يوم الشوكولاتة العالمي 2024.. فوائد مذهلة لـ«مشروب الآلهة»

وكالة أنباء حضرموت

يصادف يوم الشوكولاتة العالمي، الذي يتم الاحتفال به في 7 يوليو/تموز من كل عام، الذكرى السنوية لإدخال الشوكولاتة إلى أوروبا عام 1550.

ويخصص هذا اليوم للانغماس في الشوكولاتة والاستمتاع بها بجميع أشكالها، من السوداء الداكنة إلى الحليب إلى البيضاء، والاعتراف بتاريخها الغني وأهميتها الثقافية في جميع أنحاء العالم.

وعلى الرغم من أن البشر قد استمتعوا بالشوكولاتة لقرون عديدة، إلا أنه في عام 2009 فقط بدأ الاحتفال بيوم الشوكولاتة العالمي.

وتعتبر الشوكولاتة الحلوى الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم، إذ وجد العديد من الباحثين أن البشر يستهلكون أكثر من 3 ملايين طن من الكاكاو سنويا.

يعود تاريخ الشوكولاتة إلى 4000 عام في أمريكا الوسطى القديمة، وهي المكسيك حاليًا، وفي هذه المنطقة تم العثور على نباتات الكاكاو لأول مرة.

اليوم العالمي للشوكولاتة

تفصيلا، كانت "الأولمك" واحدة من أقدم الحضارات في أمريكا اللاتينية، وكانوا أول من حول نباتات الكاكاو إلى شوكولاتة، وبعد ذلك ظهر شعب المايا في الصورة وبدأوا في استخدام الشوكولاتة كمشروب للآلهة.

في ذلك الوقت، كانت المايا من أمريكا الوسطى وأول خبراء الشوكولاتة، يشربونها كمشروب مخمر مرير ممزوج بالبهارات أو النبيذ، وفقا لجامعة هارفارد.

خلال القرن الخامس عشر، تم استخدام الشوكولاتة كعملة من "الأزتيك"، حتى إنهم في ذلك الوقت كانوا يعتبرونه هدية من آلهتهم وكانوا يشربونه كمنشط جنسي وحتى للاستعداد للحرب.

وأصبحت إسبانيا أول دولة أوروبية تتاح لها الفرصة لتذوق الشوكولاتة، وعلى الرغم من أنه من غير الواضح من الذي جلبها إلى إسبانيا، إلا أنها أصبحت ذات شعبية كبيرة بين الأغنياء.

وتم خلط الشوكولاتة الإسبانية مع السكر والعسل لتحلية الطعم المر بشكل طبيعي، وفي وقت لاحق، انتشر حب الشوكولاتة إلى أجزاء من النمسا وفرنسا، ثم امتد إلى العديد من البيوت في بريطانيا.

وفي عام 1828، اكتشف الكيميائي الهولندي كوينراد فان هوتن، طريقة لمعالجة حبوب الكاكاو بالأملاح القلوية للحصول على مسحوق الشوكولاتة، والذي كان من الأسهل خلطه بالماء.

اليوم العالمي للشوكولاتة

من لا يحب الشوكولاتة؟ من الأطفال الصغار إلى كبار السن، يرتبط الأشخاص من جميع الفئات العمرية بشدة بهذه الحلوى المبهجة، لكن الشوكولاتة ليست مجرد طعم ممتع إذ تتمتع بالعديد من الفوائد الصحية.

وعدد موقع menafn بعض الأسباب التي تجعل الشوكولاتة مفيدة لأي شخص، وأبرزها:

- تحفز مركبات الفلافانول الموجودة في الكاكاو الجسم على إنتاج أكسيد النيتروز في الدم، مما يساعد في توسيع الأوعية الدموية.

- يحتوي الكاكاو على مواد كيميائية تعرف باسم البوليفينول، كما أن تناول الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة عالية من البوليفينول، مثل الشوكولاتة الداكنة، قد يعزز مستويات الكوليسترول "الجيد".

- يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم وتوسيع الأوعية الدموية وتقليل الالتهاب والحفاظ على صحة القلب والوقاية من أمراض القلب والسكتات الدماغية.

- يشير علماء كلية الطب بجامعة هارفارد إلى أن شرب كوبين من الشوكولاتة الساخنة يوميًا قد يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ وتقليل تراجع الذاكرة لدى كبار السن.

- تقول الدراسات إن تناول 30 جرامًا (حوالي أونصة واحدة) من الشوكولاتة يوميًا أثناء الحمل قد يفيد نمو الجنين وتطوره.

- وجدت دراسة في مجلة علم الأدوية النفسية أن الأشخاص الذين تناولوا 42 غرامًا من مشروب الشوكولاتة الداكنة يوميًا شعروا بالرضا أكثر من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.