هيثم جواس

كلية الاقتصاد والعلوم السياسية استراتيجية تحول نوعية

وكالة أنباء حضرموت

يسعدنا أن نشهد هذا التحول النوعي في استراتيجية كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة عدن، ونبارك لها هذه الخطوة التي تؤكد التزام الكلية بتقديم تعليم عالي الجودة وتخريج كوادر مؤهلة لسوق العمل.
وتأتي هذه الخطة الاستراتيجية بنسختها المحدثة لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية (للفترة 2024-2025) تتويجا للجهود المضنية التي بذلها المخلصون من أكاديميين وإداريين خلال العامين الماضية، وذلك استجابة لتوجيهات فخامة الرئيس عيدروس بن قاسم عبدالعزيز الزبيدي راعي نهضة العلم والجودة التعليمية، ومعالي رئيس جامعة عدن أ.د.الخضر ناصر لصور– وسعادة عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية أ.د.احمد محمد مقبل.

وها هي تضع بين أيدينا خطتها المحدثة التي سوف تحقق بمشيئة الله وتوفيقه رسالة الكلية وأهدافها الاستراتيجية الرامية إلى تحقيق الجودة التعليمية لبرامجها الأكاديمية والتنفيذية، وتنمية شخصية طلابها وطالباتها وإعدادهم لسوق العمل، وبناء الشراكات مع منظمات المجتمع من القطاعين العام والخاص، وكذلك التميز في البحث العلمي، والتي شملت في مضمونها مايلي :
1) افتتاح برنامج الدكتوراه الأكاديمية في العلوم المالية والمصرفية.
2) الماجستير الأكاديمي في العلوم المالية والمصرفية.
3) الماجستير الأكاديمي في العلوم السياسية.
4) الماجستير الأكاديمي في اقتصاد الأعمال.
5) الماجستير الأكاديمي في التجارة الدولية.
6) الماجستير التنفيذي في العلوم السياسية.
7) الماجستير التنفيذي في العلوم المالية والمصرفية.
8) الماجستير التنفيذي في الاقتصاد والتنمية المستدامة.
9) الماجستير التنفيذي في اقتصاد المال والاعمال.
10) الماجستير التنفيذي في التجارة الدولية.
11) تحديث خطط برامج البكالوريوس لكافة الاقسام السابقة في الكلية، ناهيك عن إستحداث برنامج علمي جديد البكالوريوس في "الإدارة العامة' الذي يمثل الجانب التطبيقي العلوم السياسية في إدارة شؤون الدولة.
12 ) استحداث وحدة الدراسات الاستراتيجية الاقتصادية والسياسية والتي تعنى بصقل مهارات الطلاب وتدريبهم فنيا وبحثيا لمواكبة سوق العمل وتقديم الأبحاث العلمية في شتى الجوانب الاقتصادية والسياسية.

وفي الاخير لايسعنا إلا أن نتقدم بالشكر والتقدير لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة عدن، وكل من ساهم في إعداد وتحديث هذه الخطة وكل من سيساهم في تنفيذها، و نسأل الله أن يكلل جهود الجميع بالتوفيق والنجاح.