكاة في المنصورة