خالد الكابر

ما مفهوم من الوطنيه..

وكالة أنباء حضرموت

ماجمل الوطن، وتلذذ بذكره على لسان كل مخلص،لكونه يحمل معاني كثيره،ويصعب من يجد اليوم من يفهم معنى الوطنيه الحقيقي، أصبح اسمها مجرد كلام،وبطاقة عبور نحو تحقيق المصالح ذاتيه، نجد اليوم من يدعي حب الوطن ويعتلي على هرم من هرماته هذا الوطن، وعند تغييره من منصبه يرمي كل الولاء والاخلاص للوطن وراء الحائط،وكن الوطن مجرد مصلحه ينتفع بها من يجلس على الكرسي ، ولا يعلم أنه مسك زمام أمور المسؤاليه على حساب تضحيات النضاليه التي قدمها الفقراء والمساكين واولادهم واخوانهم في سبيل الدفاع عن الوطن.

الوطنيه هي ولاء واخلاص وروح وانتماء،ليس مكاسب شخصيه وتوريث في المناصب، ونهب ثروات البلد ،وسطو على ممتلكات المواطنين.
الوطنيه ليس من أعطي له منصب حكومي في أي مرفق كان سياسي أو عسكري أو غير ذلك من المناصب القياديه في الوطن، أن يستعرض مهاراته وشطحاته في الأسواق،ويستقطب من حوله أقربائه ويمنحهم وظائف على حساب الآخرين الذين هم الأجدر بتلك المناصب وافضل كفاءه والاقدر من يعتلي عرش ذلكم الوظيفه.
أصبح مفهوم الوطنيه عندنا شي اخر، أصبح من يمتلك المؤهلات العليا افضل له أن يرعئ الغنم،او يفتح له بسطه للبيع البقوليات، أو من يمتلك شهائد تفوقيه أن يبللها ويشرب مائها،او يجعلها معرض تذكاري له في منزله.
أصبح مفهوم الوطنيه عندنا من يتم تعيينه في منصباً ما تجده يحتمي بالمناطقيه والعنصريه وكل خدماته تتجه نحو عشيرته وقبيلته ومنطقته،ويدعي أن هولاء أبناء جلدته هم من ضحى في سبيل الوطن دون غيرهم.
الوطنيه هي احترام وجهات النظر واحترام الرأي والرأي الآخر، وعدم التخوين ممن يخلاف في الراي، أو ملاحقة من ينتقد نقد بناء بعيداً عن المساس بالوطنيه.

أصبح التعيين في الوظائف الوطنيه أن كانت السياسية أو الاقتصادية أو عسكرية تمليك شخصي ويحولها المسؤول إلى مصالح شخصيه، ويعمر فلل ويمتلك سيارات ويعدد في الزوجات، ويكثر من السفريات، ويوسع في الاستثمارات ،كل ذلك من النهب من المال العام بدون الخوف من الله تعالى.

مفهوم معرفة حب الوطن انك تقبل أي قرار يصدر من جهات اعلا بكل روح وطنيه وتدعي الله أن يعين  الخلف وتقوم بتسليم كل ماكان لديك حباً في الوطن..

مقالات الكاتب