خالد الكابر

ما مفهوم حُب الوطن ..

وكالة أنباء حضرموت

ماهو الوطن، سؤال يريد الاجابه الحقيقيه وبكل شفافيه،الوطن ولاء وروح وانتماء واخلاص ومبادئ ،وماجمل ذكر الوطن على لسان كل مخلص،لذي يصعب اليوم من يجد بحق وحقيقه من يفهم معنى الوطنيه الحقيقي، أصبح اسمها مجرد كلام،وبطاقة عبور نحو تحقيق المصالح ذاتيه، نجد اليوم من يدعي حب الوطن ويعتلي على هرم من هرماته هذا الوطن،ينهب يسطو على أراضي الدوله،وعندما يتم تغيره من منصبه يرمي كل الولاء والاخلاص للوطن وراء الحائط،وكن الوطن مجرد مصلحه ينتفع بها، ولا يعلم أنه اعتلاء ومسك أمور المسؤاليه على حساب تضحيات النضاليه التي قدمها الفقراء والمساكين واولادهم واخوانهم في سبيل الدفاع عن الوطن.

الوطنيه هي احترام حقوق المواطن والمجتمع ، ليس مكاسب شخصيه وتوريث في المناصب، ونهب ثروات البلد ، وسفريات بين البلدان.
الوطنيه ليس من أعطي له منصب حكومي في أي مرفق كان سياسي أو عسكري أو غير ذلك من المناصب القياديه في الوطن، أن يستعرض مهاراته وشطحاته في الأسواق،ويستقطب من حوله أقربائه ويمنحهم وظائف على حساب الآخرين الذين هم الأجدر بتلك المناصب وافضل كفاءه .
أصبح مفهوم الوطنيه عند البعض شي اخر، أصبح عندهم من يمتلك المؤهلات العليا افضل له أن يرعئ الغنم،او يفتح له بسطه للبيع البقوليات، أو من يمتلك شهائد تفوقيه أن يبللها ويشرب مائها،او يجعلها معرض تذكاري له في منزله.
أصبح مفهوم الوطنيه عندنا من يتم تعيينه في منصباً ما تجده يحتمي بالمناطقيه والعنصريه وكل خدماته تتجه نحو عشيرته وقبيلته ومنطقته،ويدعي أن هولاء أبناء جلدته هم من ضحى في سبيل الوطن دون غيرهم.
الوطنيه هي احترام وجهات النظر واحترام الرأي والرأي الآخر، وعدم التخوين ممن يخلاف في الراي، أو ملاحقة من ينتقد نقد بناء بعيداً عن المساس بالوطنيه.

أصبح تعيين في الوظائف الوطنيه أن كانت السياسية أو الاقتصادية أو عسكرية تمليك شخصي ويحولها المسؤول إلى مصالح شخصيه، ويعمر المباني السكنيه ويمتلك سيارات ويعدد في الزوجات، ويوسع في الاستثمارات ،كل ذلك من النهب في المال العام بدون الخوف من الله تعالى.

مفهوم معرفة حب الوطن انك تقبل أي قرار يصدر من جهات علياء بكل روح وطنيه  وتقوم بتسليم كل ماكان لديك حباً في الوطن وتدعي الله أن يعين الخلف.

مقالات الكاتب