ثقافة وفنون

الكلمة للجسد

أربعة عشر عرضا دوليا تتنافس على جوائز مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي

القاهرة

أنهت لجنتا مشاهدة واختيار العروض المشاركة في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في نسخته الثامنة والعشرين أعمالها، بعد أن شاهدت 285 عرضا مختلفا، مقسمة إلى مئة وسبع وستين عرضا أجنبيا وعربيا، ومئة وثمانية عشر عرضا مصريا.

وتشكّلت لجنة العروض الدولية من دينا أمين رئيسا، وعضوية كل من الفنانة لطيفة فهمي، والفنان أحمد مختار، والسينوغراف الأميركي جون هوي.

واختارت اللجنة أربعة عشر عرضا دوليا، ستة منها أجنبية، وهي: “أنتيغون” من اليونان، و”مامي واتا” من المملكة المتحدة، والعرض المشترك الإيطالي – الدنماركي “يوم عادي في حياة الراقص غريغور”، والمسرحية الأكرانية “كاليغولا”، و”اتفاقات مع الإله” الألمانية، و”ماريا زيتون” من إندونيسيا.

فيما اختارت اللجنة ثمانية عروض عربية، وهي: “الملهاة الأخيرة” من الإمارات، و”هدوء تام” من البحرين، و”الخنزير” من السعودية، ومن المغرب تحضر مسرحية “المدينة لي”، و”النسر يسترد أجنحته” من السودان، و”منطق الطير” من تونس، و”أميديا” من الكويت وأخيرا المسرحية الفلسطينية “970”.

فيما تشكّلت لجنة اختيار العروض المصرية من عايدة علام رئيسا، وعضوية كل من الفنانة رانيا فتح الله، والأكاديميين محمد سمير الخطيب وأيمن الخشاب والناقدين باسم صادق ومحمد الروبي والمخرج هشام عطوة.

واختارت اللجنة ضمن المسابقة الرسمية عرضي “ديفيليه” إنتاج فرقة الرقص المسرحي الحديث المصري، و”الجوزاء” إنتاج الهيئة العامة لقصور الثقافة.

كما وقع اختيار اللجنة على عرضي “حب ترونكس” إنتاج استوديو عزت عزت للرقص المعاصر، و”الطريقة المضمونة للتخلص من البقع” إنتاج فرقة أبيض وأسود للفنون للمشاركة على هامش المهرجان.

وتقام الدورة الثامنة والعشرون من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في الفترة الممتدة بين الرابع عشر والتاسع عشر من ديسمبر المقبل في القاهرة، ومن المقرّر عرض بعض المسرحيات في عدد من المحافظات المصرية المختلفة.

وبالتوازي مع العروض المسرحية ينظم المهرجان معرضا دوليا للتصميمات المسرحية الطليعية غير التقليدية من ديكور وأزياء وإضاءة وسينوغرافيا وفراغ وغيرها.

وأوضح مصمّم الديكور حازم شبل عضو مجلس إدارة المهرجان والمشرف على المعرض أن الأولوية ستكون للتصميمات التي تستخدم أفكارا وتشكيلات وخامات وعلاقات تشكيلية درامية جمالية مبتكرة، بالإضافة إلى تصميمات العروض التي تقدّم في أماكن تم تطويعها للعرض المسرحي بعلاقات مبتكرة – بين منطقة العرض والجمهور – مختلفة عن الشكل التقليدي لمسرح البروسينيوم.

وأضاف “التصميمات المقدّمة ستكون لعروض مسرحية تم تنفيذها وعرضها جماهيريا بالفعل وغير محدّدة بسنة إنتاج معينة”.

وسيتحمّل المعرض طباعة صور التصميمات المقبولة للعرض وتجهيزات المعرض مع توفير شاشات تلفزيونية لعرض صور التصميمات ومقاطع الفيديو المرسلة من العروض المشاركة، كما سيضم كتيب المعرض صورا وبيانات كل التصميمات المعروضة باللغة العربية والإنجليزية.

ومهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، مهرجان تنافسي تنظمه وزارة الثقافة المصرية بشكل سنوي، وهو بمثابة فرصة للتواصل والحوار بين مختلف الثقافات والمجتمعات من خلال الأشكال المتنوّعة للمسرح وفنون الأداء الحي، ويهدف إلى تقديم أحدث التطوّرات في المشهد المسرحي الدولي للجماهير المصرية والعربية.

العاصمة عدن .. الحملة الأمنية لقوات الحزام تضبط أكثر من (99 ) قطعة سلاح


أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي ينتقدون إدارة بايدن لعدم تنفيذ العقوبات ضد النظام الإيراني


مليشيات الحوثي تعتقل الكاتب الصحفي محمد المياحي بسبب منشوراته النقدية


حقيقة وثيقة إدخال 25 ألف علم يمني إلى عدن والجنوب