صالح أبوعوذل

مصالح السعودية في الجنوب

وكالة أنباء حضرموت

"خالد آل هميل" بصفته العلمية (أ.د)، يكشف طبيعة المشروع السعودي في الجنوب بكل وضوح، ويجيب على سؤال عريض طالما طرحناه :"ما الذي تريده السعودية من الجنوب؟.
بتحامل واضح يتهم "ال هميل" دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة بأنها تعمل لمصالحها على حساب سيادة الدولة اليمنية، وسعت إلى عمل خوازيق"؛ اي دعم المجلس الانتقالي الجنوبي الذي ولد من رحم الحراك الجنوبي والمقاومة الجنوبية التي حملت السلاح لقتال الحوثيين في حين كانت السعودية بكل ثقلها الدبلوماسي والسياسي تشرف على ما سمي باتفاق السلم والشراكة بين الحكومة اليمنية والحوثيين في صنعاء، العام 2014م.
الإمارات والسعودية تحالفت مع الجنوبيين الذين قاتلوا تحت راية بلادهم، ولم يخدعوا أحد، ولم يكذبوا على السعودية التي يتحدث هذا اليوم عن مصالحها، بل كان مشروعهم واضح منذ البداية، :"تحرير الجنوب واعلان عودة الدولة الجنوبية السابقة".
بمعنى أدق "إن الجنوبيين قاتلوا بهدف وحيد، هو طرد الاحتلال اليمني الحوثي من بلادهم، والدفاع عنها وقدموا تضحيات كبيرة في سبيل ذلك، وكان إبراهيم آل مرعي، الخبير العسكري السعودي يشيد ببسالة الجنوبيين وصدقهم، ويؤكد على حقهم في استعادة دولتهم.
لك ان تتخيل ان سعوديا يصف "قضية الجنوب بمشروعيتها العادلة والحقيقية، بان من يدافع عنها اليوم مجرد أدوات.. بجاحة.
أقر السعودي خالد ال هميل، بشكل واضح وصريح ان الجنوبيين  يقفوا اليوم "ضد مطامع السعودية"، والتي يقول إنها "مصالح".
- مصالح السعودية، او مطامعها - كيف ما كان الوصف- يتحدث عنها السعودي الأخر "سليمان العقيلي"، احتلال شبوة وحضرموت، وضمها الى السعودية، وذلك كفاتورة تدخلها في الحرب ضد الحوثيين الموالين لإيران.

- باختصار شديد :"مصالح السعودية تتقاطع مع الحوثيين والإخوان، وتتصادم مع الجنوبيين"؛ هذا كل الحكاية وعلى لسان الاستاذ الدكتور خالد ال هميل.

#صالح_أبوعوذل

مقالات الكاتب