أحمد الجعشاني

شكرا لمونديال قطر

وكالة أنباء حضرموت

لعل من الاشياء الجميله و المثيره في معجزة كرة القدم هذه المعشوقة المستديرة . التى احبها الناس بشغف حد الجنون . فعلا هي وحدها الكورة  التى لامست الوجدان والمشاعر النبيله لدى المواطن العربي في مونديال قطر وبث فيها  روح الاخاء والانتماء بين الاشقاء العرب . رغم وجود الخلافات السياسيه بين هذه الدول . الا أن الرياضه وخاصة بطولة العالم لكرة القدم في مونديال قطر. هي وحدها من استطاعة  في توحيد  الامه العربيه . وجعلها  امة واحده كما كان يتمناها كل مواطن عربي .

حيث تابع العالم العربي كله ، من مشرقه الى مغربه ومن المحيط حتى الخليج ، فوز المنتخب المغربي على نظيره المنتخب البرتغالي ، وصعوده الى المربع الذهبي . حيث احتفلت الجماهير العربيه كلها ، وفي كل العواصم العربيه معبرة عن نفسها ، بفرح كبير وهي تجوب الشوارع في عواصم الدول العربيه .  رافعة اعلامها ورايات الفخر والانتماء ، بتأهل المنتخب المغربي في مونديال قطر الى المربع الذهبي . رغم الخلافات العربيه العربيه ، والتى دائما ماكانت سائده وكارثة ونقمة على  الشعوب ، واكثرها تمزقا للحمة العربيه ، وقطع نسيج الاخوة والعروبة بين الأشقاء . ولعل أكثر ما اسعدنا وافرحنا في مونديال قطر . هو ذلك التجمع الكبير للجمهور العربي . ومشاهد لقاء الحب والاخوة بين الجماهير العربيه . بل ان مشاهدة  الشعب الجزائري ، وهو يتابع  مسيرة المنتخب المغربي في مونديال قطر عن كثب . حتى بلوغه المربع الذهبي ، بعد فوزه الاخير على المنتخب البرتغالي ، رغم الخلافات وصمت الاعلام الرسمي في الجزائر والتجاهل الحكومي للإنجاز الكبير الذي حققه اسود الأطلس .

 الا ان الجماهير العربيه الجزائريه . عبرت عن نفسها و كان لها رأى اخر ، حيث  كانت تجتمع في المقاهي الشعبيه والأندية الرياضيه  في  الجزائر ، وتحتفل عند كل فوز يحققه منتخب المغرب في مونديال قطر ، حتى بلوغه المربع الذهبي . رغم وجود الخلاف السياسي بين المغرب والجزائر الذي كان سائدا . وبلغ اشده وذروته ، في الاونه الأخيرة بين البلدين.  بعد القمه العربيه الاخيرة المنعقدة في الجزائر . وماحدث بينهما من تبادل اتهامات اعلاميه بين البلدين على المستوى الحكومي  . الا أن الشعبين جسدا أروع واكبر معاني الاخوة ورابط الدم بينهما . في اجمل صورها ومعانيها ، معبرة بذلك  عن حقيقة شعورها وتضامنها مع المنتخب المغربي . وبعيدا عن اي خلافات سياسيه سابقة . وخاصة مابين الشعب في  المغرب العربي والشعب الجزائري . وهو ماحصل في هذا التجمع الكروي الكبير . حيث  أن العلاقات الدبلوماسيه كانت مقطوعة بين البلدين منذو فترة طويلة . وذلك بسبب دعم الجزائر لجبهة البوليساريو المطالبه بالاستقلال الصحراء الغربيه . والتي يعتبرها المغرب جزء لايتجزء من أرض المغرب . وكان دائما ما يقترح منحها حكم ذاتي تحت سيادته. ورغم ذلك استطاع الشعبين تجاوز كل هذه  الخلافات  السياسيه بين البلدين الاشقاء .  وتركوها بعيدا عنهم متجاوزين ذلك . وخرجت الجماهير  تهتف وتناصر وتحتفي  بالمنتخب المغربي بوصوله الى المربع الذهبي في مونديال قطر .  وتكون بذلك  المغرب اول منتخب عربي وأفريقي . يصل إلى المربع الذهبية، و يحقق ذلك في اكبر بطولات العالم في مونديال قطر . شكرا لمونديال قطر . وشكرا لبطولة العالم لكرة القدم الذي وحدت الشعوب في العالم العربي . كما يتمناه كل مواطن عربي . 

مقالات الكاتب