صالح أبو عوذل

عن مشروع كورنيش عدن (الترفيهي)

دشن محافظ العاصمة عدن الأمين العام، السيد أحمد حامد لملس، مشروع كورنيش عدن الترفيهي، وهو مشروع جديد يأتي قبيل مشروع أخر يتمثل في بناء مجسم دوار شارع الفقيد هائل سعدي انعم، "شارع الشهيد مدرم سابقاً".
لسنا ضد أي مشروع استثماري على الاطلاق، لكن لمصلحة من تغيير معالم عدن وتاريخها؟.
تسعون في المائة من مساجد عدن التأريخية تم تغيير هويتها المعمارية بنمط معماري خاص بالمجموعة التجارية اليمنية، وطبعاً أصحاب "عدن قلبي وعدن روحي"، التزموا الصمت بما فيهم شخص دائما ما يظهر بالمحب لعدن، لكن امام التدمير الذي طال مساجد عدن التاريخية لا يتحدث على الاطلاق.
ليس لي أي مصلحة اطلاقاً، لكن عدن هي العاصمة، وليست (محافظة عدن كما وضعتها مجموعة هائل سعيد في حجر الأساس).
في صنعاء لا يقال "محافظة صنعاء، بل يقال العاصمة صنعاء وامانة العاصمة، وهناك محافظ العاصمة صنعاء وأمين العاصمة، فلماذا لم نر إلى الآن شخص يكون أمينا على عاصمة الجنوب التي تدمر باسم مشاريع الاستثمار (الوهمية).
قد يقول قائل "المجموعة التجارية لديها مشاريع استثمارية تخدم عدن، أقول له "توقف يا طيب".
في العام الماضي، اعتزم مستثمرون جنوبيون "انشاء مصانع للألبان ومشتقاتها"، فاعترضت مجموعة هائل سعيد انعم على هذا المشروع الذي كان من المتوقع ان يوظف الآلاف من الايادي العاطلة من أبناء عدن، وهناك مشاريع أخرى تم افشالها؟
بعد عيد الفطر سيتم تغيير اسم "شارع الشهيد مدرم"، إلى شارع الفقيد هائل سعيد انعم، الذي يتم وضع مجسم له في دوار المعلا شركة النفط الوطنية.
وبعيداً عن كون مشروع الكورنيش الجديد، مشروع ترفيهي، السؤال الذي يفترض ان يطرحه الشرفاء من أبناء العاصمة.. لماذا يتم ردم بحر صيرة؟ (تحديدا). ومعرفة الأسباب يمكن معرفة الأسباب التي تدفع الى إقامة مشاريع هي في الأساس فاشلة، والا اين هو مشروع عدن مول المغلق منذ سنوات طويلة؟، ولا احد يعرف ماذا يعتمل داخل هذه المبنى الضخم الذي تم تأسيسه عقب ردم بحر صيرة.
وبس..

مقالات الكاتب